مصر تقترب من هزيمة "فيروس بي" على غرار "سي"

الثلاثاء، 11 مايو 2021 07:00 م
مصر تقترب من هزيمة "فيروس بي" على غرار "سي"

على مدار السنوات الماضية، حققت مصر معجزة في القضاء على الالتهاب الكبدي الفيروسي "سي" بشكل نهائي تقريبا وعلاج نحو مليون و540 ألف مُصاب به واكتشاف "علاجات شافية".
 
وعلى غرار نجاح مبادرة القضاء على فيروس سي، تستعد الحكومة لتحقيق خطوة جديدة للقضاء نهائيا أيضا على "فيروس بي"، حيث ساهمت إجراءات مواجهته مؤخرا في انخفاض نسب الاصابة به بشكل كبير.
 
وأفاد تقرير حكومي استند على بيانات وزارة الصحة والسكان، بنجاح مصر في خفض نسب الإصابة مقارنة بعدد السكان في السنوات الأخيرة، مع مساع لتحقيق مزيد من انخفاض الإصابات في الفترة المقبلة.
 
ووفقا للتقرير، فإن نسب الانخفاض في إصابات "فيروس بي" بمصر تصل خلال السنوات الماضية نحو 77.8 بالمئة.
 
ويُرجع خبراء أمراض الكبد والجهاز الهضمي البداية الحقيقية لمكافحة "فيروس بي" إلى تسعينات القرن الماضي، حين فرضت وزارة الصحة التطعيم بالمجان ضد الفيروس بشكل إجباري على الأطفال في مصر، داخل نحو 5 آلاف مركز ووحدة صحية في مختلف أنحاء الجمهورية، كما وفرت الحكومة تطعيم "فيروس بي" للبالغين بمقابل مادي بسيط.
 
وأعقبت تلك التحركات جهود أخرى استهدفت إجراء الكشف عن الأجسام المضادة لـ"فيروس سي" لـ 60 مليون مواطن، وكانت النتيجة ظهور تلك الأجسام لدى قرابة 4.8 بالمئة من المفحوصين، وبعد إجراء تحاليل PCR لهم، ظهرت نسب الإصابة الفعلية في مصر وبلغت مليون و540 ألف، بحسب إحصائيات وزارة الصحة، وتم علاجهم بالمجان ضمن حملة "100 مليون صحة".
 
وكانت منظمة الصحة العالمية تُقدر معدل انتشار الإصابات بفيروس سي في مصر قبل إطلاق "100 مليون صحة" بنحو 22 بالمئة من المصريين، لكن إجراء الفحوصات لـ60 مليون مصري كشف أن معدل الإصابة كان يتراوح حول 3 بالمئة فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق