وزارة التموين: لا زيادة في السلع التموينية والخبز المدعم بعد زيادة أسعار البنزين

السبت، 24 أبريل 2021 02:45 م
وزارة التموين: لا زيادة في السلع التموينية والخبز المدعم بعد زيادة أسعار البنزين
أسعار البنزين
أمل عبد المنعم

مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون السلع التموينية، نعماني نصر أكد على عدم تأثر أسعار السلع التموينية أو الخبز المدعم بارتفاع أسعار البنزين.

أسعار البنزين والخبز المدعم

وأوضح أن الدولة مستمرة في دعم رغيف الخبز المدعم ليصرف للمواطن بسعر خمسة قروش دون أي زيادة، كذلك صرف دعم سلعي بقيمة 50 جنيه شهريا لكل فرد مقيد على البطاقة التموينية. 

 
وتابع نعماني، في تصريحات صحفية،  أن تأثير زيادة أسعار البنزين من الممكن أن يقابله ارتفاع في أسعار السلع بالسوق الحر، بينما ليس له أي تأثير على أسعار السلع التموينية، حيث أن وزارة التموين لديها تعاقدات لمدد قادمة، وكذلك لديها مخزون استراتيجي جيد من جميع السلع التموينية يتراوح من أربعة إلى ستة أشهر، لافتا الانتباه إلى أن لتر الزيت على سبيل المثال يباع في السوق الحر بسعر 22 جنيها بينما سعره داخل البطاقة التموينية 17 جنيه.

أسعار البنزين ولجنة التسعير

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي، برفع اسعار البنزين بقيمة ٢٥ قرشا، وذلك للربع ابريل/يونيه2021، وفقا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة

كما تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة العاشرة صباح الأمس ليصبح بنزين 80 بسعر 6,50 جنيه للتر و 7,75 جنيه للتر البنزين 92 و 8,75 جنيه للتر البنزين 95 وتثبيت سعر بيع السولار عند 75ر6 جنيه للتر وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن

واللجنة استعـرضت متوسطات أسعار خام برنـت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفتـرة يناير/ مارس 2021، واللذين يعتبران أهم عاملين مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى، وجاءت توصيات اللجنة في ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

أسعار البنزين ووزارة البترول

على الجانب الأخر وزارة البترول، أكدت في بيان حول أسعار البنزين اليوم، إن لجنة التسعير الآلي للمنتجات البترولية، اليوم، رفعت أسعار الوقود للمرة الأولى منذ إنشائها في أكتوبر 2019، بعد استكمال إصلاح الدعم.

ما هي لجنة التسعير الآلي للمنتجات البترولية؟

لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تعتبر طريقة لتحديد سعر مبيعات المنتجات البترولية تلقائيًا، وتتضمن طريقة معادلة السعر عبء التشغيل وسعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي وسعر النفط الخام الدولي ومعلوماته التفصيلية،  تم الإعلان عن التأسيس في عام 2019، كما تهدف آلية التسعير الآلي للمنتجات البترولية إلى تحديد أسعار مبيعاتها بشكل عادل دون زيادة الميزانية الوطنية وعبء التوزيع، بحيث يتم ربط الأسعار في السوق المحلية تلقائيًا بمنتجات مماثلة في العالم حسب التكلفة في كل فترة يجتمعون كل ثلاثة أشهر.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق