نية صيام رمضان.. الدعاء والمبطلات والأسئلة الواردة خلال الشهر الكريم

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 03:30 م
نية صيام رمضان.. الدعاء والمبطلات والأسئلة الواردة خلال الشهر الكريم
صيام رمضان
أمل عبد المنعم

تصدر نية صيام رمضان، التريند على جوجل، وعقدها  يعد إحدى أركان الصوم الواجب في رمضان، والتي لا يصح إلا بتبييتها من الليل، لذا تطرح عدة أسئلة، منها "ما حكم صيام من نسي أن يبيت النية في ليل رمضان؟"، وكذلك "هل يشترط التلفظ بنية الصيام لكل يوم من أيام رمضان؟"، و"هل تكفي نية واحدة لصيام شهر رمضان كله أم يجب تبييت النية كل ليلة؟"، و"متى آخر وقت لتبييت نية صيام رمضان؟"، والعديد من الأسئلة الأخرى.

نية صيام رمضان وعلماء الأمة

عقد نية صيام رمضان، قبل صوم رمضان واجب بالكتاب العزيز والسُنة النبوية الشريفة وإجماع علماء الأمة، معلوم من الدين بالضرورة، كما أن للصوم الواجب رُكْنَان، وأولهما (النية) ويشترط إيقاعها ليلًا قبل الفجر عند الجمهور، لكنها تصح عند الحنفية في الصوم المعين قبل الزوال.

ورد في نية صيام رمضان، أن مجرد التسحر من أجل الصوم يُعَدُّ نيَّة مجزئة؛ لأن السحور في نفسه إنما جُعِل للصوم، بشرط عدم رفض نية الصيام بعد التسحر، ويكون لكل يوم من رمضان نِيَّة مُسْتَقِلَّة تسبقه، وأجاز الإمام مالك صوم الشهر كله بنيَّة واحدة في أوله، وثاني ركن من أركان الصوم الواجب، أو صيام رمضان هو (الإمساك عن المفطرات) التي يبطل بها الصوم، وهذا الركن لا بد منه في الصوم مطلقًا سواء كان واجبًا أو تطوعًا.

دعاء عقد نية صيام رمضان

وعقد نية صيام رمضان والدعاء به، لعله من الأمور التي لم يرد فيها أيّ نصٍّ من السنّة النبويّة؛ إذ لم يُروَ عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أيّ دعاءٍ مخصوصٍ يُردّده المسلم في صيامه لكلّ يومٍ، وإنّما مَحلّ النيّة القلب فقط، والنية شرط في صحة الصيام، لأنه عبادة ولا بدَّ في العبادات من النية، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات" رواه البخاري، ومعنى النية: أن يعزم على الصيام وترك المفطرات طاعة لله تعالى، فهو لم يترك الطعام والشراب وغيرهما من المفطرات.

هل يجب التلفظ بنية الصيام؟

من أكثر الأسئلة التي تتردد خلال شهر رمضان، هل يشترط التلفظ بنية الصيام في رمضان؟، والعلماء أجابوا أن النية محلها القلب ولا يشترط النطق فيها باللسان، كما أنه لابد من تبييتها ليلًا قبل الفجر وأن يحدد الصائم صومه إذا كان فرضًا بأن يقول نويت صيام غدً من شهر رمضان.

نية صيام رمضان .. يومية أم شهرية؟ 

وكذلك سؤال نية صيام رمضان ..  هل يومية أم شهرية؟ يتردد بكثرة، بمعنى هل تكفي نية واحدة لصيام شهر رمضان كله أم يجب تجديدها كل يوم؟، ففيها ورد أن النية عند بعض الأئمة يجب تجديدها لكل يوم من أيام رمضان،  وفي مذهب المالكية تكفي نية واحدة عن شهر رمضان كله.

وفيها نصحت دار الإفتاء، في فتواها المسلمين إذا استطاع الإنسان أن يعقد النية كل ليلة من ليالي رمضان فهذا هو الأصل والأفضل، وإذا خاف أن ينسى أو يسهو فلينو في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم بمشيئة الله تعالى شهر رمضان الحاضر لوجه الله.

 نية صيام رمضان والمبطلات

8 أفعال يعتبروا من مبطلات صيام رمضان (المفطرات) أولها تعمد إدخال عَيْنٍ  - شيء ما- إلى الجوف من مَنْفَذٍ مفتوح (كالفم – والأنف) ولا تُعْتَبَر العين مَنْفَذًا مفتوحًا، وكذا مسام الجلد، والجوف عند الفقهاء: ما يلي حلقوم الإنسان كالمعدة، والأمعاء، والمثانة –على اختلاف بينهم فيها-، وباطن الدماغ، فإذا تجاوز المُفَطِّر الحلقوم ودخل الجوف إلى أيِّ واحدة منها من منفذٍ مفتوح ظاهرًا حِسًّا فإنه يكون مفسدًا للصوم.

ومن مبطلات الصوم في رمضان الثانية تعمد الإيلاج في فَرْج (قُبُل أو دُبر)، ولو بلا إنزال، وثالثها خروج الْمَنِي عن مُبَاشَرة، كَلَمْسٍ أو قُبْلَة ونحو ذلك، ورابعها الاسْتِقَاءة، وهي تعمُّد إخراج القيء، أما من غَلَبه القيء فلا يفطر به،  وخامسها خروج دم الحيض، وسادسها خروج دم النفاس، وسابعها الجنون، وثامنها الرِّدَّة.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق