مجلس النواب في أسبوع.. تشديد عقوبة ختان الإناث أبرزها

الجمعة، 30 أبريل 2021 01:50 م
مجلس النواب في أسبوع.. تشديد عقوبة ختان الإناث أبرزها
مجلس النواب

واصل مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، على مدار (3) أيام انعقاد و(11) ساعة عمل، جلساته لمناقشة عدد من الملفات ومشروعات القوانين بما يعود بالنفع على الصالح العام والمواطنين، حيث وافق نهائيا على مشروعي قانونين؛ الأول بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة جريمة ختان الإناث، والثاني بتعديل قانون إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس، كما وافق على قرار رئيس الجمهورية رقم 174 لسنة 2021 بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة (3) أشهر نظراً للظروف الأمنية والصحية التي تمر بها البلاد بهدف مواجهة الإرهاب وصون مقدرات الدولة.

 

وخلال الجلسات العامة أيضا وافق مجلس النواب على اتفاقية دولية بشأن شراكة بين حكومتي مصر وألمانيا لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعلى تعديلات قانون الكهرباء، وتعديلات قانون صندوق تحيا مصر.

 

كما استمع المجلس لبياني وزيري "المالية" و"التخطيط" عن مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية لعام (2021/2022) وتمت إحالتهما إلى لجنة الخطة والموازنة للدراسة، كما أحال بيان وزيرة التنمية إلى مجلس الشيوخ عملاً بحكم المادة (249) من الدستور، وأحال (29) تقرير للجنة الاقتراحات والشكاوى إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأن ما ورد بها من توصيات.

 

ووقف أعضاء مجلس النواب، دقيقة حداد على أرواح ضحايا حادث قطار (القاهرة – المنصورة)، وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي أن المجلس يتابع التحقيقات التي تجريها النيابة العامة وما ستسفر عنه من نتائج وتقديم المتسبب للمحاكمة، ووقف للتحية وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الوطن من رجال الشرطة والقوات المسلحة.

 

وبعث المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، برقيات تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بذكرى العاشر من رمضان،  بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لتحرير سيناء من براثن الاحتلال، وبرقية بمناسبة عيد العمال.

 

وبعث المستشار الدكتور حنفي جبالي برقية تهنئة إلى قداسة البابا تواضروس الثانى، ‏بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية‏، وجميع الإخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد.

 
الجلسات العـامة

 

جلسة الأحد 25 أبريل 2021

 

 استهل مجلس النواب جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى بالوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء حادثة قطار (القاهرة- المنصورة)، وأحال المستشار رسالتين من رئيس مجلس الشيوخ، الأولى بشأن ما انتهى إليه رأى مجلس الشيوخ بالموافقة على مشروع قانون إنشاء صندوق الوقف الخيرى، والثانية برفض مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم (139) لسنة 1981 (إلى اللجان المختصة).

 

 وطالب المستشار الدكتور حنفى جبالي الأعضاء، بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا، محذراً من الموجة الجديدة، قائلاً: "وتيرة انتشار الوباء اللعين تتصاعد بسرعة هذه الأيام ونرجو السلامة للجميع".

 

 وافق المجلس نهائياً وبأغلبية ثلثى الأعضاء "وقوفاً" على مشروعى قانونين، وهما:

 

مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، فيما يخص تغليظ عقوبة ختان الإناث.

 

مشروع تعديل قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس والقانون الصادر به رقم (11) لسنة 2018.

 

وافق المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 109 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن مشروع شراكة لخلق الوظائف ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة فى جمهورية مصر العربية.

 

جلسة الاثنين 26 أبريل 2021

 

أشار المستشار الدكتور رئيس المجلس إلى أنه قد ورد اليه كتاب من وزير النقل والمواصلات، يطلب فيه إلقاء بيان عن خطة الوزارة لتطوير قطاعات النقل المختلفة خاصةً قطاع السكك الحديدية، في ضوء الحوادث المتكررة في الفترة الأخيرة.

 

ودعا المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى لإلقاء البيان الخاص بإعلان حالة الطوارئ، وتوضيح الأسباب والظروف التى أدت إلى صدور قرار رئيس الجمهورية رقم 174 لسنة 2021 بإعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر.

 

 جلسة الثلاثاء 27 أبريل 2021

 

استهل مجلس النواب جلسته برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن من رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية الذين ضحوا بأرواحهم في مواجهة الإرهاب.

 

وافق مجلس النواب بأغلبية أعضائه على تقرير اللجنة العامة للمجلس، الخاص بقرار رئيس الجمهورية رقم 174 لسنة 2021، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة (3) أشهر اعتباراً من الساعة الواحدة صباح الأحد الموافق 25 إبريل 2021، كإجراء ضروري لمواجهة الظروف الأمنية والصحية التي تمر بها مصر في المرحلة الراهنة، وأيدت الهيئات البرلمانية  قرار إعلان حالة الطوارئ للحفاظ على أمن واستقرار البلاد ولتمكين الدولة من اتخاذ التدابير اللازمة فى مواجهة الإرهاب وحماية الوطن وصون مقدراته واستكمال مسيرة البناء والتنمية.

 

 ورفع المستشار الدكتور حنفى جبالي الجلسة العامة على أن يعود المجلس للانعقاد في الساعة الحادية عشرة صباح يوم الأحد الموافق 9 مايو 2021.



 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق