قبل ساعات من محادثات فيينا.. غموض في مفاوضات الملف النووي الإيراني.. وطهران تؤكد: لا تشاؤم ولا تفاؤل

الإثنين، 26 أبريل 2021 01:00 م
قبل ساعات من محادثات فيينا.. غموض في مفاوضات الملف النووي الإيراني.. وطهران تؤكد: لا تشاؤم ولا تفاؤل

حالة من الغموض تكتنف المفاوضات الشاقة التي تجري في فيينا حول الملف النووي الإيراني عشية استشناف الجولة الثالثة من المحادثات، وهو ما كشف عنه تصريح عباس عراقجي كبير المفاوضيين الإيرانيين عقب خروجه من جلسة مناقشات مع النواب في لجنة الأمن القومي البرلمانية، والذي أشار إلي وجود الكثير من التحديات في مسار المفاوضات، لكنه أعرب عن عدم وجود تفاؤل أو تشاؤم، منوها إلي دخول المفاوضات لمسار يمكن استكماله.

كشف عراقجي عن النقاش المستمر بين أطراف الاتفاق حول قائمة اقترحتها بلاده لرفع العقوبات الأمريكية علي بلاده مؤكدا رفض بلاده تبني مشروع " خطوة بخطوة لعودة واشنطن وطهران إلى الاتفاق".

وخلال النقاش في البرلمان الإيراني، أشار عراقجي في تقرير قدم لمجلس النواب أمس، إلى مناقشة تفاهم معين في فيينا من أجل رفع العقوبات الأمريكية التي تطال قطاعات إيرانية، لافتاً إلى أن قائمة العقوبات على الأفراد والكيانات تشمل 1500 حالة.

وقال: "نواصل المفاوضات في هذا الصدد… نتحرك على الجانبين، يجب رفع العقوبات عن القطاعات، وكذلك يجب أن ترفع عقوبات الأفراد على نفس المنوال

ذكر أن مسؤولا أمريكيا رفيعا كان أشار الأسبوع الماضي إلى أن واشنطن قدمت خلال محادثات فيينا تصوراً عن عقوبات قد تُخفف بحسب ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" في حينه.

وأضاف أن تخفيف العقوبات قد يشمل قطاع النفط والقطاع المالي، مما يساعد على تضييق الخلافات في المحادثات النووية.

كما قال شخصان مطلعان على المحادثات إن الولايات المتحدة منفتحة على رفع العقوبات عن البنك المركزي الإيراني وشركات النفط والناقلات الوطنية الإيرانية والعديد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية بما في ذلك الصلب والألومنيوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة