معركة دوري السوبر الأوروبي.. هل تتدهور أوضاع كرة القدم حول العالم؟

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 07:00 م
معركة دوري السوبر الأوروبي.. هل تتدهور أوضاع كرة القدم حول العالم؟

قلب قرار إقامة دوري السوبر الأوروبي الأوضاع في الأوساط الكروية العالمية رأسا على عقب، وانهالت الاستنكارات والتخوفات من الخطوة التي ربما تهدد مستقبل اللعبة حول العالم، في تحدٍ صريح من الأندية المشاركة التي تصر على الانطلاق في سبتمبر مع جائزة 400 مليون يورو للبطل.
 
الأكيد أن دوري السوبر الأوروبي فجر ثورة كبيرة في كرة القدم العالمية، وذلك بعد الإعلان عن إقامته كبطولة منافسة لدوري أبطال أوروبا، التي تقام برعاية "يويفا"، من أجل تحسين أوضاع الأندية مالياً بعد أن تكبدت خسائر مالية كبيرة بسبب فيروس كورونا.

وأعلن 12 ناديا كبيرا في أوروبا، إطلاق دوري السوبر الأوروبي الانفصالي لكرة القدم، بقيادة فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد، رغم وجود معارضة على نطاق واسع من عناصر داخل اللعبة وخارجها، سواء نجوم سابقين أو حاليين وشخصيات سيادية.

أندية دوري السوبر الأوروبيأندية دوري السوبر الأوروبي

وتتمثل الأندية المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي والمعروف بإسم "سوبر  ليج"، في ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ارسنال، توتنهام، ليفربول، تشيلسي، إنتر ميلان، ميلان، يوفنتوس.

وتقام نظام المسابقة على شكل دوري بمشاركة 20 فريقا، 15 منها بتصنيف "المؤسس" و 5 فرق أخرى متغيرة كل موسم تشارك بالدعوة، بناء على الأداء الموسمي لها في بطولاتها المحلية.

وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في دوري السوبر الأوروبي إلى مجموعتين، المجموعة الواحدة تضم 10، مع تأهل الفرق الأربعة الأوائل في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي ومن ثم نصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، مع مباراة نهائية واحدة.

وأثار مشروع دورى السوبر الأوروبى جدلا كبيرا على مدار اليومين الماضيين، وأزمة ضخمة بين الأندية المذكورة واتحاداتها الأهلية وكذلك يويفا.

وعلقت صحيفة "ماركا"، الإسبانية قائلة "صخب ضد دوري السوبر الأوروبي. قوبلت خطط الدوري المنشق الجديد بمعارضة واسعة النطاق. برشلونة واثق من أن هذه الخطوة ستوفر لهم بعض الإنقاذ الاقتصادي الذي تمس الحاجة إليه لكن بايرن ميونيخ رفض الانضمام".

السوبر ليجالسوبر ليج


فيما علقت صحيفة "ديلي ميرور"الإنجليزية، "اليورو انتهى. الـ UEFA يهدف لطرد مانشستر سيتي، تشيلسي، مانشستر يونايتد وأرسنال من نصف نهائي دوري الأبطال ونجومهم من اليورو".

وقالت صحيفة "ديلي ستار"، "إرحل. الإقصاء من دوري الابطال والدوري الاوروبي للاندية المتمردة. نجوم انجلترا من التوب 6 يواجهون غياب عن اليورو".

ونشرت "ذا صن"عنوان قالت فيه "أوقفوا المشهد. كلوب يتحدى الملاك بشأن السوبرليج. رابطة الدوري والاتحاد الاوروبي سيقومون باستبعاد المتمردين".

وفي إيطاليا، قالت صحيفة "كورييري ديللو سبورت"، " لا!. السياسة وعالم كرة القدم يثوران على مشروع النخبة للأندية الاوروبية الـ 12. كلوب :" سأرحل إذا اكد ليفربول مشاركته ". في الوقت ذاته ، يطلق الاتحاد الاوروبي تنسيقاً جديداً لدوري الأبطال، والذي سيضم 36 فريق اعتبارا من 2024". 

ووجه إنفانتينو رسالة شديدة اللهجة للأندية المؤسسة لدورى السوبر الأوروبى، خلال مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء، وقال: "على كل شخص قرر المغادرة، أن يتحمل العواقب".

وأضاف رئيس فيفا: "ليس هناك أرض مشتركة، إما أن تكون في الداخل أو الخارج يجب على الجميع أن يتحلى بالاحترام، وهى قواعد وأسس فيفا وكذلك الاتحاد الأوروبي".

وواصل إنفانتينو "سأكون واضحا معكم فيفا لا يوافق على هذا المشروع مطلقا، مهمتنا جميعا أن نحمى النماذج الرياضية ومسابقات الأندية والمنتخبات".

وتابع رئيس الاتحاد الدولى "دورنا هو حماية كرة القدم والمسابقات والمنتخبات الوطنية حتى تبقى هذه الرياضة فى جميع أنحاء العالم "في فيفا لا يسعنا سوى أن نرفض بشدة فكرة إقامة دوري السوبر الأوروبي، وعليكم تحمل عواقب هذه القرارات".

إنفانتينو رئيس الفيفا


 

وأردف قائلا "اختارَ أحدٌ ما العيش بطريقته الخاصة، فعليهم تحمل العواقب المترتبة على ذلك لا يمكن لنصفك الأول أن يكون داخلًا والنصف الآخر خارجًا."

وأتم رئيس الاتحاد الدولي: "عملت 16 عاما فى الـUEFA، لقد عملت كثيرا للدفاع عن المبادئ والقيم التى مكنت من نجاح كرة القدم، سيتعين على الأندية تحمل مسئوليتها، والتفكير فى كل المشجعين الذين ساهموا فى ما هى كرة القدم اليوم".

وقال فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد، والرئيس الأول لدوري السوبر الأوروبي، إن البطولة الجديدة، ستساعد كرة القدم على كل المستويات.

وأضاف: "كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة التي يزيد جمهورها على أربعة مليارات حول العالم. ومسؤوليتنا كأندية كبرى هي مراعاة رغباتهم".

بيريز رئيس دوري السوبر الأوروبيبيريز رئيس دوري السوبر الأوروبي


 

كما استقال رئيس نادي يوفينتوس، أندريه أنييلي، من اللجنة التنفيذية لـ ويفا ومن رئاسة رابطة الأندية الأوروبية، التي دفعت بالإصلاحات المقترحة لدوري أبطال أوروبا.

وقال إن الأندية الإثنى عشر "اتحدت في هذه اللحظة الهامة لإحداث نقلة في المنافسات الأوروبية، لوضع اللعبة التي نحبها على مسار الاستدامة في المستقبل البعيد".

ويقول: "باجتماع كبار الأندية واللاعبين في العالم للمنافسة على مدار الموسم، يفتح دوري السوبر الأوروبي فصلا جديدا في الكرة الأوروبية، ويضمن منافسة وتسهيلات عالمية، ويزيد الدعم المادي لهرم كرة القدم بشكل عام".

وأعلن مسئولي دوري السوبر الأوروبي، التحدي ضد "يويفا"، حيث أكدوا على إقامة أول نسخة من البطولة في سبتمبر المقبل، بصرف النظر عن موافقة الإتحاد الأوروبي أو رفضه.

وستحصل الفرق المشاركة في دوري السوبر الأوروبي على 3,5 مليار يورو (4,19 مليار دولار) لدعم خططها الاستثمارية ومواجهة تحديات فيروس كورونا.

وستكون الأندية المشاركة في دوري السوبر قادرة على إنفاق 55٪ كحد أقصى من الإيرادات على الأجور والصفقات الجديدة تحت إشراف "مجموعة الاستدامة المالية".

ويحصل الفائز بلقب دوري السوبر الأوروبي، علي مبلغ يقرب من400 مليون يورو، بعكس المتوج بدوري أبطال أوروبا، الذى يحصد 19 مليون يورو، ولا يتخطي المبلغ إجمالياً بمكافأت صعوده للأدوار حتي المباراة النهائية 130 مليون يورو.

وأعلن البنك الأمريكي JP Morgan وافق على دعم بطولة دوري السوبر الأوروبي باستثمار مالي قيمته 6 مليارات يورو.

على الجانب الأخر، إحتج عدد من الأندية الأوروبية، على فكرة إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي، علي رأسها الأندية الألمانية والفرنسية، وبالأخص باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ وبروسيا دورتموند، ورحبوا بالإصلاحات التي أعلن عنها "يويفا".

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن دوري السوبر الأوروبي، سيضر كثيراً بكرة القدم.

كما أثنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على قرار الفرق الفرنسية التي رفضت الانضمام للبطولة.

وأصدر يويفا بيانا مشتركا مع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم والدوري الإنجليزي الممتاز والاتحاد الإسباني لكرة القدم، والدوري الإسباني (لا ليجا)، والاتحاد الإيطالي لكرة القدم والدوري الإيطالي. وجاء في البيان إن أطرافه "ستظل متحدة" في محاولة وقف الانشقاق باستخدام "كل الإجراءات المتاحة".

أندية إنجلتراأندية إنجلترا


 

وقالت رابطة الأندية الأوروبية إنها "تعارض بشدة" الدوري الجديدة، في حين قالت رابطة مشجعي كرة القدم إن الدافع الوحيد لهذه الخطط هو الجشع.  

وهاجمت روابط الأندية الإنجليزية الـ 6 المشاركة في دروي السوبر الأوروبي، المسئولين بسبب الترحيب بالمشاركة في دوري السوبر الأوروبي.

رفعت جماهير ليفربول لافتة مكتوب عليها، "عار عليكم.. إرقد في سلام ليفربول".

كما وصفت رابطة مشجعي تشيلسي التحرك بأنه "لا يمكن التسامح فيه"، وقالت إن أعضاءها "ومشجعي كرة القدم حول العالم يشعرون بخيانة تامة".

كما قالت رابطة مشجعي أرسنال إن موافقة النادي على الانضمام للدوري الجديد تمثل "موتا لأرسنال كمؤسسة رياضية".

كذلك قال المتحدث الرسمي ببإسم رابطة مشجعي مانشستر سيتي إن التحرك أظهر أن "من يديرون الأمر لا يهتمون على الإطلاق بتقاليد اللعبة"، وأضاف أنه "عازم على محاربة مشروع دوري السوبر المقترح".

وقالت رابطة مشجعي مانشستر يونايتد في وقت سابق إن المقترحات "غير مقبولة على الإطلاق"، وإن الدوري الجديد "يُخالف كل ما يجب أن تدافع عنه كرة القدم ومانشستر يونايتد".

وأخيرا، قالت رابطة مشجعي توتنهام هوتسبر إن دوري السوبر الأوروبي "مدفوع بالجشع والمصالح الشخصية على حساب قيم اللعبة التي نعتز بها".

وهدد الإتحاد الأوروبي لكرة القدم، المشاركين في دوري السوبر الأوروبي، بالإستبعاد من المسابقات التابعة لـ "يويفا"، وهي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

كذلك حرمان أى لاعب مُشارك في دوري السوبر الأوروبي، من اللعب في المسابقات الدولية، كأس العالم، بطولة الأمم الأوربية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق