جولة في صحف العالم.. جزر القمر جنة الله في إفريقيا

السبت، 10 أبريل 2021 10:00 ص
جولة في صحف العالم.. جزر القمر جنة الله في إفريقيا

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث التى لاقت رواجا كبيرا من قبل وسائل الإعلام، وكان منها استعراض لجمال جزر القمر التى تعد بمثابة جنة الله فى إفريقيا، وأيضا على ممر يطلق عليه سلم السماء ويقع على ارتفاع 122 متر.

 

مالديف القارة السمراء.. جزر القمر جنة الله فى إفريقيا

تعد العاصمة موروني من المعالم السياحية لدولة جزر القمر لكونها اكبر مدينة في جزيرة نجازيجيا في المحيط الهندي في قناة موزمبيق بين الساحل الأفريقي بالقرب من موزمبيق وتانزانيا ومدغشقر، حيث الطبيعة الساحرة التى لم يسبق لها مثيل ولا يوجد حدود برية للجزر ورغم مساحتها 2.235 كيلو متر مربع إلا أنها تعد من أصغر الدول في العالم.
 
تتكون الدولة من اربعة جزر رئيسية تسمي ارخبيل جزر القمر البركاني، وهى: جزيرة نجازيجيا، جزيرة موالي، جزيرة انزواني،  جزيرة ماهوري.
 
تعتبر العملة الرسمية لدولة جزر القمر هو الفرنك قمري، اما اللغة الرسمية فهي متعددة اللغة الفرنسية واللغة العربية واللغة القمرية، ويعتبر الإسلام الدين الغالب في الدولة إذ يدين به نحو 98% من السكان، غير أن هناك أقلية من الكاثوليك في مايوت تأثروا بالثقافة الفرنسية لكونها تحت الحكم الفرنسي ولم تحظ بالاستقلال.
 
تخضع دولة جزر القمر تحت الحكم الفيدرالي لأنها حكومة فيدرالية، ويعتبر الإسلام الدين الغالب في الدولة إذ يدين نحو 98% من السكان، غير أن هناك أقلية من الكاثوليك في مايوت الذين تأثروا بالثقافة الفرنسية لكونها تحت الحكم الفرنسي ولم تحظ بالاستقلال.

يُعتقد أنّ اسم جزر القمر (Juzur al Qamar) جاء من التسمية العربية والذي تم اشتقاقه من الكلمة العربية القمر، حيث كانت جزر القمر معروفةً لدى البحارة العرب قبل اكتشاف الأوروبيين لها حسب ما أظهرته خرائطهم، كما يُعتبر البرتغاليون أول من اكتشف جزيرة القمر الكبرى من الأوربيين في عام 1529، ومن المُحتمل أنّ هذا الاسم كان يُطلق على مدغشقر أولاً قبل إطلاقه على جزر القمر وفقاً لما أظهرته إحدى الخرائط العربية القديمة.

AntiguayBarbuda_Antigua_StPaul_500px_89752753_Marko-Korkeakoski_500px
جزر القمر جنة الله على الأرض
 
mayotte
تتكوّن جمهوريّة جُزر القمر من 4 جُزر
 
1200-27674414-comoros-university
وتتميّز المدينة بالهدوء والطّبيعة السّاحرة  
جزر القمر (1)
تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم
 
جزر القمر (2)
تُعدّ مدينة دوموني من أشهر أماكن الجذب السياحيّة في جُزر القمر  
جزر القمر (3)
تنتشر فيها العديد من المزارع الخضراء، حيث يوجد فيها أشجار النخيل، وأشجار الموز
 
جزر القمر (5)
الطبيعة الساحرة
 
جزر القمر (6)
التقاط الصور
 
جزر القمر (7)
الاستجمام بالطبيعة
 
جزر القمر (8)
الحياة على ضفاف الطبيعة الساحرة
 
جزر القمر (9)
سحر الجمال
 
جزر القمر (10)
المياه الساحرة
 
جزر القمر (11)

جزيرة انزواني في دولة جزر القمر

 
جزر القمر (12)
تقع جزر القمر فى السّاحل الشرقيّ لِقارّة أفريقيا

عدد_جزر_القمر

وجهات السياحة لقضاء شهر العسل

 

"سلم السماء" مغامرة محسوبة على ارتفاع 122 مترا

يجد الباحثون عن الإثارة، فى ولاية يوتا، ملاذًا لأجواء المغامرة متمثلة فى "سلم سماء" المعلق على ارتفاع 122 مترًا فوق الأرض، ويبلغ طوله 62 مترًا، مما يجعله أطول ممر من نوعه فى نصف الكرة الشمالي.
 
تم تركيب الدرج من قبل منتجع سياحي، لتحفيز السائحين على تجربة محسوبة مع ضمان عوامل الآمان، حيث يصعد الوافد على درج ثابت ليصل إلى الجسر وتبدأ المغامرة.
 
التخييم في ولاية يوتا
التخييم في ولاية يوتا

المكان مثالي لعشاق المغامرات والتسلق
المكان مثالي لعشاق المغامرات والتسلق

المناظر الطبيعية الوعرة في ولاية يوتا
المناظر الطبيعية الوعرة في ولاية يوتا

تسلق المدرجات لعبور الجسر
تسلق المدرجات لعبور الجسر

سلم السماء
سلم السماء

فتاة تمارس اليوجا في المنتجع
فتاة تمارس اليوجا في المنتجع

يبلغ طولة نحو 62 كتر
يبلغ طولة نحو 62 كتر

يتدلى السلم على ارتفاع 122 متر
يتدلى السلم على ارتفاع 122 متر

يتسم تسلق الجسر من خلال مدرجات ثابتة
يتسم تسلق الجسر من خلال مدرجات ثابتة

يشغل المنتجع  قطعة أرض مساحتها 600 فدان في كانيون بوينت
يشغل المنتجع قطعة أرض مساحتها 600 فدان في كانيون بوينت

 

 

طائر "طيهوج الخشب" يهاجم السياح أثناء تزلجهم قرب معيشته

هاجم طائر "طيهوج الخشب" مجموعة سياح أثناء ممارستهم رياضة التزلج في إحدى الحدائق الوطنية الروسية، وجاء رد فعل الطائر بعدما شعر بالإزعاج بسبب مجموعة من السياح كانوا يستمتعون بقضاء إجازتهم في حديقة إيرجيكي الطبيعية في إقليم كراسنويارسك الروسي، وهاجم الطائر السياح فور اقترابهم من المكان الذي يعيش فيه، وفقا لما نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

طهيوج الخشب
طهيوج الخشب
 
 
وشارك السياح مقطع فيديو عبر موقع "إنستجرام"، يظهر فيه الطائر وهو يهاجم أحد رفاقهم ويتبعه، ليسيطر الطير أخيرًا على دراجة التزلج للحظات، ويظهر في الفيديو السائح صاحب دراجة التزلج وهو يهرب من الطائر الذي لاحقه لمدة من الزمن، مصدرا أصواتا تحذيرية مميزة.
 
طيهوج الخشب
طيهوج الخشب

جدير بالذكر أن طيور "طيهوج الخشب" تنتمي إلى فصيلة الطيهوج، وتتميز هذه الطيور بذيولها المستديرة وريشها البارز أسفل المنقار في مقدمة العنق، وتعتبر من أكبر طيور أوراسيا الممتدة بين قارتي أوروبا وآسيا.

الطائر طهيوج الخشب
الطائر طهيوج الخشب

 

في سياق اخر، يعكف علماء في جامعة سان دييجو في الولايات المتحدة، على دراسة وتحليل تركيبة أدمغة طيور نقار الخشب، التي تمكنها من النقر بقوة على جذوع الأشجار دون التعرض لإصابات خطيرة فى الدماغ أو العنق.

ويواصل العلماء متابعة أبحاث بدأتها البروفيسور، جوانا ماكيتريك، قبل وفاتها فى فبراير الماضي، بعدما توصلت إلى نتائج مهمة حول القدرة العالية لنقار الخشب على تحمل الصدمات المتتالية وعالية التأثير، دون إيذاء أدمغتها، فيما يمكن أن تؤدى صدمات مماثلة لإصابة الإنسان بارتجاج الدماغ.

 

وحسبما نشرت الرؤية الاماراتية، اكتشفت الأبحاث الأولية تمتع دماغ نقار الخشب بخصائص تمتص تأثير الصدمات، تشمل تركيبة عظام الجمجمة وعضلات الرقبة والمنقار بجانب عظمة موجودة في اللسان، كما كشفت أن مقدار وجود سائل يحيط بالمخ، يقل لدى هذا الطائر مقارنة بالحيوانات الأخرى، وهو ما يساعد على الحد من حركة الدماغ أثناء النقر، في تأثير مماثل لحالة صفار البيض إذا كانت البيضة مسلوقة أو نيئة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق