شراسة الموجة الثالثة.. أوروبا تتجه إلى غلق المدارس تجنبا لارتفاع أعداد الإصابات

السبت، 17 أبريل 2021 10:04 ص
شراسة الموجة الثالثة.. أوروبا تتجه إلى غلق المدارس تجنبا لارتفاع أعداد الإصابات
كورونا

حاولت بعض الدول الأوروبية عدم إغلاق الفصول الدراسية حتى عند زيادة عدد الاصابات بفيروس كورونا، إلا أنه مع وصول الموجة الثالثة في أوروبا والتقدم البطيء في حملات التطعيم، اضطرت بعض الحكومات إلى تشديد القيود مرة أخرى وتمديد عطلة الربيع ، مما أدى إلى إبعاد الطلاب عن المدارس لبضعة أسابيع. فعلت إيطاليا ذلك بين 15 مارس و 7 أبريل وفرنسا بين 5 أبريل و 3 مايو (مع إجازات بين 12 و 26 أبريل)، وهناك توقعات تشير إلى أن إيطاليا ستعاود مد اغلاق المدارس حتى العام الدراسى الجديد فى سبتمبر، حسبما قالت صحيفة "كلارين" الأرجنتينة.
إيطاليا .
 
في إيطاليا ، حيث لم تكن هناك فصول دراسية حتى أثناء الحرب العالمية الثانية ، أدى التعليق المطول الذي حدث العام الماضي ، في الموجة الأولى من فيروس كورونا - من 4 مارس حتى نهاية العام الدراسي 2019-2020 في يونيو - إلى ظهور الكثير من الجدل وأثارت موجة من الاحتجاجات السلمية من جانب الآباء في أماكن مختلفة في جميع أنحاء البلاد. أولاً ، لأن معظم الدول الأوروبية لم يكن لديها مثل هذه الإغلاقات لفترات طويلة ، وثانيًا ، بسبب الآثار الضارة لـ "DAD" - التعلم عن بعد - خاصة في القطاعات الأكثر ضعفًا وفي الطلاب الأصغر سنًا.
لهذا السبب عندما بدأ العام الدراسى  2020-2021 في سبتمبر الماضي ، على الرغم من وصول الموجة الثانية ، كانت الأمور مختلفة. مع وجود إيطاليا في الحجر شبه الصحي ومقسمة الألوان وفقًا لمؤشر العدوى ، على عكس ما حدث في مارس 2020 ، لم يتم إغلاق الحضانات والمدارس الابتدائية ، حتى في المناطق الحمراء ، حتى وصول الموجة الثالثة (الفعلية). حدد هذا إغلاقًا كليًا جديدًا ، والذي تم من 15 مارس حتى 7 أبريل. ثم كان هناك مرة أخرى قيود قاسية شملت عطلة عيد الفصح ، حيث كانت هناك مساعدة مالية للآباء الذين أجبروا على البقاء في المنزل لأن لديهم أطفالًا صغارًا ، ما يسمى بـ "جليسة الأطفال الإضافية".
 
فرنسا
مثال فريد تقريبًا في أوروبا ، بعد الإغلاق الأول في مارس 2020 ، تبنت فرنسا منذ ذلك الحين استراتيجية ترك المدارس مفتوحة رغم كل الصعاب،إلا أن السلطات قررت اغلاق المدارس اعتبارا من 12 أبريل ، ومن المقرر عودة المدارس للفتح وحضول الطلاب فى فرنسا  في 3 مايو للمدرسة الثانوية ، بينما سيستمر طلاب الجامعة في الحضور ليوم واحد فقط في الأسبوع. الباقي سيكون عن طريق الفيديو.
كان الفرنسيون ينتظرون هذا القرار لأن الحكومة سربت الاحتمال في وقت مبكر ، بينما طالب خبراء الصحة بإجراءات أقوى لوقف الوباء والتمكن من السيطرة عليه قبل الصيف بفضل التطعيم. لهذا لم تكن هناك معارضة كبيرة .
 
بالنسبة لأولئك الذين يعتبرون أنه من غير المسؤول ترك المدارس مفتوحة في خضم الوباء ، قررت وزارة التعليم أنه عندما تظهر حالة إيجابية واحدة في مدرسة ، يجب إغلاق الفصل المصاب. الآن بعد توفر اختبارات أقل شدة للأطفال ، تنظم المدارس أيضًا فحوصات دائمة.
تعتبر فرنسا أن ترك الأطفال خارج المدرسة أخطر بكثير من استقبالهم في الفصول الدراسية ، مع احترام النظافة الضرورية وإجراءات التباعد. ليس فقط لأسباب تعليمية. قبل كل شيء بسبب المخاطر الاجتماعية وحتى الجسدية التي يمثلها هذا للأطفال: العنف المنزلي ، ونقص التغذية السليمة ، والعزلة ، وما إلى ذلك.
إسبانيا 
وفى إسبانيا ، رغم وجود بعض المدارس مفتوحة فى بعض المناطق، إلا أن منطقة مورسيا قررت تعليم تلاميذها على الشواطئ ، وذلك بسبب استمرار مدارس هذه المنطقة فى الاغلاق والتعليم عن بُعد .
وقالت شبكة سى إن إن على نسختها الإسبانية ، إن مدرسة  فيليكس رودريجيز دي لا فوينتي، يجلس الأطفال وعلى وجوههم الكمامات أمام سبورة سوداء متنقلة في صفوف من المكاتب الخضراء المرصوصة بدقة على الشاطئ الرملي في بلايا دي لوس نيتوس.
ويبدأ المعلمون في إعداد الشاطئ في الساعة الثامنة صباحا. وتشارك ثمانية فصول في دروس مدتها 20 دقيقة وتتناوب المجموعات في الجلوس في المناطق المختلفة، حيث تتراوح أعمار الأطفال فى المدرسة إلى 12 عاما.
 
ألمانيا 
ضاعفت حكومة أنجيلا ميركل الوصول إلى الاختبارات في مواجهة موجة جديدة من فيروس كورونا لتجنب إغلاق الأنشطة والفصول الدراسية.
أعطت حكومة أنجيلا ميركل الضوء الأخضر لخطة اختبار سريعة ضخمة: فهي تسعى إلى أن يكون لكل شخص في ألمانيا الحق في الحصول على PCR أسبوعي مجاني. لكن التركيز ينصب بشكل خاص على المدارس ودور الحضانة ، حتى يتمكن الأطفال والمعلمون من الحفاظ على وجودهم.
وأوضح كارل لوترباخ ، خبير علم الأوبئة الألماني ، على تويتر ،"من الجيد أن تكون الاختبارات المجانية قادمة ، ولم تكن استراتيجية الاختبار للمدارس واضحة قبل بضعة أسابيع ، وكان هناك شك في وجود اختبارات كافية، مشيرا إلى أن افتتاح المدارس يتطلب آلاف الاختبارات السريعة لخفض معدل الإصابة.
في مارس ، أعلن وزير الصحة الألماني ينس سبان أن الحكومة أجرت 200 مليون اختبار ذاتي على الأقل و 800 مليون اختبار سريع،  وتبيع الصيدليات مجموعات الاختبار الذاتي للقيام بها في المنزل (تكلف كل منها حوالي 6 دولارات).
 
وفي الوقت نفسه ، تطبق قواعد صارمة في المدارس الألمانية: يحظر الاتصال الجسدي عند تحية بعضنا البعض ؛ تجنب وضع يديك على وجهك ؛ يجب تهوية الفصول الدراسية بعد كل وحدة درس ؛ لا تلمس درابزين الدرج. وغسل اليدين أمر لا بد منه. لكن ليس هناك التزام بارتداء الأقنعة ، ويمكن للمدرسين الوصول إلى الاختبارات اليومية مجانًا.
ومع ذلك ، قررت وزارة التعليم الألمانية تعزيز منصة التعليم الافتراضي بنظام إدارة التعلم النرويجي الذي حصلت عليه. ويقدم دورات شهرية لحوالي ألفي معلم تم تدريبهم على الطريقة الجديدة للتعليم عن بعد. ومع ذلك ، حيث يفضل المعلمون التواجد ويطلبون المزيد من اللقاحات من الدولة.
وطالب هاينز بيتر ميدينجر ، رئيس الاتحاد الألماني للمعلمين ، الحكومة بإجراء اختبارين أسبوعيًا على الأقل للمعلمين والطلاب لتحديد الحالات الجديدة لـ Covid-19. ولتسريع تطعيم المعلمين: أيضًا في ألمانيا ، كما هو الحال في الاتحاد الأوروبي ككل وفي كثير من أنحاء العالم ، يمثل نقص اللقاحات مشكلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة