حكاية "البساريا والسردين" غرام أهل السويس فى العيد

الثلاثاء، 11 مايو 2021 12:00 ص
حكاية "البساريا والسردين" غرام أهل السويس فى العيد

"البساريا والسردينة والبوري" تعتبر من أهم طرق الاحتفال بعيد الفطر بالسويس، في عيد الفطر بشرائهم "فسيخ" للتناول بالعيد، ويوجد تنوع وأسعار مختلفة للسمك المخلل داخل أسواق السويس، ومن أهم أماكن بيعه بشارع الدندراوي بحي الأربعين.

 

الفسيخ بأنواعه بالسويس يتم بيعه خارج سوق أسماك السويس داخل أحياء الأربعين وحي السويس، ويتنوع الباعة من بائعين متخصصين من سنوات طويلة في بيع الأسماك المملحة، وآخرين تجار أسماك يقومون أيضا بممارسة مهنه العمل في بيع السمك المملح بأسواق السويس.

وبجانب عشق أهل السويس للبساريا والسردين للطعام، فهم يؤكدون أيضا أن تناولها بعد تمليحها آمن تماما ولا يوجد ما يدعو للقلق منها، خاصة أنه يتم صيدها من مياه خليج السويس والبحر الأحمر التي يخرج منهم أفضل أنواع الأسماك من مختلف الأنواع.

يقول عبده محمد، تاجر اسماك مملحة بالسويس : "يعتبر سمك السردينة السويسي من أشهر الأكلات المملحة في عيد الفطر والبوري السويسي أيضًا، كما أن السردينة البلدي من أفضل الأنواع في المحلات بالسويس التي تتميز بالطعم المميز".

 

وأوضح بائع السردين والفسيخ، أن أفضل طريقة لتجهيز السردينة هي فتح السمكة وإخراج السلسلة منها وأكل لحومها، لافتًا إلى أنه يتواجد سمك أسوان والذي يطلق عليها كلب البحر ويبلغ سعرها 140 جنيهًا للكيلو.

 

وأشار بائع السردين، إلى أنه يجب شراء الفسيخ من أماكن موثوق منها، وتختلف طرق عمل الفسيخ من شخص لآخر، ويبدأ الشراء للفسيخ والرنجة قبل العيد وتخزينه لتجنب زحام العيد من قبل المواطنين.

 

وتابع طه حسن، موظف : "انني افضل تناول البساريا لأن طعمها جميل ويتم اصطيادها من مياه خليج السويس، ويتم وضع الليمون عليها والطحينة ويتم تناولها لتكون افضل وجبة في العيد".

 

أسعار البساريا في سوق السويس تتراوح بين من 60 جنيها لـ120 جنيها، أما سمك السردين يصل ثمنه 120 جنيها، وسمك البوري المملح يتراوح سعرة بين 120 و 180 جنيها، ويوجد أنواع مختلفة من الأسماك منتشرة بالسويس حاليا استعدادا لعيد الفطر.

 

وقال صبري علي، تاجر أسماك، إن الأقبال حاليا علي شراء الأسماك المملحة في عيد الفطر يتزايد بشكل كبير، خاصة مع توافر جميع الأنواع حالياـ ورغم الركود خلال الفترة الماضية ولكن عاد السويس للانتعاش والعمل من جديد مع قدوم عيد الفطر، ويتسابق المواطنين حاليا للشراء قبل زحام عيد الفطر، ومن المتوقع ارتفاع نسب الشراء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق