الصحافة العالمية بين تحديات بايدن وفساد جونسون

الأحد، 02 مايو 2021 06:30 م
الصحافة العالمية بين تحديات بايدن وفساد جونسون

أحداث كثيرة ومتعددة تناولتها الصحف العالمية، الصادرة اليوم، الأحد، على رأسها مطالب لرئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون بالإستقالة في ظل مزاعم فساد، وبدء مرحلة أكثر خطوة من رئاسة جو بايدن.


الصحف الأمريكية تحتفي ببايدن

رئاسة جو بايدن تدخل مرحلة جديد أكثر خطورة

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن رئاسة جو بايدن تدخل مرحلة جديدة وأكثر خطورة، لكونه يواجه بشكل شبه مؤكد معارضة أشد شراسة من الجمهوريين وأيضا صعوبة فى إبقاء الديمقراطيين موحدين مع دفع بخطة إنفاق إضافي قيمتها 4 تريليونات دولار على برامج تشبه برامج كبرى مثل تلك التى نفذها روزفلت تحت شعار الصفقة الجديدة، أو طبقها ليندون جونسون بشعار المجتمع العظيم.

وتابعت الوكالة:  أنه مع مرور أول 100 يوم بمعدلات تأييد إيجابية، وتمرير خطة إنقاذ اقتصادى بقيمة 2 تريليون دولار تقريبا، يواجه بايدن الآن غموضا. فالرئيس فى سباق ضد الزمن، ويحكم بأغلبية هى الأكثر هشاشة فى الكابيتول بينما يعرف أن السوابق التاريخية تشير إلى أن الحزب الموجود فى البيت الأبيض يخسر مقاعد فى الانتخابات النصفية، وهو ما سيكلف الديمقراطيين السيطرة على الكونجرس بعد انتخابات 2020.

كما ستشهد المائة يوم المقبلة أول رحلة خارجية له لكن سيهيمن عليه دفعه لتمرير خطط التوسعية فى البنية التحتية والأطفال والعائلات والتعليم والتى ستوسع شبكة الضمان الاجتماعى للأطفال وتزيد الضرائب على الأغنياء وتمول مشروعات يقول منتقديه إنها تتعلق بالبنية التحتية اسما فقط.

الحرب الأمريكية على أفغانستان تنتهي

حدد الرئيس جو بايدن الأول من مايو كبداية رسمية لانسحاب القوات التى تبلغ حوالى 2500-3500 جندى أمريكى وحوالى 7000 جندى من الناتو من أفغانستان.

واليوم بدأت رسميًا المرحلة الأخيرة من إنهاء الحرب الأطول فى تاريخ الولايات المتحدة بعد 20 عامًا، وفقا لشبكة سى بي اس.

تقول الصحيفة، إن المهمة الشاقة المتمثلة فى حزم الأمتعة قد بدأت وكانت شاقة، حيث قام الجيش بعمليات جرد، ويقرر ما سيتم شحنه إلى الولايات المتحدة، وما يتم تسليمه إلى قوات الأمن الأفغانية، وما يتم بيعه على أنه خردة فى الأسواق الأفغانية.

وكلفت أطول حرب في التاريخ الأمريكي أكثر من 2 تريليون دولار وعشرات الآلاف من الأرواح، قتل أكثر من 2400 جندى خلال الصراع المستمر منذ ما يقرب من 20 عامًا، وأصيب أكثر من 20 ألفا.

وذهبت الولايات المتحدة وحلفاؤها فى الناتو إلى أفغانستان معًا في 7 أكتوبر 2001 لتعقب أعضاء تنظيم القاعدة المتسببين في هجمات الحادى عشر من سبتمبر الإرهابية، والذين عاشوا تحت حماية حكام طالبان في البلاد وبعد شهرين، هُزمت طالبان وهرب مقاتلو القاعدة وزعيمهم أسامة بن لادن.

وأعلن بايدن عن الانسحاب أبريل الماضي، وقال إن المهمة الأولية قد أنجزت قبل عقد من الزمن عندما قتلت القوات البحرية الأمريكية بن لادن في مخبأه في باكستان.
وقال إنه منذ ذلك الحين ، تدهورت القاعدة ، فى حين أن التهديد الإرهابي "انتقل" إلى ظاهرة عالمية لا يتم احتواؤها من خلال الاحتفاظ بآلاف القوات في دولة واحدة.


الصحف البريطانية تطلق سهامها على جونسون

إندبندنت: مطالب لجونسون بالاستقالة

ودعا عضو بارز بحزب المحافظين رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إلى ضرورة الاستقالة لو انتهك القواعد الوزارية بشأن تجديد سكنه فى داونتنج ستريت، فى ظل قائمة متنامية من المزاعم الفساد فى المحافظين، بحسب ما ذكرت صحيفة الإندبندنت.

واعترف زعيم حزب المحافظين الاسكتلندى دوجلاس روس بأنه يجب على رئيس الوزراء التنحى إذا تم انتهاك القواعد، بعد أن قال الأمر نفسه لزعيمة الحزب القومى الاسكتلندى نيكولا يتروجين فى وقت سابق هذا العام.

ويأتى هذا فى الوقت الذى تراجع فيه تفوق حزب المحافظين فى استطلاعات الرأى هذا الأسبوع بعد شهر من الفضائح التى تعرضت لها حكومة جونسون.

وفى استطلاع جديد أجرته صحيفة الأوبزرفر، انخفض تقدم حزب المحافظين من 11 نقطة إلى خمس نقاط فقط قبل أيام من انتخابات محلية  ستعقد هذا الأسبوع.

ومن بين المزاعم الأخيرة حول الفساد، ما قيل بأن المانحين المحافظين طلب منهم دفع تكاليف مشكوك فيها، بما فى ذلك رسوم مريبة لجونسون وأيضا أتعاب لمدربه الشخصى.

ووفقا  لصحيفة التايمز، تلقى أحد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين لم يكشف عن هويته شكوى من أحد المؤيدين الذين طلب منهم رسوم رعاية لابن جونسون ويلفريد البالغ من العمر عاما واحدا.

وبحسب ما تردد، فإن المانح قال للنائب: لا أمانع فى دفع ثمن المنشورات، لكنى مستاء أن يطلب منى الدفع مقابل مسح مؤخرة ابن رئيس الحكومة.

هل أبرمت بريطانيا  "صفقة سرية" للحصول على لقاح أسترازينيكا من الهند؟

وكشفت صحيفة التلجراف البريطانية عن "صفقة سرية" أبرمتها بريطانيا للحصول على كميات من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا مصنوعة فى الهند، وقالت إن وزراء فى الحكومة البريطانية سمحوا سرا لشركة أسترازينيكا باستخدام سلسلة التوريد في بريطانيا لإنتاج لقاحات لتصديرها إلى أستراليا، مقابل الحصول على ملايين الجرعات من اللقاح مصنوعة فى الهند.

ونقلت عن مصادر قولها: "إن الشركة البريطانية - السويدية حصلت على ترخيص باستغلال طاقتها التصنيعية المحلية في إنتاج 717 ألف جرعة لدولة حليفة لبريطانيا، ما قد يؤجج التوتر بخصوص اللقاحات مع الاتحاد الأوروبى.

ووفقا للتلجراف، رفضت الحكومة البريطانية تلك المطالب، ويقال إن العقد الذي أبرمته الحكومة مع الشركة يشمل بنودا تمنعها من تصدير الجرعات المصنوعة في بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبى.

وعلمت الصحيفة أنه سُمح للشركة فى وقت سابق من العام بالتصدير إلى أستراليا، ومقابل هذا مُنحت بريطانيا حق الحصول على ما يصل إلى عشرة ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا المصنوع فى الهند، ويُقال إن العقد المبرم مع الشركة يتيح لها تعويض النقص في الإنتاج داخل بريطانيا من مصانعها في الخارج.

وحصلت بريطانيا على خمسة ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا المصنوع في الهند في مارس، لكن ليس مؤكدا أن الهند ستوافق على تصدير الجرعات المتبقية بالنظر إلى الظروف الاستثنائية التي تمر بها حاليا جراء تصاعد عدد حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا.

وقال التقرير إنه يُتوقع أن تثير قضية تصدير اللقاحات إلى أستراليا غضب الاتحاد الأوروبى، الذى قرر مقاضاة أسترازينيكا لتأخرها في تسليم الكميات المطلوبة من اللقاح، معتبرا ذلك خرقا للاتفاق المبرم بين الطرفين، ولكن أسترازينيكا تنفي انتهاك الاتفاق، إذ يؤكد محاموها أن الاتفاق ينص على أن تبذل الشركة "قصارى جهدها" لتلبية الطلبات.

الصحافة الإيطالية: حكايات جديدة عن مارادونا

مارادونا عانى 12 ساعة قبل وفاته وقدراته العقلية غير كاملة

قالت صحيفة "كلارين" الأرجنتينية، إن اللجنة الطبية المسئولة عن التحقيق فى وفاة أسطورة كرة القدم دييجو ارماندو مارادونا، أكد أنه كان يعانى من آلام شديدة لمدة 12 ساعة قبل وفاته، أى أنه كان يحتضر، ومع ذلك لم يتم إنقاذه، مؤكدة أن الفريق الطبى الخاص به "ناقصا ومتهورا وغير مبال".

 

وأكدت اللجنة الطبية الأرجنتينية، أن مارادونا كان من الممكن إنقاذه من الموت وأن يحظى بفرصة أفضل للنجاة، حيث فى استنتاجها الأول، وأن مارادونا لم يكن يموت إذا كان تلقى العلاج الكافى فى المستشفى مع الآخذ بالاعتبار الوضع الموثق فى الأيام التى سبقت وفاته، فى أغراض متعددة يتلقى المركز الصحى الاهتمام وفقًا للممارسات الطبية الجيدة، واتفق 22 خبيرا فى اللجنة الطبية على أنه كانت ستتاح له فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة».

وانتقد الخبراء بشدة عمل الفريق الطبى برئاسة جراح الأعصاب ليوبولدو لوك والطبيبة النفسية أوجستينا كوساشوف، فبالإضافة إلى وصف أفعالهم بأنها "غير كافية وقاصرة ومتهورة"، أكدت اللجنة أنه يمكن الاستدلال "على أن الفريق الطبى المعالج يمثل بشكل كامل وشامل إمكانية حدوث نتيجة قاتلة فيما يتعلق بالمريض، كونه غير مبالٍ مطلقًا بهذا. السؤال، وعدم تعديل سلوكياتهم والخطة الطبية والرعاية الموضوعة، والحفاظ على الإغفالات الضارة المذكورة أعلاه، والتخلى عن صحة المريض "للقدر".

إيطاليا: شخصين بتهمة إشعال النار فى مركز تطعيم

ألقي القبض على رجلين في مدينة بريشيا الإيطالية (شمال) لإشعالهما النار في مركز لقاحات فيروس كورونا ووجهت إليهما تهم بارتكاب جرائم مثل الإرهاب وحيازة أسلحة حرب، حسبما قالت صحيفة "فلامينا" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المعتقلين، باولو برودا ونيكولا زانارديلي ، البالغان من العمر 52 و51 عامًا على التوالي ، وكلاهما من بريشيا ، في منطقة لومباردي ، الأكثر تضررًا من الوباء في إيطاليا ، ينتميان إلى حركة "No Vax" ، ضد التطعيم ، وفقًا لتقارير قدمتها الشرطة الإيطالية، وتم سجن كلاهما كإجراء احترازي ويقوم رجال الشرطة بالتحقيق مع أشخاص آخرين "من دائرتهم" في مقاطعتي بريشيا وفيرونا.وأوضحت الصحيفة، أن هؤلاء المتهمين مسئولون عن الأضرار التى لحقت بمركز لقاح كورونا فى فيا موريلى فى بريشيا فى 3 أبريل حيث ألقوا زجاجتين "مولوتوف". أدى انفجارها إلى إحراق جدار المركز ، لكن الحريق لم ينتشر في جميع أنحاء الجناح بسبب مقاومة الحريق للمنشآت وأسباب أخرى.

مظاهرات في البرازيل

فى خضم الموجة الثانية التى لا تزال تُبقى العلاجات المكثفة فى جميع أنحاء البرازيل تقريبًا فى حالة توتر، خرج آلاف الأشخاص اليوم للتظاهر فى شوارع البرازيل، فى تأييد ومعارضة الرئيس جاير بولسونارو، فى لحظة حساسة بالنسبة له، حيث يخضع للتحقيق من قبل الكونجرس واستجوابه من قبل المحافظين عن إدارته السيئة لوباء كورونا.

وخرجت المعارضة للاحتفال بعيد العمال، وتركزت التظاهرات الرسمية فى معظم المدن البرازيلية الرئيسية، مثل برازيليا وساو باولو وريو دى جانيرو، وهى المدن التى عانت أكثر من تفشى فيروس كورونا، وتسببت بالفعل فى وفاة أكثر من 400000، حسبما قالت صحيفة "تيلام" الارجنتينية.

وخرج المتظاهرون لارتدائهم لونى العلم البرازيلى، باللونين الأصفر والأخضر، مع عدم امتثالهم لإجراءات التباعد الاجتماعى التى طالبت بها سلطات تلك المدن الكبرى والتى رفضها بولسونارو.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق