مع اجراءات الفتح وتخفيف الاجراءات.. أوروبا تستعد للتخلى عن الكمامة والتمتع بالهواء الطلق

الجمعة، 30 أبريل 2021 03:00 م
مع اجراءات الفتح وتخفيف الاجراءات.. أوروبا تستعد للتخلى عن الكمامة والتمتع بالهواء الطلق
أوروبا تستعد للتخلى عن الكمامة

تتجه أوروبا لإزالة "الكمامة" فى الهواء الطلق مع اجراءات الفتح وتخفيف الاجراءات فى الأسابيع الأخيرة، حيث لم يعد إلزاميا فى الاماكن الخارجية فى أماكن مثل المملكة المتحدة أو جبل طارق .

نهاية الكمامات

 

ونشر المركز الأوروبى لمكافحة الأمراض ECDC مؤخرا دليلا بقصد توجه الدول الأوروبية فى تخفيف ارتداء الكمامة وازالة المسافات الاجتماعية أى العودة إلى "الحياة الطبيعية".

ربما تكون هذه واحدة من أكثر النقاط تساهلاً في الوثيقة التي أعدها المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها. ويثير احتمال أن يلتقي الشخص الملقح ، بدون إجراءات أمنية لمكافحة كوفيد من أي نوع ، بمجموعة من الأشخاص يعيشون معًا (سواء كانوا من أفراد الأسرة أم لا). بالطبع ، بشرط ألا يوجد داخل تلك النواة المتعاشة أشخاص يعانون من كبت المناعة أو ينتمون إلى أي من المجموعات المعرضة للخطر.

في الوقت الحالي ، ووفقًا لهذه الوثيقة ، سيظل إلزاميًا إلى جانب باقي الإجراءات مثل المسافة الجسدية أو الجل المائى الكحولي. على الرغم من أنه يوجد مناعة ضد كورونا لتلقي جدول التطعيم الكامل ، إلا أنه في الأماكن المزدحمة والأماكن العامة يجب أن نستمر في حملها طالما لا توجد نسبة عالية من السكان الملقحين ، وطالما أن الوضع الوبائي في الدول الأوروبية لا يتحسن.

ويرى الخبراء أنه لم يتم تحديد أي شيء فيما يتعلق بقيود التنقل بين البلدان ، ولكنها تقدم مزايا واضحة للأشخاص الذين تم تطعيمهم عند السفر: لن يضطروا إلى تقديم PCR إلزامي مع تذكرة الطائرة ، ولن يضطروا إلى الخضوع للحجر الصحي. التدابير الوقائية عند الوصول أو العودة من وجهتك.

لصياغتها ، اعتمد باحثو ECDC على أحدث الدراسات العلمية المتاحة حول الحماية المقدمة للسكان من خلال اللقاحات المختلفة ضد كورونا المصرح بها في أوروبا. الدراسات التي خلصت إلى أن هذه اللقاحات فعالة للغاية في مكافحة المرض وإبطاء انتقال الفيروس.

أوروبا

على حد تعبير مديرة مركز تنمية الطفولة المبكرة، أندريا أمون: "يمكن للتحصين أن يسمح بالاسترخاء البطىء والتدريجي لاستخدام القناع والتباعد الجسدى".

 

جبل طارق

عادت الحياة اليومية في جبل طارق إلى طبيعتها تقريبًا بعد حملة التطعيم التي أعطت حقنة لقرابة 85٪ من السكان. وأصبحت منطقة ما وراء البحار البريطانية واحدة من أولى الأماكن في العالم لتخفيف القيود مثل ارتداء الأقنعة في الهواء الطلق.

تضرر جبل طارق بشدة من الوباء قرب نهاية العام الماضى فى موجة تسببت في معظم حالات الإصابة والوفيات، تراجعت الزيادة في منتصف فبراير فقط وسط إغلاق صارم وحملة تطعيم اعتمدت على إمدادات ثابتة من اللقاحات من المملكة المتحدة.

اسبانيا

أكد الخبراء الصحيون فى إسبانيا، أنه مع تقدم عملية التطعيم، سيتمكن الإسبان من خلع الكمامة وعدم الالتزام بارتداءها بحلول فصل الصيف وشهر أغسطس، وذلك مع هدف الوصول إلى تطعيم 70% من السكان.

وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية إلى أن السلطات تصر على أنه  حتى يتم الوصول إلى نسبة كبيرة من التطعيم، فإن الحفاظ على التدابير الوقائية سيكون أمرًا ضروريًا، وذكر الخبراء أن الوصول إلى هذا الرقم على الأقل أمر ضروري للتمكن من اقتراح نهاية استخدام الأقنعة، والإشارة إلى الصيف باعتباره اللحظة المحتملة التي يمكن فيها طرح هذه المشكلة على الطاولة، ومع ذلك، فإنهم يصرون على أن معدل التطعيم سيحدد متى يمكن أن يصل هذا السيناريو، لأن تحقيق مناعة المجموعة سيكون ضروريًا للتمكن من تنفيذها.

رافائيل أورتي رئيس الجمعية الإسبانية للطب الوقائي والصحة العامة والنظافة (Sempsph) في الكتابة الطبية، "أود أن أصدق أنه سيحدث هذا في الصيف في أغسطس، وسنترك الكمامة عندما يتم تطعيم 50 أو70% من السكان".

حتى الاسبوع الماضى، تلقى 8.1٪ من الشعب الإسباني الجرعتين الضروريتين لتحقيق التطعيم ضد فيروس كورونا، وهو رقم تثق به السلطات الصحية في زيادة كبيرة في المواعيد القادمة بفضل زيادة وصول اللقاحات. وبالتالي فإنهم يتوقعون الوصول إلى نهاية استخدام الكمامات بين أغسطس ونهاية العام ، بمجرد تحصين معظم المواطنين.

تنص الوثيقة على أن شخصين ينتميان إلى أسرتين مختلفتين حيث يتم تطعيم جميع أعضائهما بالكامل ، سيكونان قادرين على الاجتماع بحرية دون الحاجة إلى استخدام قناع وهلام كحولي مائي ، ودون الحاجة إلى الحفاظ على مسافة والتهوية الجيدة. بمعنى آخر ، تمامًا كما فعلنا قبل بداية الوباء.

 

قبرص

أعلنت قبرص أنها ستفتح أبوابها أمام السياح المحصنين ضد كوفيد-19 من 65 دولة اعتبارًا من 10 مايو، مع السماح للزوار بالدخول من دون الحاجة إلى اختبار سلبي أو الخضوع للحجر الصحي.

وقال وزير السياحة سافاس بيرديوس: "سنبلغ شركاءنا في حوالي 65 دولة أنه اعتبارًا من 10 مايو سيتم تسهيل الدخول للمسافرين الذين أكملوا تطعيمهم بدون الحاجة إلى اختبارات كوفيد سلبية أو للحجر الصحي".

 

بريطانيا

وفي لندن احتج حشد كبير بداية الأسبوع الجارى  على الإجراءات الصحية القليلة التي لا تزال سارية ، مثل الاستخدام الإجباري للكمامة.

بدأت المملكة المتحدة في رفع قيودها تدريجياً الشهر الماضي بعد شهور من الإغلاق ونجاح حملة التلقيح الشاملة. كما رفض المتظاهرون إنشاء جواز سفر كورونا للاتحاد الأوروبي.

لقاح كورونا
 

هل هي نفس التوصيات للولايات المتحدة الأمريكية؟

هم متشابهون جدا ، نعم. قبل بضعة أسابيع ، نشر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بالولايات المتحدة "دليله الخاص بالتخفيف من حدة التصعيد" ، وبصورة عامة فإن التوصيات هي نفسها عمليًا (وهو أمر منطقي بالنظر إلى أن اللقاحات مصرح بها في إقليم وفي مناطق أخرى) .

ومع ذلك ، هناك استثناءات بين توصيات وكالة وأخرى، أحدها أن مركز السيطرة على الأمراض يسمح للأجداد بمعانقة أحفادهم طالما أنهم تلقوا التطعيم الكامل.


 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة