مع بدء منظومة التراخيص الجديدة للبناء.. كيف تقدم طلبا للحصول على رخصة؟

الخميس، 06 مايو 2021 01:00 ص
مع بدء منظومة التراخيص الجديدة للبناء.. كيف تقدم طلبا للحصول على رخصة؟

بدأت المراكز التكنولوجيا على مستوى الجمهورية في تطبيق منظومة التراخيص الجديدة والاشتراطات البنائية والتخطيطية، في ثاني يوم للتشغيل التجريبي.
 
في هذا التقرير نرصد في جولة من الألف إلى الياء كيف تقدم طلبك للحصول على ترخيص للبناء. 

 

بنى سويف

أكد أحمد كمال مدير المركز التكنولوجي بالوحدة المحلية لمركز ومدينة ناصر شمال بنى سويف على انتظام العمل داخل المركز بالمنظومة الجديدة منذ أمس الثلاثاء، مشيرا إلى أنه يتم استقبال المواطن داخل المركز ويقوم المواطن بتقديم طلب مرفق معها طلب رفع إحداثيات، مبينا أن هناك  3 جهات مسؤولة عن إصدارها أولها المتغيرات المكانية ثم المساحة العسكرية .

وأضاف مدير المركز التكنولوجى أن المركز التكنولوجى يتسلم الطلبات من المواطنين، ثم يتم إرسالها لجامعة بنى سويف للمراجعة، ثم إعادة تسليمها للمواطن  مشيرًا إلى أن هذه العملية لا تتخطى 15 يومًا ويتسلم المواطن الترخيص الخاص به بداية من تاريخ تقدمه بالطلب.

وأشار مدير المركز إلى أنه فيما يتعلق بخط سير عملية الحصول على ترخيص بناء يقوم المواطن بتقدم بطلب الحصول على الخدمة ودفع الرسوم ومرفق بالطلب المستندات المطلوبة والرسومات الهندسية ويقوم المركز التكنولوجي  بمراجعه الطلب واستلامه وتسجيله وتقوم الجامعة بمراجعه الرسومات طبقا للكود الهندسي واعتماده فى حالة الموافقة وتقوم الجهة الإدارية باعتماد بيان الترخيص  ويقوم المركز التكنولوجى بتسليم الترخيص للمواطن ، وايضا يوجد خط سير مماثل للحصول على شهادة صلاحية الموقع.

وقال  على يوسف رئيس مركز ومدينة ناصر إنه تم التشغيل التجريبى بالمركز التكنولوجي حسب المنظومة الجديدة ، ويجري العمل وفق منظومة تيسيرات منفذة قد وجه بها المحافظ والذي قد راجع معنا آليات واستعدادات المراكز لتطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة، مشيرا الى أنه تم إعداد دورة إجراءات لإنهاء التراخيص حسب الاشتراطات الجديدة وفقا لخط سير عملية للحصول  الخدمة بداية من الحصول على الصلاحية  ، حيث يقوم المواطن بتقديم طلب الحصول على الخدمة ودفع الرسوم ويقوم المركز التكنولوجى  بمراجعه الطلب واستلامه وتسجيله ، وتقوم الجامعة بإعداد بيان الصلاحية وختمه ، وتقوم الجهة الإدارية باعتماد بيان الصلاحية  ويقوم المركز التكنولوجى بتسليم الطلب للمواطن بالرأى.

فيما أعلن  الدكتور محمد هانى غنيم  عن بدء تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية والتخطيطية ومنظومة التراخيص الجديدة،  والتى بدا تنفيذها امس بمركز ومدينة ناصر، تمهيدا لتطبيقها على مستوى مراكز المحافظة ، مشيرا الى أن  المراكز التكنولوجية على مستوى المحافظة على أتم  الاستعداد والجاهزية لتطبيق المنظومة الجديدة، وذلك في إطار حرص واهتمام الدولة بمنظومة ضبط البناء وحوكمة العمران والقضاء على البناء العشوائي،  وتيسيرا على المواطنين

وأشار محافظ بنى سويف إلى متابعة هذا الملف الحيوي بشكل مستمر ، حيث يتم  استعراض تفاصيل الضوابط والاشتراطات البنائية والتخطيطية وقواعد وإجراءات استصدار رخص البناء بنطاق المحافظة، وكذا الخطوات التنفيذية لتنفيذ منظومة التراخيص الجديدة، مشيرا لتوجيهاته لرئيس  الوحدة المحلية لمركز ومدينة ناصر بضرورة المتابعة بصفة دورية لموقف استئناف تراخيص البناء طبقا للتعليمات الصادرة وعرض تقرير يومي عن سير العمل بالمنظومة ،وتكليفاته  بالتنسيق الكامل مع الجهات المختصة لسرعة الانتهاء من فحص التراخيص تمهيداً لقيام المواطنين باستئناف أعمال البناء، مشيرا  لقيامه بتشكيل لجنة عليا في الملف برئاسة نائب المحافظ

 

 

وفى محافظة الغربية قال الدكتور محمود عيسى، رئيس حى ثان طنطا بمحافظة الغربية، إنه تم اختيار الحى من ضمن الأحياء على مستوى الجمهورية لتطبيق منظومة التراخيص الجديدة، وفقاً لمنظومة متكاملة وإجراءات احترازية مشددة منذ وصول المتقدم بطلب الرخصة واستلام الأوراق منه.

وأضاف أنه تم تدريب العاملين بالمركز التكنولوجى من جانب وزارتى التخطيط والتنمية المحلية، بالإضافة لتدريبهم داخل ورش عمل مختلفة بالتنسيق مع جامعة طنطا، بالإضافة لتأهيل المركز التكنولوجى لاستقبال المواطنين، وبحث الطلبات المتقدمين بها، والرد على كافة استفساراتهم.

وتابع: خدمة الحصول على التراخيص الجديدة، تبدأ بتقديم المواطن لشهادة الصلاحية وصورة بطاقة الرقم القومى ورسم كروكى للموقع الذى يرغب فى الحصول على الترخيص، وبعد ذلك يتم إرسال الطلب للجامعة لوضع الاشتراطات البنائية اللازمة وبناء عليه يقوم المواطن بالتقديم للحصول على الترخيص.

 

وأكد على تدريب العاملين بالمركز التكنولوجى جيدا على كيفية التعامل مع الأمر واستقبال المواطنين والرد على استفساراتهم ، فضلا عن الكتب الدورية المتتابعة والتى تشرح أهم الاستفسارات الخاصة بشأن التراخيص الجديدة والرد عليها.

ولفت إلى أن الهدف من ذلك القرار هو تنظيم العمران فى المدن فى ظل التكدس الشديد، خاصة بعد انتشار البناء العشوائى بشكل كبير، مشيراً أن المركز يستقبل المواطنين ويتم الرد على استفساراتهم والأوراق المطلوبة للحصول على التراخيص.

 

 

 

قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد ، إن العمل يسير بشكل طبيعي داخل المركز، وهناك توافد كبير من المواطنين للاستفسار عن التراخيص الجديدة وشروطها.

وأكد اللواء عادل الغضبان، أن الإشتراطات البنائية الجديدة تسهم لإعادة النسق الحضاري والضبط العمراني داخل المحافظة، لافتاً إلى أن العمل سار على مدار عام كامل بشتى الأجهزة المعنية وبرئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، باجتماعات متتالية، لاستخراج نموذج أمثل للاشتراطات البنائية الجديدة لخدمة المواطن المصري وضبط العمران ومنع وجود أي تشوهات بصرية.

وقدم محافظ بورسعيد، الشكر لكل العاملين بالمركز التكنولوجي في حي الشرق، لاستعداداتهم المكثفة لاستقبال المواطنين الراغبين في استخراج تراخيص البناء الجديدة بالاشتراطات التي أقرتها الدولة المصرية.

 

وفى محافظة قنا  قال المهندس ياسر أحمد، رئيس مدينة نقادة بقنا، إن مدينة نقادة وقع عليها الاختيار للتطبيق التجريبي لمنظومة التراخيص الجديدة بقنا ضمن 27 مركز ومدينة علي مستوي الجمهورية.

 وأوضح ياسر أحمد، أن المركز التكنولوجي بالوحدة المحلية فتح أبوابه منذ يوم 4 مايو لاستقبال المواطنين الراغبين في إصدار تراخيص البناء في المنظومة الجديدة، وفق اشتراطات منظومة البناء الجديدة المحددة.

ولفت رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نقادة، أن العاملين بالمركز التكنولوجي والإدارة الهندسية تدربوا علي المنظومة التجريبية الجديدة التي بدأت منذ 1 مايو وتستمر لمدة شهرين في مدينة نقادة.

وكان قد قال اللواء أشرف الداودي محافظ قنا ، إن المركز التكنولوجي بمدينة نقادة، بدأ في تلقي طلبات رخص البناء طبقا لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة والتي جرى اختيارها ضمن 27 مدينة على مستوى الجمهورية لتطبيق المنظومة الجديدة تجريبيا حتى نهاية يونيو 2021 .

وأضاف محافظ قنا، أنه جرى تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوحدة المحلية لمركز و مدينة نقادة  وعضوية ممثل من المركز التكنولوجي ، الإدارة الهندسية، التخطيط العمرانى، الشئون القانونية، وحدة المتغيرات المكانية، الإدارة المالية لمراجعة التراخيص الصادرة  سواء كانت تراخيص " جديدة، تعلية، هدم" وجميع أنواع التراخيص الخاصة بالبناء. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م
ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م