بايدن و100 يوم في حكم أمريكا.. أوقف بناء الجدار الحدودى وألغى حظر سفر القادمين من دول إسلامية

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 04:00 م
 بايدن و100 يوم في حكم أمريكا.. أوقف بناء الجدار الحدودى وألغى حظر سفر القادمين من دول إسلامية
100 يوم علي حكم جو بايدن لأمريكا

مع مرور 100 يوم علي وجود الرئيس الأمريكى جو بايدن فى الحكم ، يبدأ كشف حساب "غير رسمى" له على ما حققه خلال هذه الفترة من التعهدات التى وعد بتحقيقها خلال هذه الفترة.
 
وذكرت وكالة«أسوشيتدبرس» إن تركيز بايدن فى الأشهر الأولى له فى الحكم  كان علي كبح جماح وباء كورونا والذي أتى بثماره، حيث تمكن من تحقيق جميع وعود حملته تقريبا التى تركز على الوباء.
 
وقدم بايدن تعهدات بخصوص تغيير المناخ والاقتصاد. لكن كانت هناك بعض القضايا أكثر صعوبة بالنسبة للإدارة،أبرزها الهجرة، حيث صارع بايدن لسن الإصلاحات الموعودة فى مواجهة الزيادة الحادة فى عدد القصر غير المصاحبين بذويهم الذين يسعون لعبور الحدود.
 
ورصدت الوكالة بعض الوعود التى قطعها بايدن خلال ترشحه فيما يتعلق بملف الهجرة ومقدار ما حققه منها أن جو بايدن تعهد بزيادة عدد اللاجئين الذين تستقبلهم الولايات المتحدة إلى 125 ألف ، من 15 ألف حددهم  دونالد ترامب ، لكن البيت الأبيض لم يقترب حتى من تحقيق هذا، وقال فى البداية أن سيلتزم بحصة ترامب بسبب المخاوف الإنسانية، وبعد غضب الديمقراطيين تراجع وقال إن بايدن سيرفع الحصة، لكن لم يصل أبد إلى رقم 62 ألف الذى كان يخطط له بايدن من قبل خلال تلك الفترة.
 
وتعهد بايدن أيضا بإصلاح نظام اللجوء إلى الولايات المتحدة، وهو الأمر الذى لم يكتمل، فقد وقع بايدن أمرا تنفيذيا فى فبراير يوجه المسئولين لصياغة إستراتيجية للهجرة تشمل اللاجئين وطالبى اللجوء، ووعد بايدن بالكشف عن لجوء "إنسانى" جديد، إلا أن التزم الصمت هو ومساعديه حول التوقيت ولم يقدم بيانات تفصيلية. وألغى بعض سياسات ترامب مثل مطالبة طالبى اللجوء الجدد بالانتظار فى المكسيك، لكنه احتفظ بسياسة سلفه التى تشمل لوكالة حماية الحدود والجمارك بطرد المهاجرين الذين يدخلون البلاد دون إذن لتجنب انتشار كورونا.
 
أما الأمور التى أنجزهها بايدن خلال 100 اليوم الأولي في حكمه بالفعل فى ملف الهجرة، فتشمل تقديم مشروع قانون شامل لإصلاح الهجرة إلى الكونجرس خلال أول 100 يوم، وإلغاء حظر السفر على القادمين من عدد من الدول الإسلامية والذى فرضه ترامب، وقف أمر ترامب التنفيذى الذى يوسع معيار ترحيل المهاجرين والعودة لمبادئ عهد أوباما بجعل الأولوية لترحيل المهاجرين الذين، يمثلون خطرا على الأمن القومى وأمن الحدود أو الصحة العامة.
 
وأوقف بايدن أيضا بناء وتمويل الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك ،وحاول بايدن تجميد الترحيلات لمدة 100 يوم، لكن الأمر تعثر أمام القضاء، كما أنهى سياسة فصل العائلات وأنشأ قوة عمل لإعادة توحيد العائلات التى تم فصلها على الحدود

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة