لبنان تستخدم طائرات هليكوبتر لصد هجوم أسراب الجراد علي الأراضي الزراعية..والأمم المتحدة:"حدث نادر للغاية "

الإثنين، 26 أبريل 2021 02:24 م
لبنان تستخدم طائرات هليكوبتر لصد هجوم أسراب الجراد علي الأراضي الزراعية..والأمم المتحدة:"حدث نادر للغاية "

"حدث نادر للغاية " ... هذا ما قالته وكالة تابعة للأمم المتحدة تعليقا علي انتشار أسراب الجراد في لبنان، والتي تسبب تغير الرياح في حدوثها، وهو ما دفع الجيش اللبناني إلي استخدام طائرات الهليكوبتر لرش الأراضي الزراعية في شمال شرق لبنان لمساعدة المزارعين ليتم تدمير أعداد كبيرة من الجراد.

من ناحيته قال عباس مرتضى وزير الزراعة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال لرويترز إنه لم تحدث خسائر كبيرة في الزراعة حتى الآن لكن هناك مخاوف من وصول مزيد من أسراب الجراد إلى جنوب لبنان.

وأكد وزير الزراعة اللبناني أنهم تمكنوا في وقت قصير من تدمير أعداد ضخمة، إلا أن بعض أسراب الجراد نجحت في الإفلات، وما زالت هناك كميات كبيرة منه معظمها في سهل مرجحين بمنطقة الهرمل.

وتضم محافظة بعلبك الهرمل في شمال شرق لبنان مزارع لتربية الماشية وعددا قليلا من مزارع الكرز التي تضررت من الجراد حتى الآن، بينما يضم جنوب لبنان مزيدا من الأراضي الزراعية.

وعلقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) علي انتشار أسراب الجراد قائلة: إن وصول أسراب الجراد أمر غير معتاد بالنسبة للمنطقة لكن تغيرا في اتجاه الريح أدى إلى انتقال الجراد من السعودية إلى الأردن ومن ثم إلى سوريا ولبنان.

وقال موريس سعادة ممثل الفاو في لبنان "إنه أمر نادر الحدوث... كانت مناطق التكاثر على ساحل البحر الأحمر، الساحل الشمالي للسعودية، وبالتالي نقلته الريح إلى هنا عبر الأردن وسوريا".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق