«الإخوان» تعطل الحياة النيابية في تونس.. ولائحة جديدة لسحب الثقة من الغنوشي

الأحد، 18 أبريل 2021 03:00 م
«الإخوان» تعطل الحياة النيابية في تونس.. ولائحة جديدة لسحب الثقة من الغنوشي
راشد الغنوشي

في خضم مطالبات عدة لسحب الثقة من رئيس البرلمان التونسي رئيس حزب حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي، تراوج أزمة إدارة البرلمان مكانها حيث تتزايد الخلافات داخل أسواره مع كل جلسة جديدة.
 
وخصصت جلسة لمجلس النواب التونسي؛ الخميس الماضي للنظر في عودة البرلمان للعمل بالتدابير الاستثنائية واعتماد آلية التصويت عن بعد، إلا أن لم تسفر عن أي جديد ولم تكن إلا مسرحاً للمزايدات وتبادل التهم والتعطيل.
 
وكان مجلس النواب قرر أن ينظر في القانون الأساسي المتعلق بتنقيح قانون إرساء المحكمة الدستورية بعد رفضه من رئيس الجمهورية، فيما تعذر القيام بذلك في ظل التصادم الداخلي.
 
وفي ظل فرضية الإطاحة بالغنوشي من رئاسة البرلمان بعد مطالبات بالتوقيع على لائحة لسحب الثقة منه، يوجه عدد من النواب أصابع الاتهام له بتعطيل الحياة النيابية من أجل الحفاظ على مقعده.
 
فضلا عن ذلك توجه له اتهامات عدة بسوء الإدارة والفشل في خلق توازنات بين الكتل داخل البرلمان، ما دفعهم للعودة لمطالب سحب الثقة منه بأكثر إلحاح.
 
المادة 51 من النظام الداخلي للبرلمان التونسي تتيح سحب الثقة من رئيس البرلمان أو نائبيه، عبر مسار قانوني يبدأ بتقديم لائحة سحب ثقة يوقع عليها ثلث النواب (73 نائبًا) على الأقل، وتصوت لها الأغلبية المطلقة (109 نواب) في المجلس.
 
ورغم فشل البرلمان التونسي في سحب الثقة من الغنوشي للمرّة الأولى في يوليو الماضي، بعد أن صوّت 97 نائبا لصالح اللائحة، إلا أن المراقبون يتعوقعون أن تنجح القوى السياسية في تونس هذه المرة في إبعاد الغنوشي عن رئاسة البرلمان وإسقاطه من منصبه.
 
وتشير تقارير صحفية أنه جمع لا يقل عن 102 توقيعاً من النواب الرافضين لجماعة الإخوان، ويطالبون بسحب الثقة من راشد الغنوشي في رئاسة البرلمان فيما يتطلب تمرير سحب الثقة مائة وتسعه صوت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة