المشروع القومي لتبطين الترع.. الانتهاء من تأهيل 46 كيلو متر بالقليوبية و 405 كم بكفر الشيخ

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 11:00 م
المشروع القومي لتبطين الترع.. الانتهاء من تأهيل 46 كيلو متر بالقليوبية و 405 كم بكفر الشيخ

تواصل المحافظات العمل على قدم وساق للإنتهاء من المشروع القومى لتبطين الترع وإعادة تأهيلها، لضمان عدالة توزيع المياه، وسرعة وصولها لنهايات الترع، إلى جانب إنشاء طرق من ضفاف الترع التى كادت تكون إنعدمت نتيجة إستبحار الترع، وإستمرار أعمال التطهير الدورى لها، وأيضا توفير نفقات التطهير وتوجيهها إلى مشروعات أخرى، وأيضا منع إهدار المياه والحفاظ على كل نقطة منها.

"رى القليوبية": الإنتهاء من تبطين 46 كيلو مترا بالمشروع القومى لتأهيل الترع

فى البداية قال المهندس أسامة خليل، وكيل وزارة الرى بالقليوبية، إنه تم الإنتهاء من أعمال تبطين وتأهيل 46  كيلو متر من الترع التى يتم العمل بها الآن بالمشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع بنطاق محافظة القليوبية، حيث تستهدف تأهيل وتبطين 96 ترعة بإجمالى أطوال 410 كيلو متر من الترع بتكلفة إجمالية بلغت مليار و300 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه بمثابة مشروع إستثمارى فى شبكات الترع والمجارى المائية.

وأضاف "خليل"، أن فوائد المشروع تتلخص فى توفير المياه التى تم الحفاظ عليها من التسريب والإهدار نتيجة إستبحار المجرى المائى ولكن المشروع يعيد المجرى إلى ما كان عليه، وأيضا وصول المياه إلى نهايات المجرى المائى مما يضمن عدالة توزيع المياه للمنتفعين على مستوى الترع بالكامل، إلى جانب تقليل تكلفة الصيانة وعمليات التطهير للمجرى المائية نتيجة ظهور حشائش جرفية للمجرى أو غاطسة من القاع.

وتابع "خليل"، أن المشروع أيضا يحافظ على الجسور الخاصة بالمجرى المائى من التعديات لخلق طرق للمنتفعين والمزارعين لإستخدامها، وأيضا تحقيق إستفادة من الموارد الطبيعية للدولة، إلى جانب خلق فرص عمل للمقاولين والأفراد والشركات، وأيضا وجود شكل جمالى للمجرى المائى يعيد للريف المصرى طبيعته وروعة المجرى المائى.

وناشد مدير رى القليوبية، الأهالى والمنتفعين من أعمال تأهيل وتطوير الترع الحفاظ على المجرى المائى بعد إلقاء القمامة والقاذورات به، مشيرا إلى أنه من المقرر الإنتهاء من أعمال التبطين بالمرحلة الأولى منتصف 2022.

محافظ أسوان: تأهيل وتبطين 211 كيلو متر من الترع بتكلفة 500 مليون جنيه

فيما تابع اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، مشروع تأهيل الفرع البحرى لترعة فارس الجديدة ضمن المشروع القومى لتبطين الترع، حيث يصل طولها إلى 3 كيلو مترات بتكلفة 5 ملايين جنيه، وذلك من إجمالى 211 كيلو متر مستهدف تبطينها بتكلفة إجمالية 500 مليون جنيه.

وتفقد المحافظ، المشروع المتكامل لإدخال خدمة الصرف الصحى لقرية فارس والذى تصل تكلفته لنحو 196 مليون جنيه، حيث يضم محطة معالجة بطاقة 3 ألاف م3/ يوم ، بجانب شبكات وخطوط إنحدار، وقد تم توريد المواسير، وجارى تنفيذ أعمال شبكات الإنحدار، فيما تم تسليم محطات الرفع والمعالجة للشركة المنفذة.

تأهيل وتبطين ألف كيلو ترع خلال 4 سنوات على عدد من المراحل فى كفر الشيخ

وفى كفر الشيخ تم إعتماد تبطين 405 كيلو مترات بتكلفة مليار و400 مليون جنيه، وتم الإنتهاء من تبطين وتأهيل 56 كيلو متر من المرحلة الأولى من إجمالى 205 كيلو مترات وجارى طرح 200 كيلو متر أخرى.

وقال المهندس أشرف المحمدى، وكيل وزارة الرى بكفر الشيخ، إنه سيتم تأهيل وتبطين ألف كيلو خلال 4 سنوات على عدد من المراحل، والمرحلة الأولى تتضمن تبطين وتأهيل 205 كيلو مترات، ونسبة التنفيذ وصلت 27%، وتم طرح 200 كيلو أخرى، تنفيذاً للمشروع القومى لتكليفات الدولة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة الإنتهاء من المشروع القومى لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر خلال عامين لترشيد الفاقد من المياه، مؤكداً أنه تم الإنتهاء من عدد من الترع وجارى إستكمال بقية أعمال التبطين لترع أخرى، وجارى البدء فى ترعة بمركز كفر الشيخ.

استمرار العمل على قدم وساق
استمرار العمل على قدم وساق

وأكد وكيل وزارة الرى بكفر الشيخ، أنه جارى العمل لتبطين ترعة عليوة وترعة الجبل وترعة البجاجير بمركز سيدى سالم، وترعة زوبع، وترعة راغب بمركز الحامول، وترعة المربط، وترعة الحلافى بمركز الرياض، وترعة المحيط، وترعة مارس الجمال وقرية زهران، والبشير، وكفر المرابعين وترعة المفروزة بمركز كفر الشيخ، وترعة الكون الحجنة بمركز بيلا، وتم الإنتهاء من ترع المربط بسيدى غازى، والسنط، وترعة الحلافى، وجانبية الزاوية اليسرى، وجانبية الزاوية اليمنى، والضبعة والشمارقة والزرافة بسيدى سالم وسعيد يوسف بمطوبس، وجارى الإستعدادات للبدء فى أعمال تبطين ترعة الشاكرية التابعة لمركز كفر الشيخ، مشيداً بالمسئولين والمشرفين على أعمال التبطين، والمهندسين والعمال والسائقين على ما يبذلونه من جهد وسرعة أعمال التبطين وفق المواصفات القياسية.

وأضاف "المحمدى"، أن أعمال تكاسى وتبطين الترع تحمى جسور الترع والطرق من الإنهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين وتحويل بعض العشوائيات إلى مناطق حضارية وجمالي، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، مشيراً إلى أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف التى تتفرع من نهر النيل والذى يهدف إلى تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التى كانت تعانى من ضعف المياه، مشدداً على ضرورة مراعاة الإشتراطات الفنية فى التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التى يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة.

المشروع القومى لتبطين الترع
المشروع القومى لتبطين الترع

 

محافظ أسيوط يتفقد أعمال تبطين بعض الترع بقرية بنى غالب

 

بدوره تفقد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، أعمال تبطين وتدبيش بعض الترع بقرية بنى غالب التابعة لمركز أسيوط، وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع، والذى يجرى تنفيذه ضمن خطة وزارة الرى، والتى يصل عددها فى المرحلة الأولى 35 ترعة بقرى ومراكز المحافظة بتكلفة إجمالية تصل إلى 600 مليون جنيه بأطوال 194 كيلو، والذى يجرى تنفيذها ضمن خطة وزارة الرى.

وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بترشيد الفاقد من المياه بكافة الطرق الممكنة وتحسين الرى بالقرى والنجوع رافقه خلال الجولة المهندس ياسر عبد الرحيم، وكيل وزارة الرى، واللواء مصطفى عبدالرحيم، رئيس مركز ومدينة أسيوط، والمهندس سيد جابر، مدير عام أعمال التأهيل بالإدارة العامة للتوسع الأفقى وبعض مهندسى الشركات المنفذة للمشروعات.

وبدأ المحافظ جولته بتفقد أعمال تبطين ترعة بنى غالب بطول12.500 كم والتى تنفذها الإدارة العامة للتوسع الأفقى للرى بأسيوط، واستمع إلى شرح من المهندس سيد جابر للأعمال التى يجرى تنفيذها بواسطة قطاع التوسع الأفقى بنطاق المحافظة والتى تجاوز تكلفتها الإستثمارية حوالى 200 مليون جنيه حتى الآن بأطوال تصل إلى 65 كيلو متر وتشمل ترع ( بنى غالب ، باقور ، منفلوط ، البسيونى، بانوب، أبنوب، شقلقيل، بنى سميع)، وذلك تحت إشراف المهندس ياسر عبدالرحيم، وكيل وزارة الرى بأسيوط، والمهندس محمد حسونة، مدير عام الإدارة العامة للتوسع الأفقى بأسيوط، وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من المشروع القومى لتبطين الترع والذى يجرى تنفيذه ضمن خطة وزارة الرى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بترشيد الفاقد من المياه بكافة الطرق الممكنة وتحسين الرى.

العمل بالمشروع القومى لتبطين الترع
العمل بالمشروع القومى لتبطين الترع

 

محافظ السويس: إنتهاء 80% من مشروع تبطين الترع برى الخواطرة وكبريت

وفى السياق ذاته أكد اللواء عبدالمجيد صقر، محافظ السويس، أنه تم الإنتهاء من أكثر من 80 % من مشروع تبطين الترع بقرى الخواطرة وكبريت بالقطاع الريفى بمحافظة السويس.

وقال محافظ السويس، إن حصة السويس من المياه 436.45 مليون متر مكعب فى العام، مؤكدا أن مشروع تبطين الترع مشروع قومى يمثل نقلة حضارية كبيرة فى ترشيد الإستهلاك، وأن التبطين هام للحفاظ على مياه الشرب.

وأشار عبدالمجيد صقر، إلى أن المشروع يقلل من ظهور الحشائش إضافة إلى إكساب شكل جمالى للترع وتقليل هدر المياه بما يحافظ على المياه للفلاح والحد من تأثير المصارف على الأراضى الزراعية.

وأكد صقر، على قرب الإنتهاء من تطوير ترعة السويس وإنشاء مشروع ممشى كورنيش بطول 850 متراً على جانبى الترعة للحفاظ على منسوب الترعة والشكل الجمالى لها.

وأضاف المحافظ، أنه تم تدبيش الترعة وتركيب الستائر الحديدية على جانبى الترعة أمام محطة مياه الرئيسية بمنطقة الباسل، وسيتم الإنتهاء من أعمال التطوير فى الموعد الزمنى المحدد، مؤكدا قرب الإنتهاء من إنشاء شبكة الصرف الصحى على طريق السويس الإسماعيلية المغذى لمنطقة الورش الصناعية، وعدد من المناطق المجاورة لها فى إطار خطة المحافظة لصيانة وتدعيم خطوط وشبكات الصرف الصحى على مستوى المحافظة .

الترع بعد تبطينها
الترع بعد تبطينها

تبطين الترع ببنى سويف يعمل على زيادة سرعة سريان المياه

وقال الدكتور محمد هانى، محافظ بنى سويف، إنه يتم حالياً العمل فى تنفيذ 24 عملية، بإجمالى زمام 127 ألف و591 فداناً، حيث تم الإنتهاء من أعمال تبطين 190 كيلو متر بتكلفة 366 مليون و851 ألف جنيه بنسبة تنفيذ تزيد عن 63% من إجمالى المستهدف فى المرحلة الأولى والذى يقدر بـ 300 كم ، مشيراً إلى تكليفاته لمسئولى قطاع الرى بإعداد تقارير بصفة مستمرة متضمنة الموقف التنفيذى للمشروع.

تبطين الترع بالقليوبية مشروع قومي يمنع هدر المياه
تبطين الترع بالقليوبية مشروع قومي يمنع هدر المياه

 

سريان المياه بالترع بعد تبطينها
سريان المياه بالترع بعد تبطينها

 

فرق العمل بالمشروع القومى
فرق العمل بالمشروع القومى

 

مشروت تبطين الترع بالمحافظات
مشروت تبطين الترع بالمحافظات

 

نظافة المياه بالترع بعد تبطينها
نظافة المياه بالترع بعد تبطينها

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة