رغم ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.. البرازيل تعيد التجارة

الخميس، 20 مايو 2021 03:00 م
رغم ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.. البرازيل تعيد التجارة

بين الإغلاق والقيود وإعادة الفتح مجددا تعيش أمريكا اللاتينية هذه الفترة بسبب وباء فيروس كورونا،  رغم أن القارة لا تزال تمثل خطرا كبيرا بالنسبة لنشر السلالات الجديدة من الفيروس منها البرازيلية فى المنطقة، وتحتل البرازيل المرتبة الثالثة فى قائمة الدول الأكثر تضررا من فيروس كورونا.
 
ويضع عدد الوفيات البرازيل فى المرتبة الثانية، بأكثر من 436000. على الرغم من أن التوتر يبدو أنه يخف إلى حد ما، إلا أن الوضع لا يزال ينذر بالخطر. وفى أبريل، تصدرت ساو باولو وريو دى جانيرو عناوين الصحف مع إعادة فتح التجارة.
 
وأشارت مجلة "سيمانا" الإسبانية، إلى أن الوضع فى أمريكا اللاتينية غير متكافئ تماما، وحتى بين مناطق كل من البلدان، لهذا السبب اختارت معظم الدول خطط إعادة الفتح التدريجي مع مراعاة التطور المحلى لأهم المؤشرات الوبائية ذات الصلة، إنه عمل موازنة صعب حيث تحاول الدول إعادة تأسيس حالة طبيعية معينة، دون المخاطرة كثيرا، والحفاظ من حيث الجوهر على القواعد الأساسية لاستخدام الكمامة والتباعد الاجتماعي والنظافة.
 
وفى المكسيك، على سبيل المثال، تم تسجيل أكثر من 220.000 حالة وفاة، وتم تنفيذ نظام إشارات المرور، وفقًا للقيود التى يتم تطبيقها، بينما يتقدم التطعيم، مع تطبيق أكثر من 26 مليون جرعة، وتشهد العاصمة المكسيكية الآن أسبوعها الثانى بإشارة ضوئية صفراء، بالنظر إلى انخفاض الحالات الخطيرة التى تتطلب دخول المستشفى، هناك، وصل الإشغال فى المستشفيات إلى أدنى مستوى له منذ بداية الوباء، بحسب السلطات. وبالتالي، هناك المزيد من الراحة. قد تفتح المطاعم ساعة أخرى، حتى الساعة 11 ليلاً، ومنذ 17 مايو، يُسمح أيضًا بالفعاليات الترفيهية والمسرحية فى الداخل. يمكن أن تعمل المتاجر ودور السينما بسعة 40%.
 
كولومبيا، من ناحية أخرى، تمر بوقت معقد للغاية وهناك حديث بالفعل عن الموجة الثالثة من هذا الوباء فى البلاد. فى 15 مايو، تم تأكيد 18873 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو الذى أودى بحياة أكثر من 81000 شخص من الكولومبيين. فى بوجوتا، قرر مكتب العمدة تمديد حظر التجول حتى 18 مايو، من الساعة 11 مساءً حتى الساعة 4 صباحًا. لكن يمكن لجميع المؤسسات تقديم خدماتها حتى الساعة 10 ليلاً. فى كولومبيا، تم بالفعل إعطاء أكثر من 7.5 مليون لقاح.
فى الأرجنتين، من ناحية أخرى، مع وفاة أكثر من 71000 شخص، لا يعطى فيروس كورونا هدنة كبيرة أيضًا، على الرغم من وجود أكثر من 10 ملايين جرعة من اللقاحات المطبقة بالفعل. لا تزال الموجة الثانية مستمرة. ولتهدئته، حددت الحكومة الإجراءات التى ستظل سارية حتى 21 مايو. وتشمل هذه حظر الرحلات الجماعية والسياحية. كما تم تعليق الأنشطة والتجمعات الاجتماعية لأكثر من عشرة أشخاص فى منازل خاصة فى جميع أنحاء البلاد. يمكن تنفيذ الأنشطة الاقتصادية والصناعية والتجارية والخدمية "طالما لديها بروتوكول تشغيل معتمد"، ولكن "استخدام الأسطح المغلقة مقيد، مما يسمح، على الأكثر، باستخدام 50% من سعتها"، وفقًا للإعلان الرسمي.
 
وبصرف النظر عن ذلك، تميز الأرجنتين بين أربعة أنواع من مناطق الخطر الوبائي والصحي، حيث يمكن التمييز بين التدابير. فى بوينس آيرس، تم تقييد التنقل فى 18 مايو من الساعة 8 مساءً إلى 4 صباحًا، ومراكز التسوق مغلقة ولا يمكن لفن الطهى تقديم الطعام إلا فى الهواء الطلق حتى الساعة 7 ليلاً، ويتم تعليق الأنشطة الثقافية والرياضية فى أماكن مغلقة.
فى غضون ذلك، لا تزال بيرو تواجه مستوى مرتفعًا من انتشار فيروس كورونا، الذى خلف بالفعل أكثر من 66000 حالة وفاة. ونتيجة لذلك، مددت الحكومة حتى 30 مايو قيود التنقل فى البلاد، والتى تميز المناطق وفقًا للمخاطر الصحية. تم تصنيف ليما وكالاو على أنهما "منطقة تأهب قصوى للغاية"، مما يعنى حظر تجول من الساعة 9 ليلاً حتى 4 صباحًا، من بين أمور أخرى. ومن الإثنين إلى السبت، تفتح محلات السوبر ماركت ومحلات البقالة بنسبة 50% من طاقتها والمطاعم بنسبة 40%. فى بيرو، تم بالفعل حقن أكثر من 2.6 مليون جرعة من اللقاحات.
وفى تشيلى، من ناحية أخرى، بدأت حملة التطعيم بخفة حركة كبيرة، رغم أنها فقدت بعض الزخم فيما بعد. على الرغم من تطبيق أكثر من 16.5 مليون جرعة، لم يتم التغلب على الوباء. كذلك في هذا البلد الذى يسجل قرابة 28 ألف حالة وفاة، تم تطوير نظام من المراحل المتغيرة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة