تعرف على إجراءات الحصول على رخصة بناء بالمنظومة الجديدة

الجمعة، 07 مايو 2021 04:00 م
تعرف على إجراءات الحصول على رخصة بناء بالمنظومة الجديدة

بدأت المراكز التكنولوجية التابعة لوزارة التنمية المحلية، في استقبال تراخيص البناء، تطبيقا للمنظومة والاشتراطات البنائية الجديدة.
 
ونستعرض فيما يلي إجراءات استخراج رخص تراخيص البناء بالمركز التكنولوجى لخدمة المواطنين، بداية من إمكانية حجز موعد تقديم الخدمة أون لاين، قبل الذهاب للأحياء، وذلك من خلال ابلكيشن موبايل، بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام عن أى طلب، وكذلك الأوراق والمستندات المطلوبة قبل الذهاب للحى.
 
ولم تتغير الأوراق المطلوبة في المنظومة الجديدة بخلاف العقد المشهر، وشهادة المتغيرات المكانة ويمكن استخراجها من 4 أماكن منها "هيئة المساحة المصرية، هيئة المساحة العسكرية ، مركز معلومات المحافظة ، المركز التكنولوجى بالحى، بالإضافة إلى استخراج شهادة بيان الصلاحية لقطعة الأرض المراد البناء عليها قبل التقدم بالملف، وهى إحدى الأوراق المطلوبة في الملف، بالإضافة إلى التعامل مع مهندس معتمد من نقابة المهندسين.
 
ووفرت الأحياء عدد من اللوحات والكتيبات المدون بها شروط وضوابط البناء طبقا للمنظومة الجديدة، بالإضافة إلى توفير فيديو توضيحي يتم عرضه، وشاشة عرض كبيرة مدرج عليها كافة الشروط والضوابط الجديدة.
 
ومن حي مصر الجديدة، أوضح المهندس حسن موافى، رئيس حى مصر الجديدة، أن المركز التكنولوجى بالحى مجهز بالكامل ليستقبل الطلبات الكترونيا، والمواطن سيتعامل مع المركز التكنولوجى فقط للحصول على ترخيص بناء دون الحاجة للتردد على المكاتب.
 
وأضاف موافي: يتقدم المواطن بالطلب مستوفى الأوراق كاملة وبعد 60 يوما بحد أقصى يتسلم الرخصة بعد دفع الرسوم النهائية، وعقب تقديمه الملف يتولى الحى إرسال أوراق الملف للجامعة والجهات الأخرى بدون تدخل المواطن.
 
وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على أن المنظومة الجديدة تستهدف تطبيق الأكواد المصرية بأعمال البناء وخاصة كود الجراجات على كافة المباني والمنشآت كما تتضمن الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية الجديدة عدم السماح للتراخيص الجديدة بالإشغالات والأنشطة غير السكنية بالمبانى السكنية.
 
- بالنسبة للارتفاعات إذا كان عرض الشارع أقل من 8 أمتار فأقصى ارتفاع له 10 أمتار عبارة عن أرضى و 2 دور ، وإذا كان عرض الشارع من 8 الى 12 متر أقصى ارتفاع 13 متر عبارة عن أرضى و 3 أدوار  ، وعرض الشارع أكبر من 12 متر أقصى ارتفاع له 16 متر عبارة عن أرضى وأربعة أدوار ، مع مراعاة أن الارتفاع الاقصى للبدروم 1.5 من الصفر المعمارى وعدم الإخلال بالقواعد المنظمة الصادرة من جهات الاختصاص للأنشطة المختلفة .
 
- بالنسبة لقطع الأراضى التى تبلغ مساحتها 175 متر يتم البناء بنسبة 100% بدون ردود .
 
- قطع الأراضى التى تزيد مساحتها على 175 متر يتم  السماح بالبناء على 70% كحد أقصى مع الالتزام بحقوق الارتفاق بمسافات الارتداد الجانبى (من جانب واحد على الأقل) بما لا يقل عن 2.5 متر على أن تحمل قطعة الأرض الملاصقة حق الارتفاق بضلع التماس بما لا يقل عن 2.5 متر ولا يقل عرض واجهة الأرض عن 8.5 متر .
 
- الحد الأقصى لبناء قطعة الأرض للمبنى السكنى الواحد 4200م 2، والحد الادنى لمساحة قطعة الأرض للخدمات المجتمعية العامة والخاصة يتم الرجوع للضوابط والاشتراطات المنظمة لكل نشاط  مع مراعاة الالتزام بالكود المصرى لأماكن إيواء السيارات ويتم احتساب درجة ميل مدخل ومخارج الجراجات من حد الملكية .
 
- يعد الجراج شرط أساسى والتصالح للمبانى السكنية فقط ولا يسمح بالبناء قبل إخطار الجهة الإدارية بأسبوعين وتقديم شهادة صلاحية .
 
- يتقدم المواطن بطلب للحصول على بيان الصلاحية للمركز التكنولوجى مرفقاً به صورة البطاقة ورسم كروكى للموقع وجدول الإحداثيات.
 
- بعد سداد رسوم الرفع المساحى يقوم المركز التكنولوجى باعداد الرفع المساحى لقطعة الأرض ومعاينتها بواسطة جهة مساحية معتمدة ( هيئة المساحة العسكرية أو مديرية المساحة أو شبكات المرافق بالمحافظة او وحدة المتغيرات المكانية).
 
- ثم يتم ارسال الطلب الى الوحدة ذات الطابع الخاص ( الجامعة ) لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعمارى .
 
- وتقوم الجامعة بإرسال بيان الصلاحية مختوم الى المركز التكنولوجى (نسخة ورقية ونسخة الكترونية) للاعتماد من الجهة الإدارية وتسليمه فى مدة أقصاها أسبوع .
 
- وفى حالة الرغبة فى إعداد الرخصة لابد أن يكون التقدم للترخيص بعقد مشهر ويقوم المواطن بتقديم طلب الترخيص الى المركز التكنولوجى وذلك بعد التعاقد مع ( المهندس / المهندس الإستشارى– مكتب هندسى استشارى– بيت خبرة) معتمد من نقابة المهندسين على أن يتم إعداد ملف الترخيص بالكامل شامل شهادة صلاحية أعمال الترخيص ونموذج إعداد الترخيص المؤمن والصادر من نقابة المهندسين موقع من صاحب الشأن وكذلك توكيل رسمى بالمكتب الهندسى او المهندس علاوة على شمول الملف كافة الموافقات والمستندات اللازمة للترخيص .
 
- ويقوم المركز التكنولوجى بإرسال ملف الترخيص إلكترونياً إلى الجامعة لمراجعة الرسوم والملف واعتماده خلال 21 يوم وفى حالة عدم مطابقة المواصفات تقوم بإعادة الملف خلال أسبوع مع ذكر الأسباب ليقوم المكتب الهندسى بتعديل ولا تتجاوز مدة إجراءات الترخيص 60 يوم.
 
- وفى حال رغبة المواطن فى الشروع فى البناء على المهندس المشرف على التنفيذ التقدم للمركز التكنولوجى وفقًا للطلب المعد لذلك .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة