العيد في مصر حاجة تانية: طفلة توزع كحك.. وشباب مطرانية يشاركون في تأمين المصلين

الخميس، 13 مايو 2021 09:43 ص
العيد في مصر حاجة تانية: طفلة توزع كحك.. وشباب مطرانية يشاركون في تأمين المصلين
منال القاضى

احتفل أبناء محافظات مصر بأول أيام عيد الفطر المبارك عقب صلاة العيد على طريقتهم الخاصة، ففى محافظة الأقصر وفى مشهد مبهج من أطفال محافظة الأقصر، قامت إحدى الأطفال بتوزيع كحك العيد والحلويات والبسكويت على المصلين لدى خروجهم من تأدية صلاة العيد فى أحد مساجد المحافظة، وسط بهجة وفرحة من الجميع بتلك اللفتة الجميلة من الطفلة الصغيرة التى قامت بالاحتفال بالعيد على طريقتها الخاصة.
 
كما قام عدد من الشباب بالأقصر بلفتة مميزة بعد صلاة عيد الفطر المبارك، حيث قاموا بتوزيع التمور على المصلين فى المساجد خلال تأدية الصلاة بمنطقة الكرنك.
 
1
 

2
 

3
 

4
 
وكان الآلاف من أبناء المحافظة أدوا صلاة عيد الفطر فى المساجد المخصصة لصلاة الجمعة، حيث كشف الشيخ سيد محمد عبد الدايم وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، أنه تم تجهيز كافة المساجد المخصصة لأداء صلاة الجمعة فى المدن المختلفة وإدارات الأوقاف والبالغ عددها 1700 مسجداً بالمحافظة، حيث أكد أنه تم التنبيه على أئمة المساجد بألا تزيد مدة التكبيرات عن 7 دقائق والخطبة عن 10 دقائق والتأكيد بعدم فتح المساجد أمام المصلين إلا قبل الصلاة بـ10 دقائق ولا يتم فتح مصلى السيدات، إلا تحت إشراف مشرفة معتمدة وعدم اصطحاب الأطفال أو أى أطعمة أو مشروبات داخل المساجد، وذلك فى إطار استعدادات المحافظة لاستقبال عيد الفطر المبارك.
 
كما شدد وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، على أئمة المساجد بعدم إقامة صلاة العيد بأى ساحات أو أماكن مفتوحة من الساحات العامة بمراكز الشباب والزوايا تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء واستمرار القيام بأعمال التطهير والتعقيم لكافة المساجد حتى اليوم السابق لعيد الفطر وعدم فتح دورات المياه، مضيفاً بأنه تم التأكيد على جميع الإدارات التابعة للمديرية بضرورة الالتزام بكافة التعليمات وإلزام المصلين باصطحاب سجادة الصلاة الشخصية وارتداء الكمامات الطبية وعدم دخول أى مصلى غير ملتزم مع مراعاة التباعد الاجتماعى والانصراف مباشرة عقب الانتهاء من أداء الصلاة.
 
5
 

6
 

7
 

8
 

9
 
وفى الغربية شهدت مدينة المحلة الكبرى قيام عدد من الشباب المتطوعين بإلقاء عدد كبير من البالونات على المصلين أثناء أداء صلاة عيد الفطر ابتهاجا بالعيد، ونشر الفرحة بين المواطنين فى ظل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.
 
وأدى الآلاف من أبناء محافظة الغربية صلاة عيد الفطر المبارك داخل المساجد المخصصة للصلاة وخارجها، وسط إجراءات وقائية واحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث توافد المصلون على المساجد الكبرى بالمحافظة منذ الرابعة فجرا لأسبقية الدخول للمساجد اتباعا للإجراءات التى أقرتها وزارة الأوقاف للحد من انتشار كورونا والتباعد الاجتماعى بين المصلين.
 
واصطحب الأهالى بمدينة المحلة أطفالهم معهم لإشراكهم فرحة عيد الفطر المبارك، وتناولت خطبة صلاة العيد فضل شهر رمضان المبارك وفضل الصيام والقيام وفضل العشر الأواخر من الشهر المبارك.
 
وفى بنى سويف شارك فريق شباب الكشافة التابع لمطرانية بنى سويف، اليوم الخميس، فى تأمين صلاة عيد الفطر المبارك، بمسجد عمر بن عبدالعزيز بوسط مدينة بنى سويف، وقال أفراد فريق الكشافة التابع لمطرانية بنى سويف إن الفريق دائم المشاركة فى تأمين صلاة العيد، مشيرا إلى أن هذا العام قام الفريق بالإشراف على تطبيق الإجراءات الاحترازية، وقياس درجة حرارة المصلين وتوزيع الكمامات عليهم قبل دخول المسجد.
 
ومن جانبه قال المستشار أحمد عبد الجواد رئيس مجلس أمناء مسجد عمر بن عبدالعزيز بمدينة بنى سويف إن فريق الكشافة التابع لمطرانية بنى سويف دائم المشاركة فى تأمين صلاة العيد بمحيط مسجد عمر بن عبدالعزيز، وقدم المستشار أحمد عبدالجواد الشكر لقيادات مطرانية بنى سويف لمشاركتها الدائمة فى مشاركة المسلمين الأعياد.
 
وفى الإسكندرية احتفل المصلون عقب صلاة العيد بالإسكندرية بالتقاط الصور التذكارية والسيلفى فى ساحة مسجد المرسى أبو العباس وعلى الكورنيش، احتفالا بعيد الفطر المبارك. وكان المصلون بمحافظة الإسكندرية، أدوا صباح اليوم الخميس، صلاة عيد الفطر المبارك، بمساجد الكبرى التى تقام فيها صلاة الجمعة، وفقا لتعليمات وزارة الأوقاف، بشأن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
 
وفى أسوان، وفى لفتة إنسانية، وزع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، عيدية نقدية على الأطفال خارج المسجد بعد انتهائه من أداء صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد بدر الطابية بمدينة أسوان، وتجمع الأطفال حوله فرحا بالعيدية.
 
وأدى اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، والقيادات الأمنية والتنفيذية والأوقاف، صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد بدر الطابية بمدينة أسوان، وسط إجراءات احترازية مشددة وتنظيم مرورى. وفى الشرقية لجأ مواطن من محافظة الشرقية، إلى إقامة صلاة عيد الفطر المبارك بأسرته، على سطح المنزل لتفادى الزحام والتباعد الاجتماعى والتزاما بالإجراءات الاحترازية.
 
ويقول رامى رفعت من مدينة مشتول السوق، إنه فضل صلاة العيد بالمنزل بأسرته، بدلا من الذهاب إلى المسجد، حرصا منه على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى لمنع انتشار كورونا، مضيفا في تصريحات صحفية، أن إقامة الصلاة وسط أبنائه أسرته، أدخلت عليهم الفرحة والسرور بالعيد، وأوضح أنهم صعدوا إلى السطح وأعدوا المصليات، واستخدام مكبر صوت لرفع تكبيرات العيد هو وأبنائه.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة