بتهمة تلقي معلومات حساسة.. روسيا توقف دبلوماسيا أوكرانيا.. فما رد فعل بلاده؟

السبت، 17 أبريل 2021 03:00 م
بتهمة تلقي معلومات حساسة.. روسيا توقف دبلوماسيا أوكرانيا.. فما رد فعل بلاده؟

حلقة جديدة من حلقات الأزمة الروسية الأوكرانية بعد أن قامت أجهزة الأمن في روسيا بإيقاف دبلوماسيا أوكرانيا بعد أن اتهمته بتلقى معلومات حساسة عن مواطن روسي، وهو ما أثار استفزاز الخارجية الأوكرانية التي علقت قائلة: سنتخذ قريبا قرار الرد علي روسيا . 

وأوضح البيان أن "دبلوماسياً أوكرانياً، قنصلاً في القنصلية العامة الأوكرانية في سان بطرسبورغ يدعى ألكسندر سوسونيوك أوقف الجمعة 16 أبريل 2021 من قبل جهاز الأمن الفيدرالي".

وقالت وكالة الاستخبارات المحلية الروسية إن سوسونيوك أوقف "بالجرم المشهود" خلال اجتماع مع مواطن روسي فيما كان يسعى للحصول على معلومات "سرية".

وأكد جهاز الأمن الفيدرالي أن "مثل هذا النشاط لا يتوافق مع وضعه الدبلوماسي ويتّسم بطبيعة معادية بوضوح حيال روسيا الاتحادية"، مضيفاً أنه سيتمّ اتخاذ "تدابير ضده بموجب القانون الدولي".

من جهتها وصفت وزارة الخارجية الأوكرانية، احتجاز السلطات الروسية القنصل الأوكراني في سان بطرسبورج بأنه "استفزاز"، وقالت إن كييف ستتخذ قريبا قرارا بشأن الرد عليه.

وقال المتحدث باسم الوزارة أوليه نيكولينكو - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (إنترفاكس أوكرانيا) - "احتجز رجال إنفاذ القانون الروس موظف القنصلية العامة الأوكرانية في سان بطرسبورج لبضع ساعات، وهو الآن في المنشأة الدبلوماسية الأوكرانية، يجري توضيح ظروف الاحتجاز، وسيقرر الجانب الأوكراني قريبًا شكل الرد على الاستفزاز سالف الذكر بما يتوافق مع الممارسات القائمة"

الجدير بالذكر أنه منذ ضم موسكو للقرم وبدء النزاع في الشرق الأوكراني الناطق بالروسية والذي ينزع للاستقلال، أوقفت روسيا عدداً كبيراً من المواطنين الأوكرانيين متهمةً إياهم بالتجسس، إلا أنها  تقوم بإيقاف دبلوماسياً.

وقد تصاعدت الأزمة في السنوات الأخيرة بين البلدين،  حيث تتهم كييف موسكو بإرسال قواتها إلى الحدود في مسعى إلى تدمير الدولة الأوكرانية.

وتخوض كييف حرباً ضد الانفصاليين الموالين لموسكو التي تقول إنها لا تقدم لهم مساعدة عسكرية، نافية التهم التي توجهها إليها الدول الغربية منذ 2014. وتكثفت المواجهات منذ مطلع العام ما تسبب بتقويض وقف إطلاق النار الموقع في يوليو 2020.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا