بعد 6 سنوات... مصر تحقق طفرة قوية في ملف الكهرباء وتقفز للمرتبة 77 في توليد الطاقة

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 02:20 م
بعد 6 سنوات... مصر تحقق طفرة قوية في ملف الكهرباء وتقفز للمرتبة 77 في توليد الطاقة

تعمل وزارة الكهرباء علي تطور محطات الكهرباء وتوصيلها لكل المنازل حتي المخالفة،  مع إنشاء محطات جديدة لزيادة الطاقة الكهربائية حتي تمكنت من التقدم في انتاج وتوليد الكهرباء سواء التقليدية أو الطاقة المتجددة حتي قفزت من المركز 145  إلي المركز 77 بالاضافة لامتلاك أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية ببنبان، بالإضافة إلى محطات سيمنز العملاقة ببنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس.
 
وخلال ست سنوات تمكنت الوزارة من تحقيق تقدم كبير في ملف الكهرباء، ففي مجاب انتاج الكهرباء تمكنت من تنفيذ مجال قدرات التوليد الحرارية، حيث بلغت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة حوالي 59063 ميجاوات حتى 17 ديسمبر 2020.
قوافل حملة ابواب الخير لصندوق تحيا مصر1
قوافل حملة ابواب الخير لصندوق تحيا مصر1
 
وفيما يتعلق بشبكات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية ،فقد بلغت سعة محطات المحولات الكهربائية على الجهد الفائق والجهد العالى حوالي 164 ألف ميجا فولت أمبير حيث تم خلال تلك الفترة إنشاء وتوسيع محطات محولات على الجهدين الفائق والعالى بسعة إجمالية حوالي 12560 ميجا فولت أمبير.
 
قوافل حملة ابواب الخير لصندوق تحيا مصر2
قوافل حملة ابواب الخير لصندوق تحيا مصر2
وانتهت الوزارة من إنشاء 3 محطات جديدة جهدعالي 500/220 كيلوفولت (الإسماعيلية الجديدة- شرق سوهاج- أكتوبر 500)، بالإضافة إلى توسيع محطة محولات بنى سويف الصناعية القائمة بسعة إجمالية 6750 ميجا فولت أمبير.
 
كما تم الانتهاء من إنشاء وتوسيع 14 محطة محولات جهد 220/66 كيلوفولت، بإجمالى سعة مضافة 4280 ميجا فولت أمبير ، وبالنسبة لمحطات محولات الجهد العالى، فقد تم الانتهاء من إنشاء وتوسيع عدد (30) محطة محولات جهد 66/11 كيلوفولت بإجمالى سعة مضافة حوالي 1530 ميجا فولت أمبير (830 ميجا فولت أمبير ومحطات محولات الجهد العالى، بالإضافة إلى حوالى 700 ميجا فولت أمبير على الجهد العالى داخل الجهد الفائق).
قوافل حملة ابواب الخير لصندوق تحيا مصر3
قوافل حملة ابواب الخير لصندوق تحيا مصر3
 
 ونفذت الوزارة الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية، بلغت أطوال الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية على الجهد الفائق والجهد العالى حوالى 50 ألف كيلومتر، حيث تمت إضافة أطوال بحوالى 3540 كيلومترا خلال هذه الفترة ، كما تم إنشاء حوالي 2015 كيلومتر خطوط هوائية جهد 500 كيلوفولت، وإنشاء حوالي 1200 كيلومتر خطوط هوائية جهد 220 كيلوفولت ،وإنشاء حوالي 325 كيلومتر خطوط هوائية وكابلات أرضية جهد 66 كيلوفولت.
 
وفيما يتعلق بشبكات التوزيع فقد بلغ إجمالي لوحات التوزيع حوالي 3790 لوحة، حيث تم تركيب وإحلال وتجديد عدد (149) لوحة توزيع جهد متوسط، وبلغ إجمالي عدد محولات التوزيع جهد متوسط حوالى 205 آلاف محول بسعة إجمالية حوالي 89 ألف ميجا فولت أمبير ، حيث تم  تركيب عدد (4734) محول توزيع.
 
كما بلغ إجمالى الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية على الجهدين المتوسط والمنخفض حوالي 534 ألف كيلومتر حيث تم إنشاء حوالي 12.7 ألف كيلومتر ، فيما بلغت أطوال الموصلات المعزولة حوالى 687 ألف كيلومتر بنسبة 95% من أطوال الخطوط الهوائية بشبكة الجهد المنخفض حيث تم  إنشاء وإحلال حوالي 32 ألف كيلومتر مفرد أسلاك معزولة.
 
 
 
وحرصت الوزارة علي توصيل الكهرباء للمباني المخالفة من خلال مشروع العدادات الذكية ومسبقة الدفع، يجري حاليا تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب عدد حوالى (250 ألف)من العدادات الذكية فى نطاق ستة شركات توزيع حيث تم تركيب حوالي 197 ألف عداد ذكي حتى الآن على أن يتم الانتهاء منها خلال عام 2021،ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية أو مسبقة الدفع بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها خلال السنوات العشر القادمة حيث تم حتى الآن تركيب ما يزيد عن 9.9 مليون عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء.
 
 
كما قامت الوزارة بتطبيق برنامج القراءة الموحد على مستوى شركات التوزيع لضبط فواتير الكهرباء للعدادات التقليدية ، وإطلاق تطبيقات شحن العدادات مسبوقة الدفع  من خلال التليفونات المحمولة .
 
ومن أهم الخدمات التي أطلقتها وزارة الكهرباء هذا العام تطبيق "واصل" الذي يقدم خدماته للأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق استخدام لغة الإشارة حيث يتم من خلاله تحويل الاستفسارات والشكاوى إلى شركات التوزيع المسئولة والتي تعمل بدورها على سرعة الحل أو الرد على الاستفسار.
ومن الخدمات التي أطلقتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أيضا "المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء" والتي تم إطلاقها في الأول  من يوليو 2020.
 
وتقدم  المنصة الإلكترونية  17  خدمة متنوعة ، تم تفعيل منها خدمة التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية وجاري العمل الآن لتفعيل باقي الخدمات خلال الفترة المقبلة .
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة