العراق يبحث تفعيل الحوار الوطني مع الاتحاد الأوروبي

الخميس، 29 أبريل 2021 07:24 م
العراق يبحث تفعيل الحوار الوطني مع الاتحاد الأوروبي

بحث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، مع سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق مارتن هوت استمرار التعاون المشترك ضرورة تفعيل الحوار الوطني كونه يمثل فرصة حقيقية لإعادة الثقة بين الجميع.
 
وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي -في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية-، أن "الأعرجي، استقبل اليوم بمكتبه سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق مارتن هوت، حيث استعرض الجانبان عمل بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق واستمرار التعاون المشترك بين العراق والبعثة، فيما يخص الدعم المقدم للعراق في المجالات الإنسانية، كما جرى بحث أهمية استكمال عودة جميع النازحين.
 
وأكد الأعرجي -وفقا للبيان- أن الحكومة العراقية تتطلع إلى تعزيز علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي في جميع المجالات، مشيرا إلى أن العراق بحاجة إلى دعم الدول الصديقة والمحبة للسلام، من أجل تعزيز أمنه واستقراره، بما يعود على المنطقة بالمزيد من الاستقرار.
 
قال رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المواد المشعة كمال حسين لطيف إن بلاده ستحتاج إلى انتاج طاقة أكبر خلال السنوات العشر المقبلة ، الأمر الذي لايمكن تحقيقه بالوقود النفطي او الغازي لاعتبارات عديدة".
 
وكشف لطيف - في بيان، أوردته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء نينا اليوم الخميس-" عن مفاتحة العديد من الدول والشركات الأمريكية والروسية لإمكانية بناء مفاعلات نووية في العراق، مشيرا إلى إمكانية بناء مثل هذه المفاعلات خلال 5 ـ 6 سنوات في حال توفر الإرادة السياسية لذلك.
 
وأوضح أن مدة بناء تلك المفاعلات تتضمن إعداد الكوادر العلمية العاملة فيها ، مع إمكانية تسريع الإجراءات لحصول العراق على تلك المفاعلات. وأشار إلى أن أمريكا وروسيا تعلمان تماماً بانواع المفاعلات ولايوجد اي اعتراض حولها لانها آمنة وسليمة ومخصصة لانتاج الكهرباء فقط .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق