اجراءات احترازية ورسائل في محاربة الإرهاب.. الزعماء العرب يؤدون صلاة عيد الفطر (صور)

الخميس، 13 مايو 2021 03:13 م
اجراءات احترازية ورسائل في محاربة الإرهاب.. الزعماء العرب يؤدون صلاة عيد الفطر (صور)
الزعماء العرب يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك

أدى الزعماء العرب صلاة عيد الفطر المبارك وسط إجراءات صحية مشددة للوقاية من وباء كورونا.

ففي الإمارات أدى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صلاة عيد الفطر المبارك اليوم مع جموع المصلين في جامع الشيخ زايد الكبير بمدينة أبوظبي.

وعقب صلاة عيد الفطر تبادل صاحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان التهاني مع المصلين بحلول هذه المناسبة الكريمة، وبعدها قام والشيوخ بزيارة ضريح  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وقرأوا الفاتحة على روحه، داعين الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يكرمه بجزيل المثوبة جزاء ما قدمه إلى شعبه وأمته من خير وعطاء وأعمال جليلة.

وتناول الخطيب عبد الرحمن سعيد الشامسي في خطبة عيد الفطر تحت عنوان " عيدنا نعمة وقيم " القيم الإيمانية العظيمة التي ترسخت لدى الصائمين فتوثقت صلتهم بربهم وأصبحوا يتقربون إليه تعالى بصلة أرحامهم وتوطيد علاقاتهم الأسرية وتقوية روابطهم المجتمعية ويبادرون بالإحسان إلى الناس راجين محبة ربهم سبحانه، مستحضرين معاني الأخوة الإنسانية والعفو والتسامح والتعايش فيقدرون حاجة الفقراء ويلتزمون بقيم الصبر والعمل ونفع الآخرين لينالوا الخيرية في الدنيا والآخرة.

محمد بن زايد يؤدى الصلاة فى جامع زايد الكبيرمحمد بن زايد يؤدى الصلاة فى جامع زايد الكبير

 

وعلى الصعيد نفسه أدى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، صلاة عيد الفطر المبارك، وسط إجراءات احترازية مشددة، حيث شاركت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية السعودية، صوراً لخادم الحرمين وهو يؤدى الصلاة في إحدى المساجد.

 

وكتبت الصفحة الرسمية لوزارة خارجية المملكة العربية السعودية على الصور التي نشرتها " خادم الحرمين الشريفين يؤدي صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك".

وهنأ خادم الحرمين الشريفين، المسلمين بعيد الفطر المبارك، قائلا: نفخر بمساهمة بناتنا ضمن قوات أمن الحج والعمرة، موضحًا أن اللقاحات ستعمل على تحصين المجتمع من الجائحة.

خادم-الحرمين-يؤدي-صلاة-عيد-الفطر-المباركخادم-الحرمين-يؤدي-صلاة-عيد-الفطر-المبارك

 

وأضاف خادم الحرمين الشريفين، خلال كلمة له بمناسبة عيد الفطر المبارك: نبذل الغالى والنفيس لخدمة المعتمرين والحجاج وزوار الحرمين، موضحًا أن السعودية تعمل منذ تأسيسها على نبذ التطرف ومكافحة الإرهاب.

 

كما أدى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، صلاة عيد الفطر المبارك، مع جموع المصلين في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض.وفق وكالة واس.

 

وأم المصلين الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز آل الشيخ الذي استهل خطبته بحمد الله والثناء عليه وحث المصلين على تقوى الله والعمل الصالح ثم هنأهم بقدوم العيد وإتمام الصيام والقيام.

 

وأوضح في خطبته، أن لكل أمة دستور تستمد منه الحقوق والواجبات وتلتزم به وأن الله خص هذه الأمة بدستور رباني المصدر ألا وهو الكتاب والسنة وأن هذا الدستور ثَابِت لَا يتغير، وهو رحمة لَا عَنَتَ فِيه، وعدل لَا ظلم فِيه، وَحق لَا باطِل فِيهَ.

 

وأدى الصلاة مع مفتى عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ.

كما أدى الصلاة الأمراء فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، و خالد بن سعد بن عبدالعزيز، و  بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، و نايف بن سعود بن عبدالعزيز، و الدكتور عبدالرحمن بن سعود الكبير، وبندر بن مساعد بن عبدالعزيز، وخالد بن بندر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، و محمد بن نواف بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، و فيصل بن خالد بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين،  متعب بن ثنيان، وسعود بن عبدالله بن ثنيان، و فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز، ونهار بن سعود بن عبدالعزيز، و تركي بن سعود بن محمد المستشار بالديوان الملكي، و عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، وعبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، و بندر خالد الفيصل رئيس هيئة الفروسية، وعدد من المسؤولين وجمعاً من المواطنين.

أدى ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، والأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الخميس، صلاة عيد الفطر في ساحة مسجد الحرس الملكي. وفق وكالة الأنباء الأردنية.

ملك الاردنملك الاردن

 

كما أدى المصلون فى الأردن صلاة عيد الفطر السعيد بجميع محافظات المملكة، وذلك في الساحات والمصليات التي حددتها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، البالغ عددها 1084 مصلى، بالإضافة للمصليات الرئيسية في العاصمة عمان .

وأكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة خلال خطبة صلاة العيد التي ألقاها في المصلى الرئيسي بمدينة الحسين الرياضية للشباب، أن الوصاية الهاشمية حاضرة على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، لافتا الى الجهود الملكية الحثيثة في المحافل الدولية دفاعا عن القضية الفلسطينية ومساندة الأشقاء الفلسطينيين في سعيهم لنيل حقوقهم المشروعة، مستذكراً دماء شهداء الجيش العربي والقوات المسلحة التي لا تزال شاهدة على التضحيات الى يوم الدين في معارك اللطرون وغيرها والتي خاضها دفاعا عن الدين والعقيدة والمقدسات .

وأكد وقوف الأردن ودفاعه عن المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وعن كل فلسطين، مبيناً أهمية ومنزلة القدس في قلوب المسلمين وهي مسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين .

وقال الخلايلة إن عيد الفطر السعيد، عيد فرح للمؤمنين والمؤمنات الصائمين والصائمات وهو يوم جائزة يأتي بعد ركن من أركان الاسلام، مضيفاً أن الصوم يبقى مع المؤمن ولا ينقطع عنه، مشدداً على وجوب بقاء أثره على المسلم، وأن نرى أثره في سلوكنا واقوالنا واعمالنا .

واشار الخلايلة إلى أن الله يقلب المسلم من طاعة الى طاعة، ومن عبادة الى عبادة، حتى يلقى الله تعالى، وهذه فلسفة العبادة يتقرب العبد بها من الله، مشيرا الى ضرورة اتباع سبل الوقاية الصحية خلال العيد، من عدم المصافحة والتقبيل للحفاظ على الامهات والاباء طلبا للطاعة والثواب وحفاظا على النفس الانسانية .

وتحدث الخلايلة عن صلة الارحام في هذا اليوم المبارك، حتى تصل الاعمال إلى الله، وحتى لا تبقى البغضاء في النفوس، وأن تتصالح وتتسامح القلوب.

وفى السياق نفسه أدى الرئيس السوري بشار الأسد، صلاة عيد الفطر في رحاب الجامع الأموي الكبير بدمشق، وحسب موقع روسيا اليوم، رافق الأسد، كل من مفتي سوريا، بدر الدين حسون، ووزير الأوقاف، محمد عبد الستار السيد، وغيرهما من كبار المسؤولين.

الأسد يؤدى صلاة عيد الفطر
الأسد يؤدى صلاة عيد الفطر

من جانبه وجه رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريرى التهنئة لمسلمى لبنان، وأضاف أن على الجميع أن يدركوا خطورة المرحلة، وما يمر به لبنان، علنا نوقف هذا الإنهيار المريع، ليعود درة للشرق، ومنارة للعلم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة