بشاير الخير.. الصوامع تستقل القمح من الفلاحين وتوريد 430 ألف طن من الغربية والمنيا والقليوبية

الإثنين، 26 أبريل 2021 11:00 م
 بشاير الخير.. الصوامع تستقل القمح من الفلاحين وتوريد 430 ألف طن من الغربية والمنيا والقليوبية

هلت بشاير الخير من خلال موسم حصاد القمح حيث انتظمت صوامع وشون تخزين القمح بمحافظات الجمهورية فى استقبال شحنات الأقماح من المزارعين والموردين على مدار الساعة ودون توقف مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية تحسبا لانتشار فيروس كورونا ومنع ظاهرة التكدس بتوجيهات ومتابعة مستمرة من المحافظين ووكلاء وزارات التموين والزراعة وكافة الجهات التنفيذية المختصة فخلال الأيام الماضية تم تسليم حوالي 430 ألف طن من القمح من 3 محافظات144 ألف طن بالغربية و125 ألف طن بالمنيا و160 ألف طن بالقليوبية.

20 طن قمح بالقليوبية 
 
وفى محافظة القليوبية أعلن عربى عبد الحليم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة، أن صوامع وشون وهناجر المحافظة التى تم تخصيصها لتوريد محصول القمح من الفلاحين، استقبلت حتى الآن 20223 طنا، وأن المديرية أنهت استعداداتها بالتنسيق مع مديرية الزراعة لبدء توريد محصول القمح.
 
وأضاف مدير تموين القليوبية، أنه تم تحديد شونتين و4 صوامع لاستقبال القمح لموسم 2021، موضحا أنه يوجد بكل موقع لجنة مشكلة برئاسة مندوب من مديرية التموين بالقليوبية، وعضوية مندوبين من الزراعة والصادرات، والشركة، والجهة المسوقة، وذلك طبقا لضوابط استلام القمح لموسم 2021، مشيرا إلى أنه فى حالة ملء السعة التخزينية للصوامع والشون والهناجر بالمحافظة يتم الغلق قبل الموعد المقرر لانتهاء الموسم.
 
فيما أعلن المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، الانتهاء من حصاد 15 ألف فدانا من محصول القمح من إجمالى المساحة المزروعة، والتى تتخطى الـ51632 فدان قمح، موضحا أنه بدأ التوريد للمحصول بصوامع وشون المحافظة، وفقا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية

46 صومعة في الشرقية 
 
 علي الجانب الاخر تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع مدير مديرية التموين سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 46 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفى لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.
 
 
وأوضح محافظ الشرقية أن إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم بلغت 134408 أطنان و308 كيلو قمح، لافتاً إلى أن توريد اليوم من الأقماح بلغ 25241 طنا و553 كيلو قمح مشيرا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة قمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية 408 آلاف و898 فدانا، وأنه تم حصاد (119987) فدانا حتى الآن.
 
وناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.
 
. توريد 36863 طن بكفر الشيخ 
 
وفى كفر الشيخ، قال اللواء المحافظ جمال نور الدين، إن مديرية التموين بإشراف المحاسب عماد حبيب، وكيل وزارة التموين تواصل استقبال وفرز الأقماح، فتم توريد 36863 طنا و260 كيلو من القمح بقطاع المطاحن، وصوامع الشركة القابضة، والبنك الزراعى، حتى اليوم الاثنين، مؤكدا استمرار أعمال توريد محصول القمح حتى نهاية يونيو المقبل.
 
ووجه المحافظ، رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديرية التموين والزراعة، لإزالة كافة المعوقات لتسهيل عملية توريد محصول القمح، مع الالتزام التام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
 
وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن اللجان من المديرية والإدارات تتابع أعمال توريد القمح بـ20 موقعاً، وتعمل على حل أى مشكلات قد تطرأ، مشدداً على تطبيق الإجراءات الاحترازية، مؤكداً أن عدد الأفدنة المنزرعة بالقمح 232 ألف فدان، وتم حصاد 80 ألف فدان.
 
وفى الغربية، قال المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين، أن الوزارة تنتظر موسم حصاد وتوريد القمح فى هذه الفترة الزمنية من كل عام، وهناك 5 لجان داخل الصوامع والشون لمتابعة عمليات الاستلام والتوريد، تضم كل لجنة فى عضويتها عضو من التموين والزراعة وسلامة الغذاء ومباحث التموين، لفحص القمح فور وصوله للصوامع والشون.
 
وأضاف أن المزارع أو المورد فور وصوله للشون أو الصوامع يدخل على الميزان لوزن الحمولة ومنها لمرحلة الفرز ويتم اختيار عينات عشوائية من القمح ويقوم عضو سلامة الغذاء واللجنة المشكلة بفحص درجة الرطوبة للعينة الواردة باستخدام إحدى التقنيات المخصصة لذلك، لافتا إلى أن  الرطوبة اقل من 14، ٪ تكون الجودة 23.5، مشيراً أن الوزارة رفعت سعر الطن ل725 جنيه بزيادة 25 جنيه عن العام الماضي في صالح المزارع.
 
وأضاف أن القمح درجة نقاء 23.5 سعر الطن 725 جنيه أما درجة نقاء 23 سعر الطن 715 جنيه وجودة 22.5 سعر الطن 705 جنيه، مؤكداً أن المزارع بتسلم قيمة القمح فى مدة زمنية أقصاها 48 ساعة
 
واضاف أن هناك 22 صومعة وهنجر وشونة بنطاق المحافظة لاستلام محصول القمح، مشيراً أن المساحة المنزرعة هذا العام 131338 فدان وكل فدان ينتج طن بما يعنى 131338 طن ومن المتوقع أن يصل المستهدف إلى 150 ألف طن هذا العام.

 توريد 16 ألف طن بسوهاج 

وفى سوهاج أعلنت مديرية التموين برئاسة المهندس محمد إبراهيم، مدير مديرية التموين بسوهاج، إنه تم توريد 16 ألف طن و667 كيلو جرام قمح إلى صوامع المحافظة، منذ بدء موسم توريد القمح بالمحافظة، حتى الان، ومن جانبه أوضح المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بسوهاج أنه تم تحديد 17 موقع تخزينى على مستوى المحافظة منها " 3 صوامع معدنية، وهنجر، وباقى المواقع شون أسمنتية"، مشيرا إلى أن إجمالى السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 141 ألف طن أقماح، لافتا إلى أن المساحة المنزرعة طبقا لحصر مديرية الزراعة بلغت 208 ألف فدان، ومن المتوقع توريد 140 ألف طن أقماح هذا العام.
 
 
وأشار وكيل وزارة التموين إلى أن سعر توريد أردب القمح المحلى لموسم 2021، 725 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، وبواقع 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.
 
واكد وكيل وزارة التموين، أن صوامع غرب طهطا استقبلت حتى الان 9543 طن تقريبا، وصوامع البلينا استقبلت 4078 طن قمح تقريبا، وأولاد نصير استقبلت 2703 طن تقريبا وطما استقبلت 43طن 627 وطهطا استقبلت 99طن 383 كيلو تقريبا، والبنك الزراعى هنجر سوهاج 198طن 256 كيلو تقريبا. 
 
 وقال وكيل الوزارة أن مديرتى الزراعة والتموين بمحافظة سوهاج أنهيا كافة الاستعدادات الخاصة بعملية التوريد خاصة أعمال التطهير والتبخير وتجهيز المشمعات والعروق الخشبية والأجولة الخاصة بالتعبئة وتسليميها للمزارعين وتمت أعمال المعاينة من مديريتى التموين والزراعة والرقابة على الصادرات ومباحث التموين والمطاحن مواقع استلام وتخزين محصول القمح، للوقوف على مدى سلامة الإجراءات المطابقة لشروط التخزين الجيد، والتأكد من اعتماد الموازين الخاصة بجميع المواقع.
 

17 الف طن بالوادي الجديد
 
وفى محافظة الوادى الجديد قال الدكتور مجدى المرسى، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، أن عملية توريد القمح مستمرة دون معوقات، حيث بلغت كميات القمح التى تم توريدها للصوامع بالخارجة وشرق العوينات داخل المحافظة 17140 طن قمح، وكميات القمح التى تم توريدها خارج المحافظة بلغت 14250 طن، وإجمالى ما تم توريده داخل وخارج المحافظة 31385 طنا.
 
وأكد "مرسى"، أن ما تم حصاده حتى الآن 185 ألف فدان، مشيرا إلى أن محصول القمح. تصدر أكبر مساحة منزرعة هذا العام على مستوى محافظة الوادى الجديد، حيث وصل إلى 254011 فدان بمعدل زيادة قدرها 61310 أفدنة عن العام السابق وكانت أكبر مساحة منزرعة قمح بمنطقة العوينات حيث بلغت 126135 فدان والمساحة المنزرعة قمح بمركز باريس 4191 فدانا.
 
وأضاف مرسى أن المحافظة تشهد طفرة فى زيادة المنزرع من القمح نتاجا لطرح اللواء محمد الزملوط محافظ الاقليم حزمة تيسيرات لتشجيع المستثمرين على زراعة القمح من خلال تخفيض القيمة الإيجارية بنسبة 50% لمساحة الأراضى المنزرعة قمح، وفى حال زراعة 75% من الأراضى المخصصة يتم تخفيض 50% لكامل مساحة الأرض، وذلك بعد المعاينة من خلال لجان يجرى تشكيلها بمراكز المدن.
 

12 الف طن في المنيا
 
وفى محافظة المنيا قال اللواء أسامة القاضى، محافظ الاقليم، أن مديرية التموين تواصل استقبال وفرز الأقماح، حيث تم توريد 12500 طن و900 كيلو، من القمح، بقطاع المطاحن، وصوامع الشركة القابضة، والبنك الزراعى، حتى اليوم، مؤكدا على استمرار اعمال توريد محصول القمح حتى نهاية يونيو المقبل.
 
وجه المحافظ، رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديرية التموين والزراعة، لإزالة كافة المعوقات لتسهيل عملية توريد محصول القمح، مع الالتزام التام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهه فيروس كورونا المستجد.
 
من جانبه، أوضح الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين بالمنيا، انه تم زراعة 250 ألف فدان من الاقماح خلال الموسم الحالى، كما يتم المتابعة الدورية والمستمرة لأعمال التوريد من خلال تشكيل لجان للمرور والمتابعة لإزالة كافة المعوقات ولتسهيل اعمال التوريد من المزارعين.
 
وفى بنى سويف أكد الدكتور المحافظ محمد هانى غنيم، انتظام أعمال توريد واستلام القمح للموسم الحالى، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، حيث وصل إجمالى الكميات الموردة إلى 14 ألفا و714 طنا و946 كيلو جرام، وذلك منذ بداية موسم التوريد فى 15 الشهر الجارى وقبل بدء أعمال التوريد صباح اليوم.
 
جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير قسم صيانة الحبوب بمديرية التموين، حول سير العمل فى توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالى 2020/2021، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين، حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة، رئيس قسم صيانة الحبوب، مديرى التفتيش المالى والإدارى والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، وهيئة سلامة الغذاء، والتى تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح فى بداية ونهاية موسم التوريد، والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزينى، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.
 
يُذكر أن إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر 123 ألف و416 فداناً على مستوى المحافظة بإنتاجية متوقعة تصل إلى 2 مليون 221 ألف و488 أردباً بما يعادل" 333 ألف و556 طناً"، فيما يبلغ إجمالى السعات التخزينية أكثر من 230ألف طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية، بمستهدف توريد 200 ألف طن هذا الموسم، وذلك بجانب أكثر من 30 مركز تجميع بمراكز ومدن المحافظة.
 

25 ألف طن بقنا 

وفى محافظة قنا أعلن أحمد السيد، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، عن انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح بمحافظة قنا.
 
وأوضح أحمد السيد، أن صوامع وشون المحافظة استقبلت 25 ألف طن قمح منذ بدء الموسم، حيث بلغ إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول القمح خلال الموسم الحالى بجميع مراكز المحافظة 103 آلاف و759 فدانا، بينما تبلغ السعة التخزينية الإجمالية للصوامع والشوّن بالمحافظة 173 ألفا و670 طن موزعة على 4 صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 150 ألف طن و7 شون بإجمالى طاقة تخزينية بلغت 23 ألفا و670 طنا.
 
وشدد اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، على متابعة أعمال التوريد وجاهزية شون المحافظة لاستقبال الأقماح من المزارعين، طبقًا لأسعار التوريد وفقًا لدرجة النظافة المحددة، حيث بلغ سعر الأردب 725 جنيه لدرجة النقاوة 23.5 قيراط و715 جنيه لدرجة النقاوة 23 قيراط و705 لدرجة النقاوة 22.5 قيراط وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية فى بداية موسم توريد القمح لعام 2021، على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، مؤكدا انه لا يتم استلام أصناف القمح التى تقل جودتها عن 22.5 قيراط.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق