أمريكا تحذر ليبيا من تداعيات الوضع في تشاد.. وتؤكد على الحاجة الملحة لتوحيد البلاد

السبت، 24 أبريل 2021 02:00 م
أمريكا تحذر ليبيا من تداعيات الوضع في تشاد.. وتؤكد على الحاجة الملحة لتوحيد البلاد
السفير الامريكي في ليبيا

 
حذر السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، من تداعيات الوضع في تشاد على ليبيا، مطالباً بسرعة توحيد المؤسسات الليبية لحمايتها من أي تطورات لدى جارتها الجنوبية.
 
وجاء ذلك خلال مباحثات أجراها السفير الأمريكي مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني الأحداث في تشاد.
 
وقالت السفارة الأمريكية في بيان اليوم السبت، إن الوضع في تشاد يؤكد على الحاجة الملحة لتوحيد جميع العناصر العسكرية في هيكل واحد يمكنه السيطرة على حدود البلاد وحماية السيادة الليبية.
 
وأضافت السفارة، أن السفير الأمريكي كان في العاصمة البريطانية لندن، وأكد خلال تواجده هناك على أهمية المجلس الرئاسي في الهياكل السياسية المتطورة في ليبيا.
 
كما أعرب السفير عن تقديره لتأكيد الكوني على الدعم الشعبي القوي من أجل إجراء الانتخابات الوطنية دون تأخير بتاريخ 24 ديسمبر المقبل.
 
وأثار التصعيد المتزايد في تشاد، خاصة بعد مقتل الرئيس التشادي ادريس ديبي؛ قلق ومخاوف دول الجوار، حيث أصدر قادة ليبيا والسودان والنيجر، بياناً الخميس، أكدوا فيه أنهم يتابعون باهتمام بالغ تطورات الأحداث هناك.
 
وطالب قادة الدول الثلاث بإقامة حوار وطني بين الأطراف المختلفة في جمهورية تشاد، بعيداً عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها، مجددين حرصهم على تكثيف الجهود لدعم التعاون الأمني ومراقبة الحدود المشتركة وتوطيد السلام والاستقرار وحسن الجوار.
 
والجمعة الماضية، أطلق الجيش الليبي، عملية استطلاع جوي مسلح على طول حدود البلدين لتأمينها ومنع أية خروقات محتملة، فيما اكدت أصدر المجلس الرئاسي الليبي توجيهاً لكافة الوحدات العسكرية المتواجدة في الجنوب باتخاذ الإجراءات الفورية بتأمين وحماية الحدود الليبية الجنوبية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة