الصحةvs كورونا.. تطعيم 1.5 مليون مواطن بلقاح كورونا وتسجيل 3 ملايين حتى الآن

الأربعاء، 19 مايو 2021 10:00 ص
الصحةvs كورونا.. تطعيم  1.5 مليون مواطن بلقاح كورونا وتسجيل 3 ملايين حتى الآن

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن تطعيم حوالى 1.5 مليون مواطن بلقاح كورونا فى 400 مركزا بالجمهورية، مشيرة إلى ارتفاع عدد المسجلين على الموقع الإلكترونى لحجز اللقاح إلى 3 ملايين مواطن حتى الآن.

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، قدرة وجاهزية مصانع شركة "فاكسيرا" على إنتاج لقاحات فيروس كورونا، حيث تستقبل مصر الشحنة الأولى للمواد الخام الخاصة بتصنيع لقاحات "سينوفاك" بداية من يوم غدا 18 مايو الجارى، لبدء التصنيع فى مصر.

 

وأشار وزارة الصحة والسكان، إلى أنه من المتوقع الانتهاء من تصنيع 2 مليون جرعة بنهاية شهر يونيو القادم، لافتًا إلى أنه فور الانتهاء من التصنيع سوف تخضع تلك الجرعات للتحليل فى معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها، كما أن مصر ستصبح مركزًا لتنصيع اللقاحات للدول الأفريقية.

 

وأضاف الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه يوجد تعاون بين شركتى "فاكسيرا" و"سينوفاك" فى كافة مراحل الأبحاث الإكلينيكية لتصنيع لقاح كورونا سينوفاك الصينى

 

وأوضحت الدكتورة هبة والى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، أنه سيتم التعاون مع شركة سينوفاك الصينية لتصنيع لقاح كورونا محليا، متابعة: خطوة كبيرة من جانب مصر لبدء تصنيع لقاحات فيروس كورونا بمصانع الشركة، مؤكدة جاهزية كافة خطوط إنتاج الشركة لبدء التصنيع.

 

وكشفت عن جاهزية الشركة لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا المستجد "سينوفاك" الصينى، مشيرة إلى توقيع اتفاقيتين مع الجانب الصينى، الأولى لتصنيع لقاح "سينوفاك" من خلال شركة فاكسيرا بالتعاون مع شركة "سينوفاك" الصينية، والأخرى لنقل تكنولوجيا التصنيع، مشيرة إلى أنه من المقرر إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع.

 

وأكدت أن لقاح "سينوفاك" لقاح معطل وهو نفس تكنولوجيا تصنيع لقاح "سينوفارم"، لافتة إلى تسجيل لقاحات فيروس كورونا الصينى فى مصر ودول العالم من خلال شركة "فاكسيرا"، باسم "سينوفاك فاكسيرا"، مضيفة أنه سيتم عقد شراكة مع الجانب الروسى أيضًا حيث سيتم تصنيع لقاح "سبوتنك V"  الروسى فى مصر بالتعاون مع الشركات المصرية.

 

وكانت وزارة الصحة أعلنت استقبال مليونا و768 ألفًا و800 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "أسترازينيكا" كثانى دفعة ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولى للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة "اليونيسف"، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا.

 

كانت قد تسلمت مصر الشحنة الأولى من لقاح أسترازينيكا ضمن اتفاقية "كوفاكس" فى شهر إبريل الماضى بإجمالى 854 ألفا و400 جرعة كما تسلمت مصر خلال الأيام الماضية أيضا500 ألف جرعة أيضًا من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية.

 

يشار إلى أن إجمالى لقاحات فيروس كورونا المستجد التى استلمتها مصر خلال الفترة الماضية بلغت 5 ملايين جرعة، من بينها 2 مليون و500 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من شركة "أسترازينيكا".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق