COVID-19 ... لماذا سمي بذلك وما هي فيروسات كورونا الأخرى؟

الخميس، 20 مايو 2021 12:00 م
COVID-19 ... لماذا سمي بذلك وما هي فيروسات كورونا الأخرى؟
Covid-19
ريهام عاطف

يقع العالم حاليا تحت طائلة جائحة فيروس كورونا المستجد  او COVID-19  كما يطلق عليه بعد انتشاره وتسببه في اصابه الملايين من البشر ووفاة الاخرين ومع تطوره وتحوره تصدر COVID-19 التريند علي محرك البحث جوجل فما هو سر تسميته بذلك.
 
ويعد  SARS-CoV-2الفيروس المسبب لكورونا كوفيد 19 جزءًا من مجموعة الفيروسات المعروفة باسم فيروسات كورونا، وتوجد المئات من فيروسات كورونا فى الحيوانات، ولكن سبعة فقط من فيروسات كورونا تسبب الأمراض للإنسان، وتلعب الأمراض التى تسببها الفيروسات التاجية دورًا كبيرًا فى كيفية تسمية كل من هذه الفيروسات، وتحتوى فيروسات كورونا على نتوءات تشبه التاج على سطحها، والكلمة اللاتينية للتاج هى "كورونا".
 
وقد قام موقع healthline بنشر تقرير هام عن ماهية فيروسات كورونا، وكيف يتم تسمية هذه الفيروسات وأمراضها، وغيرها من الحقائق المهمة التى يجب أن تعرفها عن SARS-CoV-2 وكوفيد 19.
 
كوفيد 19
 
ماذا يعنى "فيروس كورونا" و" COVID-19"؟
تعد فيروسات كورونا نوع من الفيروسات التى تسبب أمراض الجهاز التنفسى العلوى عند البشر، وتنتقل معظم فيروسات كورونا إلى البشر من الحيوانات، مثل الخفافيش أو الخنازير أو الجمال.
 
وقد اكتشف العلماء فى عام 2019 أن فيروس كورونا الجديد يسبب أعراضًا تنفسية حادة لدى البشر نظرًا لتشابهه مع الفيروس التاجى السابق الذى كان مسئولاً عن التسبب فى متلازمة الجهاز التنفسى الحادة الوخيمة (سارس) فى عام 2003، أصبح هذا الفيروس التاجى الجديد يُعرف باسم متلازمة الجهاز التنفسى الحادة الوخيمة فيروس كورونا "SARS-CoV-2".
 
SARS-CoV-2 هو الفيروس التاجى المسئول عن التسبب في مرض فيروس كورونا.
 
لتعلن منظمة الصحة العالمية (WHO) رسميًا في 11 مارس 2019 أن فيروس كورونا أصبح جائحة، ومنذ ذلك الوقت أثر كوفيد 19 على أكثر من 163 مليون شخص حول العالم.

تسمية الفيروسات كيف تتم؟
تقوم اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات (ICTV) بتسمية الفيروسات رسميًا ، حيث يتلقى كل فيروس تم اكتشافه حديثًا اسمًا مناسبًا وفقًا لتصنيف هرمى، والذى يقوم بتجميع جميع الكائنات الحية فى أنواع مختلفة، وأجناس وعائلة.
 
فى البداية ظل الفيروس التاجى المسئول عن كوفيد 19 أو COVID-19غير معروف، ومع ذلك عملت ICTV ومنظمة الصحة العالمية جنبًا إلى جنب لإعطاء كل من الفيروس والمرض الأسماء الرسمية التى نعرفها اليوم.
 
أطلقت ICTV على الفيروس التاجى الجديد SARS-CoV-2 استنادًا إلى حقيقة أنه يعتبر "من الفيروسات التاجية الحادة المرتبطة بالمتلازمة التنفسية الحادة".
 
كورونا
 
أطلقت منظمة الصحة العالمية على المرض الجديد COVID-19، حيث تشير كلمة "CO" إلى كورونا، و"VI" تعنى الفيروس، و"D" تعنى المرض، و"19" تعنى عام 2019.
 
لتقع فى النهاية على عاتق هاتين المنظمتين، جنبًا إلى جنب مع العديد من العلماء والمهنيين حول العالم، تحديد وتصنيف وتسمية جميع الفيروسات والأمراض الجديدة. 
 
فيروسات كورونا السبعة
 
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC هناك سبعة فيروسات كورونا مختلفة معروفة بأنها تسبب المرض للإنسان، وعلى الرغم من أن فيروسات كورونا هذه متشابهة، إلا أنها مقسمة إما إلى مجموعات فرعية لفيروسات ألفا أو فيروسات بيتا.
 
COVID-19 هو مرض تنفسى فيروسى يسببه فيروس SARS-CoV-2، وتشبه أعراض كوفيد -19 أعراض الإنفلونزا وقد تشمل:
 
حمى، قشعريرة، آلام الجسم، آلام العضلات، صداع الراس، التهاب الحلق، سعال، سيلان الأنف، ازدحام، اكتظاظ، احتقان، ضيق في التنفس، صعوبة في التنفس، إعياء، غثيان.
 
 
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق