وزير الكهرباء: قادرون على زيادة قدرة خط الربط مع ليبيا حتى 3 آلاف ميجاوات

الثلاثاء، 18 مايو 2021 12:21 م
وزير الكهرباء: قادرون على زيادة قدرة خط الربط مع ليبيا حتى 3 آلاف ميجاوات
خطوط الربط الكهربائى

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، للتوسع فى مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وجميع دول العالم لتنفيذ استراتيجية الدولة أن تصبح محور عالمى للطاقة، وذلك من خلال عدة مشروعات تقوم الوزارة بتنفيذها وعلى رأسهم الربط الكهربائي مع ليبيا والسعودية، حيث تقوم الوزارة حاليا بعمل الدراسات الخاصة برفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر وليبيا القائم بقدرة 240 ميجا وات.
 
كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مصر قادرة على إنشاء خطوط للربط الكهربائى مع دول أفريقيا وأوروبا ودول الخليج حتى 15 ألف ميجا وات، كاشفاً أن إجمالى القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء تبلغ حالياً 56 الف ميجا وات وتبلغ القدرة الأسمية لهذه القدرات 46 ألف ميجا وات متاحين على الشبكة يومياً.
 
وأوضح شاكر، أن مصر اقتربت من الوصول إلى معدل الاحتياطى العالمى بالشبكة والذى يقدر بنسبة 25% من الطاقة المولدة، لافتاً إلى أن مصر أصبح لديها احتياطى يومي بالشبكة يصل إلى 15 ألف ميجا وات وهو ما يسمح لها بالتوسع في مشروعات الربط الكهربائى مع جميع دول العالم للاستفادة من هذه القدرات الاحتياطية التي تزيد بشكل مستمر بشكل يجذ المستثمرين إلى مصر.
 
وقال شاكر، أنه تم بحث إمكانية رفع قدرة خط الربط مع ليبيا إلى ما يقرب من 2000 أو 3000 ميجا وات، لافتا إلى أن خط الربط بين مصر وليبيا القائم حاليا بقدرة 240 ميجا وات.
 
و أشار شاكر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى عمل الدراسات الخاصة برفع قدرة خط الربط بين مصر وليبيا من 240 ميجا وات إلى 500 ميجا وات ليتم من خلاله نقل الطاقة الكهربائية لليبيا، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة على توصيل التيار الكهربائي لطرابلس بأعلى مستوى من الجودة وخدمة مميزة.
 
تابع شاكر أن الوزارة حاليا بصدد اختيار اشتسارى عالمى لمشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص بقدرة 3 الآلف ميجا وات لمراجعة الشئون المالية والفنية للمشروع، لافتاً إلى أن الشريك القبرصى سلم الوزارة الكهرباء الدراسات الخاصة بالنواحى الفنية ولم يتم البت فيها حتى الآن.
 
و أوضح شاكر، أن الربط مع قبرص يتيح لمصر امكانية الربط مع دول أوربا بالكامل والتحول إلى محور رئيسى للطاقة الكهربائية لجميع دول العالم، موضحاً أن هذه المشروعات فى إطار خطة الدولة لربط مصر كهربائيا مع أوروبا وأفريقيا ودول الخليج.
 
و وقال المصدر، أن مشروع الربط الكهربائي مع قبرص تتراوح قدرته ما بين 2000 إلى 3000 ميجا وات وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع، موضحا أنه هذا المشروع يحظى باهتمام كبير من البلدين ومن المتوقع أن يسير بخطى سريعة فى التنفيذ.
 
و قال شاكر، أن مشروع الربط الكهربائي مع السعودية بقدرة 3 آلاف ميجاوات والذى يسمح لمصر الربط بدول الخليج وآسيا يعتبر حاليا فى مرحلة الدراسات، مشيرا إلى أنه تم الإنتهاء من إعداد دراسة الجدوي المبدئية للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان حيث ستكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا.
 
و قال شاكر، أن الهدف من مشروعات الربط الكهربائى هو أن تتحول مصر محورًا عالمياً للطاقة من خلال الربط مع أفريقيا وأوروبا ودول الخليج، لافتًا إلى أن هذه المشروعات ستجلب لمصر مكاسب اقتصادية بالعملية الصعبة. هائلة، لافتا إلى أنه يتم دراسة الربط الكهربائى جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا، موكداً أن هذه المشروعات ستعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق