رايحين على فين.. بريطانيا تجري تجارب على الجمع بين لقاحين مختلفين

الخميس، 15 أبريل 2021 09:56 ص
رايحين على فين.. بريطانيا تجري تجارب على الجمع بين لقاحين مختلفين
لقاح

يعكف العلماء في بريطانيا، حاليا، على تجربة استخدام جرعتين من لقاحين مضادين لفيروس كورونا المستجد، وهما "موديرنا" و"نوفافاكس"، إلا أن الأمر لايزال في المرحلة التجريبية، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
 
إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه على الساحة حاليا، هو.. هل يمكن لأي شخص تلقي أكثر من لقاح مضادة لفيروس كورونا المستجد؟.. هذا ما ستجاوبنا عليه السطور التالية.
 
تطالب السلطات الطبية داخل بريطانيا، في الوقت الراهن، وغيرها من الدول الأخرى، بتلقي الشخص لجرعتان من نفس اللقاح المضاد لفيروس كورونا، حتى يتمكن من الحصول على الوقاية الكاملة من الإصابة لالفيروس القاتل، إلا أن العلماء في جامعة أكسفورد، يعملون الأن على فحص ما إذا كان بالإمكان أن تكون الجرعة الثانية من لقاح مختلف، وهو ما يمكن أن يفضي إلى استجابة مناعية أقوى.
 
فيما تبحث بريطانيا، في الوقت الراهن، الجمع بين لقاحي "فايزر" و"أسترازينيكا"، حيث يمكن أن تؤدي هذه التجارب إلى إحداث ثورة في توزيع اللقاحات، لا سيما أن بعض الدولة تمتلك كميات متباينة من أصناف اللقاحات، فيما سيتم تجنيد ألف متطوع في بريطانيا، للمشاركة في دراسة تختبر الجمع بين أكثر من لقاح، بما في ذلك مزيج "موديرنا" و"نوفافاكس".
 
ويقول الخبراء إن مزيج اللقاحات لن تشكل في الغالب أي مخاوف تتصل بالسلامة، بل إنهم يتوقعون أن يكون الوقاية من العدوى أكثر فعالية، إلا أنه حتى يتم جمع الأدلة، لا يمكن للعلماء الجزم بما إذا كان الخليط فعالا وآمنا تماما أم لا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة