أعراض كورونا الجديدة.. التهاب في النخاع الشوكي وخلل العضلة العاصرة

الأربعاء، 28 أبريل 2021 01:54 م
أعراض كورونا الجديدة.. التهاب في النخاع الشوكي وخلل العضلة العاصرة
كورونا
أمل عبد المنعم

تصدرت أعراض كورونا الجديدة، التريند على جوجل وذلك بعد كشفت دراسة نشرتها مجلة "فرونتيرز إن إميونولوجي" عن إصابات غير متوقعة لالتهاب في النخاع الشوكي، في 43 شخصا مصابا بفيروس كورونا.

أعراض كورونا الجديدة والنخاع الشوكي

و الدراسة وجدت أن مرضى من 21 دولة أصيبوا بآفات في النخاع الشوكي بعد الإصابة بالفيروس، وشملت أعراض كورونا الجديدة الشلل وخلل العضلة العاصرة أو الأمعاء، وتراوحت أعمار المرضى من 21 إلى 73 عاما، نصفهم رجال والآخر نساء، ذلك وفقا لموقع سكاي نيوز.

و التهاب النخاع الشوكي، عبارة عن حالة عصبية نادرة، تؤثر على ما بين 1.34 و4.6 شخص في كل مليون، سنويا، ويعتقد الباحثون أن المعدل المرتفع بشكل "غير عادي" بين مصابي كورونا يستحق التحقيق الفوري، فقد تم الإبلاغ عن 3 حالات التهاب للنخاع الشوكي، خلال تجارب لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا مؤخرا.

أعراض كورونا الجديدة والمضاعفات

وكشف الباحثون: "وجدنا أن التهاب النخاع الشوكي من المضاعفات العصبية المتكررة بشكل غير متوقع لفيروس كورونا.. و معظم الحالات (68%) كان لها وقت استجابة من 10 أيام إلى 6 أسابيع مما قد يشير إلى مضاعفات عصبية بعد كورونا بواسطة استجابة المضيف للفيروس".

أعراض كورونا الجديدة والمضاعفات العصبية

وأكد الفريق إلى أن "هذه المراجعة تؤكد أن التهابات النخاع الشوكي ليست شائعة باعتبارها من المضاعفات العصبية المرتبطة بعدوى كورونا في جميع أنحاء العالم ، وربما تكون مسئولة عن 1.2 % من جميع المضاعفات العصبية الناجمة عن هذا الفيروس التاجي".

و من المعروف أن التهاب النخاع الشوكي هي حالة مناعية (مما يعني أن السبب الرئيسي غير واضح ، ولكن هناك تورط في نظام المناعة لدينا والعمليات الالتهابية في الجسم) ، أشار الباحثون إلى وجود بعض الآليات المناعية المحتملة التي يمكن أن تفسر تسبب كورونا في التهاب النخاع الشوكي.

 

أعراض كورونا الجديدة

- التهاب شديد بغشاء العين.

- انتشار طفح جلدي.

- حدوث ألم وخفقان في القلب.

- التعب والإرهاق الشديد.

- السعال.

- الغثيان وآلام البطن.

- الحمى

- الصداع.

- فقدان حاستي الشم والتذوق.

أعراض كورونا الجديدة بعد التحسن

وهناك ظواهر جديدة لفيروس كورونا خلال الفترة الحالية، ومن أبرزها الانتكاسة الواضحة ونقص مفاجئ لنسبة الأكسجين، لدى بعض الحالات المصابة بكوفيد-19، بعد استقرار وتحسن تلك الحالات.

جدير بالذكر أن وزيرة الصحة، هالة زايد، لفتت إلى أن شهر أبريل الحالي يشهد زيادة في عدد إصابات فيروس كورونا بمصر بنسب بسيطة ولكنها مستمرة، بالتزامن مع الزيادة التي تشهدها دول العالم.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق