الدولة تعمر بيوت الله.. افتتاح 102 مسجد بالمحافظات

الجمعة، 09 أبريل 2021 11:00 م
الدولة تعمر بيوت الله.. افتتاح 102 مسجد بالمحافظات

افتتحت وزارة الأوقاف، اليوم الجمعة، 89 مسجدًا جديدًا إحلالاً وتجديدًا، و13 مسجدًا بعد صيانتها وترميمها وإعادة تأهيلها بإجمالى 102 مسجد، ليكون إجمالى ما تم افتتاحه من أول سبتمبر 2020م حتى تاريخه (1307) مسجد، منها (1219) مسجدًا جديدًا إحلالاً وتجديدًا و(88) مسجدًا صيانة وترميمًا، وذلك استعدادا لشهر رمضان المبارك.

 خطبة الجمعة اليوم، بمسجد “النور” (1)

وأدى أئمة المساجد، خطبة الجمعة وهى آخر جمعة فى شهر شعبان المبارك 9 أبريل، 27 شعبان، حيث من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية يوم الأحد المقبل هلال شهر رمضان المبارك، وخطبة الجمعة اليوم كانت بعنوان "على عتبات الشهر الكريم... بين الأمل والرجاء وحسن الاستعداد".

وافتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف مسجد “النور” بقرية المنصورية بمركز ومدينة أوسيم بمحافظة الجيزة، وذلك مشاركة لمحافظة الجيزة احتفالها بالعيد القومى، وبحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، والدكتور السيد مسعد مدير مديرية أوقاف الجيزة، وعدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ بمحافظة الجيزة.

 خطبة الجمعة اليوم، بمسجد “النور” (3)

وخلال خطبة الجمعة، قال وزير الأوقاف، إنه على الرغم من كل الظروف التى يمر بها العالم من اتباع الإجراءات الاحترازية، فما زال فضل الله علينا عظيمًا وواسعًا، فإذا قال (صلى الله عليه وسلم): ” مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”، فلم يمنعك أحد من الصيام، وبيوت الله (عز وجل) عامرة مفتوحة، لم يمنعك أحد من القيام بالضوابط التى أعلنتها الدولة، أو بالقيام فى بيتك، ففى البيوت متسع، فعندما قال (صلى الله عليه وسلم): ” مَنْ قَامَ رمضان إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”، فلم يقل من قام رمضان بالمسجد، بل أن أداء الإنسان للنوافل فى بيته أقرب إلى الإخلاص وأبعد عن الرياء.

وأكد جمعة، أن أبواب الخير ما زالت مفتوحة وأبواب السماء لا زالت مفتوحة ورب العرش سبحانه رحمته واسعة، حتى من حبسه المرض، يقول الرسول (صلى الله عليه وسلم): ” إذَا مَرِضَ العَبْدُ، أو سَافَرَ، كُتِبَ له مِثْلُ ما كانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا “، مشيرًا إلى أن هناك بابًا عظيمًا من أبواب الخير فى هذا الشهر العظيم، وهو باب إطعام الطعام والبر والصلة والإنفاق فى سبيل الله، فقد كان رسول الله (صلَّى الله عليه وسلَّم) أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون فى شهر رمضان.

وتابع وزير الأوقاف: "والمعنى من إطعام الطعام هنا واسع، فبعض الناس يضيقون واسعًا ويظنون أن مجرد إعطاء الصائم ما يكسر به صومه محقق لغايات إفطار الصائم، لكن الأمر أوسع من ذلك ؛ فسواء قدمت طعامًا مطهيًا، أو أعطيت الفقير عينًا أو نقدًا بما يغنيه ويكفيه هو وأسرته كان أفضل، فلا شك أنك أن أعطيته ما يكفيه وأسرته وهو معزز مكرم كان أفضل له وأعظم ثوابًا لك، لأن بعض الناس يتحرجون من الذهاب إلى الموائد العامة، فإذا قال الرسول (صلى الله عليه وسلم): ” أغنوهم فى هذا اليوم” يقصد يوم العيد، فيمكننا أن نطبق ذلك ونقول أغنوهم فى هذا الشهر، وعلينا أن نتذكر قول الرسول (صلى الله عليه وسلم): “مَا آمَنَ بِى مَنْ بَاتَ شَبْعَان وَجَارُهُ جَائِعٌ إلى جَنْبِهِ وَهُوَ يَعْلَمُ بِهِ”، وإذا كانت الظروف قد منعت من إقامة الموائد حفظًا للأنفس ومنعًا من انتشار الأمراض، فهناك باب أعظم وهو أن تدفع للفقير سواء كان هذا عن طريق الشنطة الرمضانية، أم أن تدفع له مالًا يغنيه هو وأسرته، وعلينا أن نعلم أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا”.

 خطبة الجمعة اليوم، بمسجد “النور” (4)

كما أكد جمعة وجوب الالتزام بالاجراءات الاحترازية، وأنه علينا أن نأخذ بالأسباب الشرعية للحفاظ على حياتنا، فمن يحب بيوت الله (عز وجل) عليه أن يلتزم بإجراءات التباعد، بالكمامة والمصلى الشخصى، وأن نأخذ بأيدى بعضنا ومن حولنا، وننصح من يغفل عن هذه الإجراءات بأنك إذا كنت سببًا فى إغلاق بيت من بيوت الله (عز وجل) فكيف تلقى الله (عز وجل)؟، كما أكد أن الالتزام بالإجراءات الاحترازية واجب شرعى وصحى، حتى تبقى بيوت الله (عز وجل) مفتوحة للجميع دون مخالفات.

واختتم وزير الأوقاف قائلاً:"مصر غنية بآثارها وحضارتها وتتميز متاحفها بمصريتها الخالصة، فأبناء مصر ماضون على طريق الأجداد فى موكب الحضارة العظيم، مشيراً إلى أنه فى طريقه لافتتاح هذا المسجد المبارك لمس روحًا إيمانية ووطنية ممزوجتين يصحبهما ولاء عظيم لهذا البلد الذى يبنى ويعمر لدى أهالى المنطقة المستبشرين بافتتاح مسجد “النور” بالمنصورية، كما رأينا بناء فى مختلف المجالات، الطرق والبنية التحتية والمشاريع، والمتحف الكبير الذى ربما لا نظير له فى العالم.

وكانت قد افتتحت مديرية أوقاف بنى سويف، اليوم الجمعة، 6 مساجد جديدة فى 5 مراكز بالمحافظة بعد تنفيذ أعمال الإحلال والتجديد، ضمن خطة وزارة الأوقاف لترتفع عدد المساجد إلى 81 مسجداً والتى تم افتتاحها حتى الآن.

وأكد الشيخ صفوت نظير، وكيل وزارة أوقاف بنى سويف، افتتاح 6 مساجد جديدة، وهى مساجد آل زايد بالحى الثالث بشرق النيل بندر بنى سويف، والجزارين بندر إهناسيا، وأبو بكر الصديق بعزبة البهنساوى بمركز إهناسيا، وعبد الباقى درك بقرية العساكرة بمركز سمسطا، وأبو سيف صالح بعزبة الصعايدة بمركز الواسطى، والمصطفى بقرية أشمنت بمركز ناصر.

 خطبة الجمعة اليوم، بمسجد “النور” (2)

وأضاف وكيل أوقاف بنى سويف: أننا نقوم بتوعية المواطنين المقبلين على بيوت الرحمن بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد، وهناك لجنة من مديرية أوقاف بنى سويف تقوم بمتابعة المساجد لمراعاة وتنفيذ الضوابط الاحترازية والتأكد من ضرورة ذهاب كل مصلى إلى المسجد متوضئًا ومصطحبًا السجادة الشخصية "المصلية" ومرتديًا الكمامة، والحرص على ضرورة الالتزام بعلامات التباعد.

وافتتحت مديرية أوقاف قنا، 6 مساجد جديدة بمركزى نجع حمادى وقوص، بإشراف الشيخ محمد الطراوى، وكيل وزارة الأوقاف بقنا، بعد الإحلال والتجديد والترميم.

وأوضحت مديرية الأوقاف، أنه تم افتتاح مسجد عزبة عربان بقرية أولاد نجم فى نجع حمادى، ومسجد الإصلاح الزراعى، الرئيسية بنجع حمادى، ومسجد التقوى بنجع العمدة فى حجازة قبلى بمركز قوص، والنور بنجع محرم فى قرية العقب بقوص، ومسجد النصر بجوار سوق السبت فى حجازة قبلى، مسجد أبو عمار بالسويقة فى حجازة قبلى بقوص

وقال الشيخ محمد الطراوى، وكيل وزارة الأوقاف بقنا، أن المديرية قامت بتركيب عدادات كهرباء مسبوقة الدفع لعدد 3542 مسجدا بنسبة 87% من إجمالى المساجد التابعة لوزارة الأوقاف بالإضافة إلى إحلال وتجديد عدد من المساجد فى إطار خطة وزارة الأوقاف لافتتاح وتجديد وتجهيز المساجد بمختلف مراكز المحافظة، مشيرا إلى الدعم والاهتمام الذى توليه الوزارة بأئمة الأوقاف منها تحفيز الائمة فى كافة القطاعات ومنها توزيع الزى الرسمى على الائمة على مستوى الجمهورية بالمجان، وتحسين أحوالهم المعيشية من خلال الزيادات المالية المستمرة للائمة ولجميع العاملين بالوزارة.

كما افتتح الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، والشيخ عطا بسيونى، مدير عام الدعوة بالمحافظة، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، 10 مساجد بتكلفة حوالى 18مليون جنيه، بحضور عدد من الشعبيين والتنفيذيين وأعضاء مجلس النواب، وتناول خطباء المساجد موضوع الخطبة الموحدة عن استعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك بقلوب مخلصة تجمع بين الأمل والرجاء فى عفو الله وكرمه ومغفرته.

 قال الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، تم افتتاح 10 مساجد منهم، 8 مساجد إحلال وتجديد، ومسجدين صيانة وترميم بالجهود الذاتية، بحضور مديرى إدارات الأوقاف والمشايخ والخطباء، وقيادات مديرية الأوقاف وعدد كبير م الأهالي

وأضاف يونس، تم افتتاح مسجد فوده سلطان، بقرية ابشان بمركز بيلا، مقام على مساحة 350 متراً بتكلفة مليون و750 ألف جنيه، ومسجد النور بقرية زهران مقام على مساحة 380 متراً بتكلفة 2 مليون و660 ألف جنيه، ومسجد التقوى بقرية الحماد بلطيم مقام على مساحة 337 متراً بتكلفة مليون و658 ألف جنيه ومسجد الشرفاء ب64 الخاشعة بالحامول على مساحة 1096مترا بتكلفة5 ملايين و480 ألف جنيه، ومسجد محمد غازى بقرية 36 المنصور بالحامول على مساحة270 متر، بتكلفة مليون و350 ألف جنيه، ومسجد المصطفى بقرية 4 الطرفاية بمركز الحامول على مساحة 360 متراً بتكلفة مليون و800 ألف جنيه، ومسجد راشد المزين بسيدى سالم على مساحة 350 متراً بتكلفة مليون و750 ألف جنيه، ومسجد الكبير بابو خشبه على مساحة400 مترا بتكلفة 2 مليون جنيه، ومسجد أبو العزايم بقرية ابو العزايم بمركز سيدى سالم على مساحة 375 متراً على مساحة 375 متراً بتكلفة 937 الف و500 جنيه، ومسجد العيسوى بقرية المناوفة بالحامول على مساحة 406 مترا بتكلفة مليون و150 الف جنيه.

وافتتح الدكتور محمود الشيمى، مدير عام أوقاف البحر الأحمر، مسجد التواب، بمنطقة مبارك 5 جنوب مدينة الغردقة، بحضور عبد الباسط عثمان مدير الدعوة بمديرية أوقاف بالبحر الأحمر، والشيخ الشحات محمد مدير إدارة أوقاف الغردقة.

وقال الدكتور محمود الشيمى مدير أوقاف البحر الأحمر، أن مسجد التواب الذى تم افتتاحه اليوم أنشئ بتكلفه 5 ملايين جنيه على مساحة 500 متر، وهو من المساجد الأهلية.

وأضاف مدير عام اوقاف البحر الأحمر فى تصريحات صحفية على هامش افتتاح مسجد التواب، أن وزير الأوقاف وافق على فرش 6 مساجد بالغردقة بمساحة 2000 متر.

وأكد مدير عام اوقاف البحر الأحمر أن الجمعة المقبلة سيتم افتتاح مسجدين جديدين احدهم فى مدينة الغردقة " نسايم الرحمن" ومسجد اخر فى قرية الخبر شمال مدينة الشلاتين.

وتحدث الدكتور محمود الشيمى مدير عام اوقاف البحر الاحمر خلال خطبة الجمعة بمسجد التواب عن الصوم وفضائل شهر رمضان والخير فيه، واكد على الاجراءات الاحترازية خلال الشهر واثناء صلاة القيام والفروض.

كما افتتحت مديرية الأوقاف بمحافظة سوهاج بإشراف الشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، عدد من المساجد بإجمالى 8 مسجدا ما بين مساجد جديدة ومساجد إحلال وتجديد، وذلك ضمن خطة الدولة لتعمير المدن والمدن الجديدة ودعمها بالمنشآت الخدمية والحكومية، وهذا الأمر يبرز الاهتمام الكبير من قبل القيادة السياسية بمحافظات الصعيد بصفة عامة ومحافظة سوهاج بصفة خاصة.

وأوضح الشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المساجد التى تم افتتاحها اليوم هى مساجد الشيخ ذكرى بقرية نجع حمد التابعة لمركز طهطا شمال سوهاج، والمسجد قامت وزارة الأوقاف بالتكفل ببنائه ضمن خطة إعمار المساجد، والحاج عبد المقصود عبد العزيز، بقرية الصوالح التابعة لمركز طهطا، بالجهود الذاتية، الشاذلى، بقرية جزيرة طما بالجهود الذاتية، والكبير بنجع المناصرة بقرية الشيخ امبادر التابعة لمركز دار السلام، والرحمن بقرية القراقرة بالجهود الذاتية.

افتتاح مساجد البحيرة  (1)

كما أعلنت مديرية الأوقاف بأسوان، اليوم الجمعة، افتتاح 3 مساجد جديدة بمراكز دراو وكوم أمبو ونصر النوبة، حيث تقام فيها اليوم أول صلاة جمعة، وذلك ضمن خطة وزارة الأوقاف للتوسع فى افتتاح المساجد الجديدة.

وأكد الدكتور محمد عزت، وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، أن المساجد التى تقام فيها صلاة الجمعة اليوم لأول مرة بعد افتتاحها، هم: مسجد المنبر بنجع الشيخ على عامر بمركز دراو، ومسجد المصطفى بقرية المنشية بمركز كوم أمبو، ومسجد الخلوى بقرية خريت مركز نصر النوبة.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المساجد الجديدة أنشأت بالجهود الذاتية للأهالى وبدعم من وزارة الأوقاف متمثلة فى مديرية الأوقاف بأسوان، موضحاً بأن إجمالى ما تم افتتاحه من مساجد بمحافظة أسوان على مدار 3 شهور بلغت نحو 36 مسجدا بعد تطويرهم.

كما أكد الدكتور محمد أبو حطب، وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، تكثيف الجهود لتنفيذ المشروعات الجديدة بكافة مراكز المحافظة، مضيفا أن هناك طفرة هائلة فى بناء المساجد خلال الفترات الماضية مما يعكس رؤية وزارة الأوقاف فى هذا الشأن.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، لـ"اليوم السابع"، أنه تم افتتاح أكثر من 160 مسجدا فى عام واحد تجاوزت تكلفتها 250 مليون جنيه، مشيرا إلى الانتهاء من تنفيذ 16 مسجدا جديدا سيتم افتتاحها وإقامة الشعائر الدينية غدا الجمعة 9 إبريل بمراكز دمنهور وكفر الدوار وأبو حمص وحوش عيسى والمحمودية بتكلفة 40 مليون جنيه.

كما أعلن الشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، عن قيام المديرية بافتتاح مسجد جديد من المساجد التى تم الانتهاء من بناؤها بالجهود الذاتية وهو مسجد آل البيت بقرية الحليلة بمركز ومدينة إسنا، وذلك بتوفيق من الله تبارك وتعالى وفى إطار الدور الدينى والوطنى والاجتماعى الذى تقوم به وزارة الأوقاف تحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

افتتاح مساجد البحيرة  (5)

وحضر افتتاح المسجد كل من قيادات الدعوة بالمديرية، وإدارة أوقاف إسنا، وذلك بحضور الشيخ سيد محمد عبدالدايم محمود مدير عام المديرية، والشيخ صلاح نور عبدالعال وكيل المديرية، والشيخ حسن الأمير أحمد محمد مدير إدارة أوقاف إسنا بافتتاح المسجد، حيث قام الشيخ سيد محمد عبدالدايم، بارتقاء المنبر وإلقاء خطبة الجمعة، وكانت بعنوان "على عتبات الشهر الكريم بين الأمل والرجاء وحسن الاستعداد"، وبين فيها أن رمضان هو شهر عظيم يجب على الجميع أن يعمه بكل خير والتوبة والعمل الصالح، حيث أنه شهر تتضاعف فيه الحسنات وأن مصر الحبيبة تحتاج من الجميع إلى جهد كريم مع إخلاص النية حتى نعيش فى أمن وأمان.

كما افتتحت مديرية أوقاف دمياط مسجد الحسينى بمركز ومدينة فارسكور، وأنابت محافظ دمياط اللواء محمد رأفت همام سكرتير عام المحافظة وأدى وكيل الوزارة خطبة الجمعة بعنوان "على عتبات الشهر الكريم.. بين الأمل والرجاء وحسن الاستعداد” بحضور الدكتور أسامه العبد وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب واللواء وحيد رضوان رئيس مجلس مركز ومدينة فارسكور والشيخ محمد مازن مدير إدارة أوقاف فارسكور وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ.

كما تم افتتاح مسجد: الرحمة - أولاد حمام - دمياط، وأدى خطبة الجمعة الشيخ جمال عطيه محمود مدير إدارة أوقاف دمياط بحضور حازم حواس رئيس مجلس مركز ومدينة دمياط نائبا عن محافظ دمياط، وتمت الصلاة مع بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والضوابط الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والتزام كامل من رواد المساجد.

افتتاح مسجد التواب بمدينة الغردقة (1)
 

 

افتتاح مسجد التواب بمدينة الغردقة (4)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق