العالم في يوم.. مطالبات بتخفيف حظر التجول في إسبانيا.. و"إليزابيث" بالفراغ

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 10:10 ص
العالم في يوم.. مطالبات بتخفيف حظر التجول في إسبانيا.. و"إليزابيث" بالفراغ

عدد من الأحداث الهامة شهدها العالم أمس الأثنين، وأبرزتها الصحف العالميةلعل أبرزها كانت مظاهرات واشتباكات مع الشرطة فى مينيابوليس بعد مقتل شاب أسود، وتغلغل المافيا الايطالية فى ادارة التطعيم فى البلاد، وسرقة لقاح كورونا.
 
في أمريكا قامت الشرطة الأمريكية في منطقة مينيابوليس بإطلاق النار وقتلت رجلاً في مركز مدينة بروكلين، الأحد، وهو ما أثار اشتباكات بين مئات المتظاهرين وضباط الشرطة في منطقة متوترة بالفعل خلال محاكمة الضابط السابق ديريك شوفين، بتهمة قتل جورج فلويد، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وتعرف أفراد الأسرة في مكان إطلاق النار على الضحية وهو داونت رايت البالغ من العمر 20 عامًا وهو شاب أسود.

ووفقًا لشرطة مركز بروكلين، فقد وقع الحادث قبل الساعة 2 عصرا بقليل عندما أوقف ضابط سيارة بسبب مخالفة مرورية مزعومة، حيث ذكرت الشرطة أن السائق دخل السيارة مرة أخرى عندما حاول الضباط اعتقاله وقام أحد الضباط بإطلاق النار.

وقال بيان "تحركت السيارة عدة شوارع قبل أن تصطدم بمركبة أخرى". وأصيبت راكبة بإصابات غير مهددة للحياة أثناء الحادث ، كما ورد نقل ضابط شرطة إلى المستشفى.

وقالت كاتي رايت والدة داونت رايت للصحفيين إنها كانت على الهاتف مع ابنها عندما وقعت المواجهة مع الشرطة. وفقًا لروايتها التي نقلتها أخبار التلفزيون المحلي ، فقد اتصل بها ابنها أثناء توقيفه حتى تجلب له التأمين على السيارة.

وقالت إنها سمعت الضباط يأمرون ابنها بالخروج من السيارة ثم "شجار" قبل وقت قصير من إغلاق الهاتف.

قالت: "بعد دقيقة ، اتصلت وأجابت صديقته ، التي كانت الراكب في السيارة ، وقالت إنه أصيب بالرصاص ، وكان ابني يرقد بلا حياة".

وسار مئات المتظاهرين إلى قسم شرطة مركز بروكلين واستقبلهم ضباط يرتدون ملابس مكافحة الشغب وأطلقوا الغاز المسيل للدموع على الحشد. كانت المواجهات مستمرة في الساعة 11 مساءً بالتوقيت المحلي.

وبينما تجمعت مجموعات من المتظاهرين في مسيرة إلى قسم شرطة المدينة ، قال رئيس البلدية ، مايك إليوت ، إن إطلاق النار كان "مأساويًا" لكنه حث المتظاهرين على "أن يكونوا سلميين وأن المتظاهرين السلميين لا يتم التعامل معهم بالقوة". مع اقتراب منتصف الليل.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن بروكلين هي مدينة تقع شمال غرب مينيابوليس ويبلغ عدد سكانها حوالي 30000 نسمة. تصاعدت التوترات في مينيابوليس والمنطقة المحيطة حيث من المقرر أن تستمر محاكمة ديريك شوفين ، الضابط الأبيض السابق الذي ركع على عنق جورج فلويد ، وهو رجل أسود يبلغ من العمر 46 عامًا ، للأسبوع الثالث يوم الاثنين.

وقالت الشرطة إن ضباط مركز بروكلين المتورطين في الحادث كانوا يرتدون كاميرات للجسد تم تفعيلها أثناء إطلاق النار. ويعتقدون أيضًا أنه تم تفعيل كاميرات اندفاعة أثناء الحادث.

قالت نيكولا ستورجيون، رئيسة وزراء اسكتلندا إن بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا لن يعارض إجراء استفتاء ثان على الاستقلال إذا فاز الحزب الوطني الاسكتلندي بالأغلبية في الانتخابات الشهر المقبل ، مع اعتراف بعض وزراء الحكومة البريطانية بأنه أمر حتمي.

في مقابلة مع صحيفة "الجارديان" البريطانية، قالت الوزيرة الأولى: "إذا صوت الناس في اسكتلندا لصالح حزب قائلين " عندما يحين الوقت ، يجب إجراء استفتاء على الاستقلال ، فلا يمكنك الوقوف في طريق ذلك - وأنا لا أعتقد أن هذا ما سيحدث ".

وأشار الخبراء في داونينج ستريت إلى أنه قد تكون هناك محاولات تكتيكية للإبقاء على حتمية الاستفتاء قيد التفكير ، لكن رئيس الوزراء عارض بشدة مثل هذه الخطوة.

تخلت حكومة المملكة المتحدة بهدوء عن استخدام لغتها حول الاستفتاء بسبب مخاوف من أنها قد تمنح الناخبين الاسكتلنديين الذين ما زالوا مترددين بشأن الاستقلال - ولكنهم حريصون على سياسات ستورجيون الأخرى - ترخيصًا للتصويت لصالح حزبها إذا كانوا يعتقدون أنه لا توجد فرصة لإجراء استفتاء جديد.

لكن يُقال إن جونسون مصمّمًا في السر على أنه لن يكون رئيس الوزراء الذي يسمح بإجراء استفتاء وأن المحافظين سيرسلون رسالة مفادها أن إجراء مثل هذا الاستطلاع أثناء الوباء سيكون عملاً غير مسئول إلى حد كبير.

وأشارت تقارير في صحيفة صنداي تايمز إلى أنه بينما ظل موقف حكومة المملكة المتحدة يعارض منح هوليرود -الحكومة الاسكلندية- الصلاحيات اللازمة لإجراء استفتاء قانوني ، يعتقد كبار المحافظين أن هذا سيكون من الصعب الحفاظ عليه إذا فاز الحزب الوطني الاسكتلندي في 6 مايو.

في الأسبوع الماضي ، وجد استطلاع أجرته شركة Ipsos Mori أن الحزب الوطني الاسكتلندي في طريقه للفوز بأغلبية وفترة رابعة تاريخية.

 

الملكة إليزابيث تشعر بـ"فراغ كبير" بعد وفاة زوجها الأمير فيليب

وصفت الملكة إليزابيث، وفاة زوجها الأمير فيليب، دوق إدنبرة، بأنها تركت "فراغًا كبيرًا" في حياتها، حسبما كشف الأمير أندرو، قائلاً: الملكة "وصفت وفاته بأنها معجزة"، ويعتقد أنه يشير إلى حقيقة أن الأمير مات بسلام في المنزل معها وليس بمفرده في المستشفى وسط قيود كورونا، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وقالت كونتيسة ويسيكس ، التي كانت تحضر قداسًا في كنيسة وندسور إلى جانب أندرو  لأحد أعضاء المصلين: "كان ذلك مناسبًا له (الأمير فيليب). كان هادئا جدا. كان الأمر كما لو أن شخصًا ما أمسكه من يده وذهب. سلمي جدا جدا وهذا كل ما تريده لشخص ما ، أليس كذلك؟".

في وقت لاحق ، أشادت الأميرة آن بوالدها في بيان: "كان والدي معلمي ، وداعمي وناقدًا لي ، ولكن فكرة أنه عاش حياة جيدة وخدم بحرية هى ما أرغب بشدة فى تقليدها. إن قدرته على معاملة كل شخص كفرد في حد ذاته بمهاراته الخاصة تأتي من خلال جميع المنظمات التي شارك فيها".

وأضافت الأميرة الملكية: "أود أن أؤكد مدى تقدير العائلة لرسائل وتعازى الكثير من الأشخاص الذين لمس حياتهم أيضًا. سنفتقده - لكنه يترك إرثًا يمكن أن يلهمنا جميعًا".

ومن المقرر أن يدفن فيليب ، الذي أُعلن عن وفاته يوم الجمعة ، في الكنيسة الخاصة بقلعة وندسور بعد جنازته الملكية في كنيسة سانت جورج داخل أراضي القلعة يوم السبت.

وقالت الصحيفة، إن الأمير هارى، دوق ساسكس، سوف يطير من كاليفورنيا على الرغم من أن دوقة ساسكس ، وهي حامل ، نصحها أطباؤها بعدم السفر. سيكون هذا أول لقاء لهاري مع أفراد العائلة المالكة الآخرين منذ المقابلة المتفجرة التي أجراها آل ساسكس مع أوبرا وينفري مقدمة البرامج التلفزيونية ، والتي اقترحوا خلالها أن أحد أفراد العائلة المالكة قد أدلى بتصريحات عنصرية حول لون بشرة ابنهما قبل ولادته.

من المفهوم أن هاري يخطط لاتباع إجراءات الحجر الصحي عندما يهبط من الولايات المتحدة ، ولكن لن يكون لديه وقت كافٍ قبل جنازة يوم السبت لاستكمال الأيام الخمسة المطلوبة قبل إجراء اختبار يؤكد عدم الإصابة بفيروس كورونا. ومع ذلك ، لا يزال بإمكانه الحضور لأن القواعد تسمح للشخص بمغادرة مكان الحجر الصحي مؤقتًا لأسباب إنسانية.

انهيار التجارة والعلاقات الدبلوماسية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى بعد 100 يوم من بريكست

بعد مرور 100 يوم على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى لتنتهى بذلك عضوية لندن فى التكتل المكون من 27 دولة بعد 47 عاما من انضمامها إليه، تبدأ حقبة جديدة ترتكز على صفقة تحدد شكل القواعد التجارية والسياسية بينهما.

ورغم أن "الكارثة" الاقتصادية التى كان يخشاها البعض لم تحدث، حتى مع تأثر الشركات بوباء كورونا، إلا أن المائة يوم منذ انتهاء الفترة الانتقالية في 31 ديسمبر كانت أيضًا محفوفة بالمخاطر، وفقا لصحيفة "ذا ميرور" البريطانية.

وتعرضت أيرلندا الشمالية للعنف ، وتراجعت التجارة من الاتحاد الأوروبي في يناير ، وتواجه شركات المأكولات البحرية انهيارا جماعيًا، فضلا عن أن الشركات الصغيرة تعرضت لرسوم ضخمة لنقل البضائع عبر القناة.

وانهارت تجارة المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي - أكبر شريك تجاري لها حتى الآن - في يناير مع الضرر الاقتصادى الناتج عن إغلاق كورونا وبريكست على حد سواء.

وانخفضت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 41٪ في يناير ، مقارنة بارتفاع بنسبة 2٪ إلى الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وانخفضت الواردات من الاتحاد الأوروبي بنسبة 29٪ في يناير ، مقارنة بانخفاض 13٪ فقط من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

تحقق السلطات الإيطالية فيما إذا كانت المافيا تعيد توجيه جزء من إمدادات لقاحات فيروس كورونا، التى تتوافق مع الدولة العابرة لجبال الألب إلى أعضائها، حسبما قالت صحيفة "بوليتيكو" الإيطالية.

أعرب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المافيا نيكولا مورا، هذا الأسبوع عن قلقه من ارتفاع معدلات التطعيم في هذه المجموعة من "الآخرين" الذين لا يمثلوا الاولوية فى إيطاليا لتلقى اللقاح،  في المناطق الجنوبية.

وأمر نيكولا مورا أربع مناطق، وهي الثلاثة الواقعة في أقصى الجنوب، وهي صقلية وكالابريا وكامبانيا، والمنطقة الشمالية من فالي داوستا ، بتقديم بيانات التطعيم وشرح كيفية إعطاء الأولوية للقاحات.

قال ماريو جياروسو، عضو في لجنة مكافحة المافيا بالبرلمان الإيطالى إنه "يتم تطعيم الأشخاص الذين هم خارج أي فئة ذات أولوية تحددها الحكومة، لا سيما في بعض المناطق حيث توجد كثافة عالية من المافيا، ونعتقد أن المافيا تدير اللقاحات".

وأشارت الصحيفة إلى أنه ظهرت مخاوف بشأن تسلل المافيا عندما حذر أحد الخبراء من أن فشل إيطاليا في توجيه اللقاحات للفئات الأكثر ضعفاً قد أودى بحياة الآلاف.

فى مؤتمر صحفى، حذر رئيس الوزراء ماريو دراجي الحكومات الإقليمية من أنه يجب عليهم تحسين جهود التطعيم إذا كانوا يريدون رفع الإجراءات التقييدية الحالية ، وهاجم أولئك الذين يتلقون اللقاحات الذين لم يكونوا في المجموعات ذات الأولوية.

وقال دراجي: "بأي وعي يوجد أشخاص يتخطون قائمة الانتظار ويحاولون التطعيم أولاً ، مع العلم أن هذا يعرض أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا أو الذين يعانون من بعض الضعف للخطر وبالتالي خطر حقيقي للموت؟"

تقاعد راؤول كاسترو وسط احتجاجات ضخمة من قبل الكوبيين

قرر الرئيس السابق لكوبا، ورئيس الحزب الشيوعى الكوبى، راؤول كاسترو، ترك السياسة وسط الفوضى السائدة من تظاهر المواطنين الكوبيون منذ شهور فى الشوارع وعلى وسائل التواصل الاجتماعى، من بينها حركتى إم إس أى MSI و سان إيسيدرو، ولذلك قرر ترك رئاسته للحزب بعد ثلاثة سنوات من تركه للرئاسة.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن كاسترو قرر التقاعد وترك السياسة، وسيعقد الأسبوع المقبل المؤتمر الثامن للحزب الشيوعي الكوبي، حيث سيعين ميجيل دياز كانيل زعيمًا جديدًا للحزب، لكن من المتوقع أن تظل القوانين كما هي وسيتم الحفاظ على الإصلاحات التي أجراها راؤول كاسترو.

الحزب الشيوعي، الذي يحكم كوبا دون معارضة منذ ثورة 1959 ، محاصر بوباء فيروس كورونا، والعقوبات الأمريكية، والنقص المزمن في السلع الأساسية ، والسكان الذين نفد صبرهم من الأخطاء البيروقراطية والطوابير الطويلة للحصول على الضروريات، حسبما قالت صحيفة "كرونيستا".

سيتوقف راؤول كاسترو عن كونه السكرتير الأول للحزب، المصدر الحقيقي للسلطة في الجزيرة ، وقائد القوات المسلحة ، بعد أن خدم فترتين لمدة خمس سنوات. خلف شقيقه فيدل ، الذي تنازل له عن السلطة قبل عدة سنوات من وفاته في عام 2016.

وكانت MSI بطلة أكبر الاحتجاجات ضد النظام الكوبي منذ سنوات. لكنهم ليسوا الوحيدين الذين لا يتفقون مع القوانين. كما احتجت المجموعة الكوبية Gente de Zona على بعض القوانين التى تم وضعها.

وقالت صحيفة "لا تيرسيرا" الإسبانية إن ترك آخر كاسترو للمشهد السياسى فى كوبا يزيل الستار عن جيل الثورة الكوبية ويفسح المجال لجيل أصغر سيتعين عليه التعامل مع أزمة اقتصادية حادة ومعارضة سياسية متزايدة.

وتشهد كوبا أيضا العديد من المظاهرات التى تطالب بإنهاء  الحصار الأمريكى المفروض على الجزيرة منذ العام 1962.

والولايات المتحدة وكوبا خصمان منذ ثورة 1959 في هافانا، إلا أنهما أحرزتا تقاربًا تاريخيًّا تحت قيادة الرئيسين باراك أوباما وراؤول كاسترو،ما  أتاح إعادة العلاقات الدبلوماسية العام 2015. لكن بعد وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في 2017، شددت الولايات المتحدة الحظر بناء على اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان في كوبا ودعم هافانا للحكومة الفنزويلية.

 

صحيفة: مسلمو إسبانيا يطالبون بتخفيف حظر التجول للصلاة بالمساجد خلال رمضان

بيان هام أصدره صدر الاتحاد الإسبانى للكيانات الدينية الإسلامية FEERI يطالب فيه الحكومة الإسبانية بتخفيف حظر التجول فى شهر رمضان الكريم، حيث أنه يوجد عدم توافق بين مواعيد الصلوات والقيود الحالية المفروضة بسبب فيروس كورونا.

وأشارت صحيفة "لابانجودريا" الإسبانية إلى أن المؤسسة الإسلامية الإسبانية حثت الإدارات الإقليمية والمحلية والسلطة العامة على الاتفاق لتنسيق الفتح واغلاق دور العبادة للجالية المسلمة فى إسبانيا.

وبالمثل، طلب الاتحاد، بالطريقة نفسها، أنه في نفس الفترة الزمنية المذكورة "هناك حركة معينة من الأشخاص للعمل الليلي والتي  في رأي الجميع ، لا تؤثر على السلامة العامة ".

بالإضافة إلى ذلك، فقد طالبوا بتسهيل الجالية المسلمة للذهاب إلى أماكن العبادة "مع احترام الإجراءات الأمنية الموصى بها والبروتوكول الصحي المعمول به ، يمكن للمساجد أيضًا أن تؤدي وظيفتها ، دون الإخلال بالنظام العام أو الصالح العام".

بالإضافة إلى ذلك، أشار الاتحاد إلى أن ممارسة الحرية الدينية وحرية العبادة حق أساسي يكفله الدستور الإسباني والمؤسسات الأوروبية ومؤسسات الأمم المتحدة الأخرى ، التي تتمتع بأعلى مستوى من الحماية.

في هذا الصدد، طلب الاتحاد من الإدارات "وضع جميع الوسائل المساعدة اللازمة حتى يتمكن الجالية المسلمة من قضاء هذا الشهر في أفضل الظروف"، بينما طلبت "التفاهم والتعاون والحساسية ، خاصة في هذه اللحظات الصعبة للجميع ".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق