النقل تستهدف تعويض تأخيرات خط العتبة ـ الكيت كات وتحدد أول 2022 لتشغيله

الأربعاء، 19 مايو 2021 12:00 م
 النقل تستهدف تعويض تأخيرات خط العتبة ـ الكيت كات وتحدد أول 2022 لتشغيله

حددت وزارة النقل موعد افتتاح وتشغيل خط مترو العتبة الكت كات، الذي يربط شمال الجيزة بوسط البلد، حيث تستهدف تعويض التأخيرات بعد حسم الخلاف مع تحالف الشركات المنفذة للمشروع وتخطيط لإنهاء التنفيذ وافتتاح المشروع أمام الجمهور بداية 2022.
 
وضعت وزارة النقل، برنامجا زمنيا مكثفا لسرعة إنجاز مشروع مترو العتبة ـ الكيت كات بالمرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو من أجل تعويض التأخيرات التى شهدت أعمال التنفيذ خلال الفترة الماضية بسبب الخلافات المالية بين الوزارة ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق وتحالف الشركات الفرنسية المنفذة للمشروع حول تفسير بعض بنود التعاقد.
 
 
في نفس السياق كشفت مصادر داخل الوزارة  إنه تم وضع برنامج زمنى مكثف بعد حسم الخلاف مع تحالف الشركات الفرنسية من أجل تسريع معدلات التنفيذ، لافتة إلى أنه مخطط انتهاء تنفيذ المشروع وافتتاحه للجمهور خلال الربع الأول من 2022، حيث انتهت حاليا أعمال الحفر بالكامل للمسار النفقى، ويجرى حاليا أعمال التشطيبات بالمحطات وتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات فى مسار المترو.
 
وأكدت المصادر، أن المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو يبلغ إجمالي طولها 17.7 كم وتشمل على عدد (15) وتم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء لسرعة إنجازها، وتبلغ تكلفة تنفيذها 32.8 مليار جنيه تقريبا، حيث يمول منها بنك الاستثمار الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية قيمة 900 مليون يورو فى صورة قرض ميسر، فيما يتم تدبير باقى تكلفة المشروع من الموازنة العامة للدولة.
 
وأضافت المصادر أن الجزء الأول من المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو يمتد من العتبة حتى الكيت كات بطول 4 كم، شاملا 4 محطات نفقية، وأن أعمال التنفيذ ومعدلاته تأثرت خلال الشهور الماضية بسبب الخلاف المالى مع تحالف الشركات الفرنسية بالإضافة إلى جائحة كورونا.
 
وأوضحت المصادر، أن المشروع تنفذه تحالف شركات فرنسية تقوده شركة فينسى، وأن الحفار العملاق الذى يقوم بأعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث أنهى أعمال الحفر ابتداء من العتبة وصولا حتى محطة الكيت كات، لافتة إلى أن أعمال حفر مسار هذا الجزء استغرقت حوالى ثلاث سنوات ونصف.
 
 
وأشارت المصادر، إلى أنه تم خطة لتكثيف الأعمال وتعويض التأخيرات فى معدلات التنفيذ والبرنامج الزمنى، بحيث يتم الإنتهاء من المشروع وتشغيله للجمهور فى الموعد الحدد مسبقا نهاية ديسمبر 2021، إلا أن التوقيعات تشير إلى أن انتهاء التنفيذ والافتتاح متوقع يكون خلال الربع الأول 2022.
 
ولفت المصادر إلى أن هذا المشروع يشمل 4 محطات من العتبة حتى الكيت كات هى (العتبة ـ ناصرـ الزمالك ـ الكيت كات) تمثل الجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو فيما تتضمن المرحلة الثالثة بالخط الثالث جزء ثان ممتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج بطول 6.6 كم ومخطط إنهاء تنفيذه نهاية 2022 بعد التأخيرات التى شهدها المشروع، وجزء ثالث ينطلق من الكيت كات حتى جامعة القاهرة ومخطط إنهاء تنفيذه فى إبريل 2023، حيث تربط هذه المرحلة مع الخط الأول للمترو فى محطة ماسبيرو ومع الخط الثاني فى محطة جامعة القاهرة ومع الخط الرابع فى محطة روض الفرج.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق