بشرة خير "حياة كريمة".. 200 مليار لإنشاء وتطوير 11 ألف فصل و782 مركز شباب و1250 وحدة صحية

الأربعاء، 28 أبريل 2021 11:00 ص
بشرة خير "حياة كريمة".. 200 مليار لإنشاء وتطوير 11 ألف فصل و782 مركز شباب و1250 وحدة صحية

عشرات المشروعات التي ترعاها مبادرة حياة كريمة، لعل أبرزها المشروع القومي لتطوير القرى والمراكز الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية، حيث تتضمن المبادرة توفير خدمات لهذه القرى ورفع كفاءة الطرق وتوفير فرص عمل وانشاء مشروعات خدمية، وغيرها من المشروعات التي ترعاها حياة كريمة، سواء في المرحلة الأولى أو المرحلة الثانية التي بدأ العمل فيها.
 
وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قد استعرضت ملامح الخطة الاستثمارية الـمُوجّهة لتنمية الريف الـمصري، في إطار مُبادرة "حياة كريمة"، وذلك خلال مناقشتها بيان مشروع خطة التنمية المستدامة للعام المالي 21/2022؛ العام الرابع من خطة التنمية المستدامة (18/2019-21/2022) أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، موضحة  أن مخصصات "حياة كريمة في خطة عام 2022/21 تبلغ 200 مليار جنيه منها 27,5 مليار جنيه للصحة، 4,4 مليار جنيه للتعليم، 20 مليار جنيه للكهرباء، 102 مليار جنيه للصرف الصحي ومياه الشرب، 12,2 مليار جنيه لرصف الطرق.

 تفاصيل المرحلة الثانية 

في المقابل تتضمن المرحلة الثانية العمل فى 51 مركزا إداريا، بنحو 1443 قرية، موزعين على 20 محافظة، ويصل إجمالى المستفيدين من تلك المرحلة لـ18 مليون مواطن، خلال الحماية والرعاية الاجتماعية، سكن كريم، ووعي مجتمعي، إلى جانب تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية (صرف صحي، مياه شرب، رصف طرق) علاوة على تحسين جودة خدمات التنمية البشرية (التعليم، الصحة، الخدمات الرياضية والثقافية) فضلا عن التنمية الاقتصادية والتشغيل (قروض للمشروعات الصغيرة، تدريب مهني)، وتستهدف الوصول لـ 4670 قرية وتمثل نسبة السكان المستفيدين منها 57% من إجمالي سكان مصر.

  الأهداف التنموية 
 
وفيما يتعلق بأهم المستهدفات التنموية لمبادرة "حياة كريمة" في خطة عام 2022/21، أوضحت "السعيد" أنها تتمثل في إنشاء 10828 فصل دراسي، إنشاء وتطوير782 مركز شباب/ملعب خماسي، إنشاء وتطوير 317 مبنى خدمات حكومية، تأهيل وتبطين ترع بأطوال 2670 كم، إنشاء 100 ألف وحدة سكن كريم، تطوير 319 مكتب بريد، إنشاء وتطوير 1250 وحدة رعاية صحية، إنشاء وتطوير 389 نقطة إسعاف، توريد 800 سيارة إسعاف، توفير 510 عيادة متنقلة، إنشاء وتطوير 112 وحدة بيطرية، إنشاء  191 مركز خدمات زراعية.

 مشروع متكامل 

 في نفس السياق قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مبادرة حياة كريمة هى مشروع متكامل لتطوير القرى من حيث كافة المجالات من بينها القطاع الصناعى والتنمية الاقتصادية، معتبرا أنه مشروع متكامل الأهداف بما سيعود بالنفع والعائد المتنوع على الدولة.
 وأضاف "سالم" في تصريحات له، أنه فى سياق الاستفادة من المبالغ التى ستنفق على تطوير القرى المصرية، فأنها ستسهم فى إمكانية تحويلها لقرى صناعية صغيرة وفقا لمميزات وخصائص كل قرية خاصة فيما يتعلق بمشروعات التصنيع الزراعى بمحافظات الصعيد.
ولفت إلى أن هناك نقلة تنموية حقيقية في صعيد مصر بعد عقود من عدم الاهتمام  والتهميش، موضحا أن  مخصصات الصعيد في الموازنة العامة تضاعفت خلال أخر3 سنوات  "55 مليار جنيه في موازنة 2019/ 2020، ارتفعت إلى حوالي 88 مليار جنيه في موازنة 2020/2021، ومتوقع لها أن ترتفع في موازنة 2021/2022 لتصل إلى 104 مليار جنيه، لكن لازال هناك حاجة للمزيد بما يتناسب مع عدد سكان الصعيد والذى يمثلون نسبة 39% .
وأوضح "سالم "أن مشروع تطوير الريف المصري هو مشروع قومي عملاق لا يقل أهمية أو تأثير عن غيره من المشروعات القومية وقدرت له موازنة تقديرية  بما يزيد عن 500 مليار جنيه تكلفة مبدئية، واستفادة الصعيد سيسهم فى خفض معدلات الفقر والتى تزيد عن 50% في معظم مراكز محافظات الصعيد.
 

 تعكس اهتمام الدولة وتحسن أوضاع المواطنين 
 
في سياق متصل قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مبادرة حياة كريمة تعكس اهتمام الدولة بحقوق الإنسان بشكل كامل، كما تشمل الحصول على حياة آدمية وكريمة بتوفير سكن لائق و تقديم كافة الخدمات.
 
ولفت إلى أن المحاور الرئيسية لمشروع الموازنة تؤكد وجود مراعاه للطبقة المتوسطه والأسر الأقل دخلا، بزيادة الأجور والمعاشات مما يعكس تفهم تضرر الأسر من تداعيات الجائحة ومحاولة تخفيف الأعباء عليهم، هذا بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات الحكومية وبالأخص لمبادرة حياة كريمة فيما يخص تطوير القرى والتى تعد من أعظم المبادرات فى تاريخ مصر، وهو ما سيزيد من عجلة معدل النمو.
 
وأوضح أن ترتيب الخطة الزمنية يتم بناء على  القرى الأكثر فقرا  وفقا للإحصائيات والمرأة المعيلة ومدى ارتفاع محو الأمية، كما أنها تخضع لدراسة دقيقة فى اختيار القرى من خلال البدء بالأولويات فى الاحيتاجات والمقرر أن يتم استكمال الكافة على مدار خطة زمنية موضوعة .
 
من جانبها قالت النائبة هدى عمار، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، أن المبادرة تقدم ملحمة في محاولة رفع وعي المواطن المصري، موضحة أن مجلس النواب له دور كبير في دعم مبادرة حياة كريمة، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتغيير وجه أقاليم مصر، كما أن البرلمان يتكامل مع الحكومة في تحقيق رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.
وأوضحت أن مجلس النواب، يبحث في الأساس عن تحسين حياة المواطن المصري، بشكل عام، والأكثر احتياجاً بشكل خاص، وهذا يتحقق عن طريق إلمام النواب بمشاكل المواطنين وهذه الفئات للتعبير عنها تحت قبة مجلس النواب، وعرضها على الحكومة، ومتابعة تنفيذها.
وتابعت أن المواطن وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي مستحق لهذه الخدمات التي تقدمها مبادرة حياة كريمة، ولذلك لابد أن تصل له هذه الخدمات حتى باب منزله.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق