انطلاق موسم توريد القمح.. المحافظات تستعد لتسلم المحصول من الفلاحين

الخميس، 15 أبريل 2021 01:32 م
انطلاق موسم توريد القمح.. المحافظات تستعد لتسلم المحصول من الفلاحين

تبدأ مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات، استلام محصول القمح المحلى من المزارعين اعتباراً من اليوم الخميس 15 أبريل، بسعر 725 جنيها للإردب وفقا لما أعنله الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و 705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطا.
 
وسيتم توريد الاقماح بنقاط الاستلام بلجنه تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هم عضو من هيئه سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة، بالإضافة إلى القبانى المسئول عن الموازين، كما جهزت الوزارة 450 موقعا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلى هذا العام.

القليوبية
 
أعلن عربي عبد الحليم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، أن المديرية أنهت استعداداتها بالتنسيق مع مديرية الزراعة بقيادة المهندس حسن زايد، لبدء تورد محصول القمح، مشيرا إلى أن المديرية اتخذت العديد من الإجراءات للاستعداد التام للموسم.
 
وأضاف مدير تموين القليوبية، أنه تم تحديد شونتان و4 صوامع لاستقبال القمح لموسم 2020، وهي الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويتبعها صوامع مسطرد، وبنكري الهدي 2 و3، وشونة مطحن بنها، والشركة المصرية للصوامع والمخازن يتبعها صومعة عرب العليقات وصومعة بنها، وبنك التنمية والائتمان الزراعي يتبعه هنجر شبلنجة، وهنجر شبين القناطر، وهنجر كفر شكر، وشونة كفر سعد بحيري.
 
وأوضح "عبد الحليم"، أنه يوجد بكل موقع لجنة مشكلة برئاسة مندوب من مديرية التموين بالقليوبية، وعضوية مندوبين من الزراعة، والصادرات والقبانية، والشركة، والجهة المسوقة، وذلك طبقا لضوابط استلام القمح لموسم 2021، مضيفا أن موسم استلام القمح يبدأ فى 15 أبريل الجارى ولمدة 3 شهور، مشيرا إلى أنه فى حالة ملئ السعة التخزينية للصوامع والشون والهناجر بالمحافظة يتم الغلق قبل الموعد المقرر لانتهاء الموسم.
 
وأشار، إلى أنه بدخول صوامع عرب العلقيات للعمل الموسم الماضى والتي تصل سعتها الإجمالية 90 ألف طن، وصلت إجمالي السعة التخزينية للمحافظة هذا الموسم 200 ألف طن، على أن يتم العمل وفقا لمنشور وزارة التموين بالتنسيق مع الزراعة.
 
ومن ناحيته أعلن المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، الانتهاء من حصاد 1570 فدانا من محصول القمح من إجمالى المساحة المزروعة بالمساحة والتى تتخطى الـ55 ألف فدان، موضحا أنه تم دريس 900 فدان من المساحة التى تم حصادها، ويبدأ التوريد للمحصول بصوامع وشون المحافظة اليوم الخميس وفقا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية.
 
وأكد "زايد"، أن محصول القمح بالمحافظة مبشرا بالخير ويتمتع بجودة عالية، موضحا أن المديرية شكلت لجان للمتابعة الدورية ورصد المساحات التى تم حصادها والأخرى التى تم دريسها، مشيرا إلى أن المحافظة شهدت زيادة كبيرة فى المساحة المزروعة بالقمح عن العام الماضى بـ3500 فدان قمح، كما أنه من المتوقع زيادة كبيرة فى إجمالي الكميات التي سيتم توريدها للصوامع هذا الموسم عن العام الماضي.

أسوان
 
كما انطلق موسم حصاد القمح بمحافظة أسوان، في أول باكورة للذهب الأصفر على مستوى محافظات الجمهورية ، وذلك بمنطقة توشكى داخل صومعة تابعة للقطاع الخاص والمؤجرة لشركة مطاحن مصر العليا بسعة تصل لأكثر من 30 ألف طن.
 
ومن جانبه، وجه اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، بتقديم كافة التسهيلات وأوجه الدعم اللازمة للمزارعين بمختلف القرى والمراكز لاستلام الكميات الموردة من القمح بالصوامع والشون، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بمواصلة التيسير على المزارعين لإنجاح موسم توريد القمح واستلام أكبر قدر ممكن من القمح المحلى بالجودة العالية المطلوبة.
 
وكشف اللواء أشرف عطية، بأن هذا العام سيشهد زيادة فى توريد كميات القمح بنسبة 80 %، نظراً لزيادة المساحات المنزرعة من القمح والتى وصلت إلى 104 ألف فدان، لافتاً إلى زيادة المتوسط العام لإنتاج الفدان إلى 22 إردب بعد أن كان 18 إردب للفدان، وذلك بعد ضخ استثمارات جديدة بمنطقة توشكى من خلال العديد من الشركات الاستثمارية التي قامت بزراعة حوالى 46،5 ألف فدان من القمح، بجانب المساحات المنزرعة من قبل والتي تصل إلى 58،5 ألف فدان بمناطق شباب الخريجين بوادى النقرة ووادى الصعايدة ومن خلال جمعيات الائتمان والإصلاح الزراعى  والمراقبة الريفية.
 
ومن جانبه أوضح المحاسب حسام العربى وكيل وزارة التموين بأسوان، بأنه تنفيذاً لتعليمات وزير التموين ومحافظ أسوان ستبدأ 5 صوامع وشونة في استلام شحنات القمح بجودة عالية، مؤكداً على تقديم كافة التسهيلات أثناء عملية الاستلام لتفادى أى عقبات تعوق ذلك لسرعة تخزينها بالصوامع والشون المخصصة لها بطاقة إجمالية 126 ألف طن منها صومعة مطاحن أسوان بطاقة 6 ألاف طن، بجانب صوامع مطاحن إدفو بطاقة 25 ألف طن، علاوة على صوامع مطاحن المفالسة بطاقة 60 ألف طن، وأيضاً شون البنك الزراعى بطاقة 5 ألاف طن ، فضلاً عن صومعة توشكى.
 
بورسعيد

ومن ناحيته قال ناصر ثابت، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، إن موسم حصاد القمح ينطلق اليوم 15 أبريل ، وتم الإستعداد له بتجهيز أماكن التخزين والمقدرة بما يقرب من 10 آلاف طن.
 
وأكد "ثابت"، أنه تم تشكيل لجنة من مديرية التموين والجهة المسوقة لمعاينة الموقع التخزيني واعتماده، وهو شونة وصومعة وبنكر منطقة بورسعيد الكائن بمنطقة السيد متولي، القابوطي، حي الضواحي، والتابع لشركة مطاحن شرق الدلتا.
 
وأشار، إلى أن السعة التخزينية للشونة الأرضية 2560 طن، والبنكر 6000 طن، والصومعة المعدنية ألف طن، ليصل الإجمالى إلى 9560 طن، كما تم الإعلان عن مواعيد التوريد وخطوات العمل داخل الموقع التخزيني وأسعار توريد القمح حسب درجة النظافة بالقيراط.
 
وأضاف وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، أنه تم تشكيل لجنة الفرز برئاسة مفتش صيانة الحبوب مندوبا عن مديرية التموين والتجارة الداخلية، وعضوية كلا من : ممثل عن هيئة سلامة الغذاء، مندوب مديرية الزراعة، ممثل عن الجهة المسوقة،كما تم التنبيه على الجهة المسوقة بتوفير المستلزمات الضرورية "كمامات، قفازات، مطهرات"، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

دمياط
 
فيما أعلنت مديرية التموين بدمياط برئاسة  المحاسب علي الغزاوي مدير عام تموين دمياط، استعداد المواقع التخزينية التي تقوم بإستقبال وتخزين القمح المحلي بدائرة المحافظة التابعة لشركة البنك وعددها 8 شون، منها 6 شون تتبع البنك الزراعي ويخزن بكل منها 2560 طن، و2 تتبع شركة مطاحن شرق الدلتا منها السادات بمساحة تخزينية 2700 طن، والثانيه شونة السنانية بمساحة تخزينية 8000 طن.
 
وتم تشكيل لجان استلام وفرز كل الشون برئاسة مندوب التموين وعضوية مديرية الزراعة والهيئة القومية لسلامة الغذاء والجمعيات التعاونية القباني، وأعدت مديرية التموين بدمياط غرفة عمليات مقرها ديوان عام التموين لمتابعه استلام القمح ومخاطبة جهات التسويق "البنك الزراعي المصري شركة مطاحن شرق الدلتا" لإجراء عمليات التعقيم والتطهير لمواقع التخزين.

بنى سويف 
 
كما أنهت محافظة بنى سويف، استعدادها لبدء موسم توريد واستلام القمح داخل الصوامع والشون المخصصة لذلك، بداء من اليوم.
 
وقال المهندس أحمد دياب، وكيل مديرية التموين بمحافظة بنى سويف، إن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح قد بلغت 123 ألفا و416 فداناً على مستوى المحافظة بإنتاجية متوقعة تصل إلى 2 مليون و221 ألفا و488 إردباً بما يعادل (333 ألفا و556 طناً)، فيما يبلغ  إجمالي السعات التخزينية أكثر من 230 ألف طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية، بمستهدف توريد 200 ألف طن هذا الموسم، وذلك بجانب  أكثر من 30 مركز تجميع بمراكز ومدن المحافظة.
 
وأضاف أحمد دياب، أنه سيتم توزيع الكميات المتوقع إنتاجها من القمح بالطن علي السعات التخزينية المتاحة بكل مركز مع مراعاة البعد المكاني والـزمني .
 
من جانبه قرر الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، فى وقت سابق  تشكيل غرفة عمليات(لجنة دائمة) برئاسة مدير عام مديرية  التموين وعضوية: مدير عام الشؤون الزراعية بمديرية الزراعة، وكيل مديرية التموين، مديري التفتيش المالي والإداري والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، ورئيس قسم صيانة الحبوب والمكتب الفني بمديرية الزراعة وهيئة سلامة الغذاء، والتي تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح في بداية ونهاية موسم التوريد، والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة وموافاة الجهات الرقابية بذلك، علي أن تعمل اللجنة علي مدار اليوم ولها أن تستعين بمن تراه لإنجاز عملها.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة