في عيد دمياط القومي.. اعرف 7 مشروعات تنموية افتتحها رئيس الوزراء

الخميس، 20 مايو 2021 11:00 م
في عيد دمياط القومي.. اعرف 7 مشروعات تنموية افتتحها رئيس الوزراء

7 مشروعات تنموية افتتحها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ومرافقوه خلال زيارة لمحافظة دمياط فى إطار احتفالات المحافظة بالعيد القومى الموافق 8 مايو الجارى .

 

المجزر الآلى مشروع إنشاء المجزر الآلى والمحجر البيطري، يتم تنفيذه بمنطقة شطا على مساحة 12 فدانا بتكلفة تقدر بـ 160 مليون جنيه، بهدف إنشاء منطقة متكاملة خارج الكتلة السكنية تتضمن محجرا يشمل 12 حظيرة، مجزرين حكوميين وآخر استثماري، ومحطتى تدوير المخلفات الحيوانية؛ "كوكر"، ومعالجة، وكذا مبنى للإدارة والأعلاف، بالإضافة إلى رصيف تنزيل وتصنيف.

 

إنشاء المجزر المتكامل يستهدف تحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة، وخدمة وتنمية إنتاج اللحوم ومصنعاتها لتقليل الاستيراد، والحفاظ على صحة المواطن، وذلك من خلال توفير لحوم حمراء ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة.

 

مشيرا إلى أن موقع المشروع يتميز بقربه من مينائى دمياط وبورسعيد، فضلا عن أنه يعد أحد المشروعات المهمة التى تنفذ لخدمة محافظة دمياط والمحافظات المجاورة، لأنه يسهم فى توفير نحو 2000 فرصة عمل. والمحجر الصحى يضم 12 حظيرة تستوعب كل حظيرة منها 200 رأس ماشية، وكذا محطة "كوكر" لتدوير المخلفات الحيوانية تصل طاقتها إلى 4 أطنان فى الدورة الواحدة، يتم من خلالها تدوير المخلفات الحيوانية ونواتج الذبح من عظام ودهون وأحشاء وبعض مرفوضات اللحوم، وذلك تحت ضغط وحرارة عالية لتحويلها إلى مُركزات أعلاف عالية البروتين وذات قيمة اقتصادية عالية، كما أن المحطة تعد مشروعا منفردا يخدم المحافظة بأكملها وليس المجزر فقط؛ نظرًا لما يحققه المشروع من عائد مالى كبير.

 

عمارات منطقة الصيادين برأس البر دمياط بلا عشوائيات شعار أطلقه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أثناء زيارة قرية الصيادين برأس البر بعد تحويلها من بؤرة عشوائية إلى مدينة سكنية تناسب الشكل الحضارى برأس البر، حيث افتتح رئيس مجلس الوزراء والدكتورة منال عوض محافظ دمياط مشروع تطوير قرية الصيادين برأس البر بعد تحويلها إلى مدينة سكنية ذات طراز معمارى مميز. ونجحت جهود الدولة فى القضاء على أكبر منطقة عشوائية فى رأس البر، وهى المنطقة المعروفة قديما بقرية الصيادين والتى تفع فى منطقة الجربى، حيث تم إزالة العشوائيات و إزالة العشش والمخلفات التى استمرت سنوات طويلة وتضرب الشكل الحضارى المدينة فى مقتل.

 

وتم وضع التصميمات المعمارية والإنشائية وتحويلها من منطقة عشوائية بها عشرات العشش من الكيب والخشب والصفيح وتحويلها إلى 12 عمارة سكنية بإجمالى 220 وحدة سكنية، كل وحدة مساحتها 70 مترا مربعا على أعلى طراز معمارى لتوفير حياة كريمة لسكان هذه المنطقة وتتناسب مع المظهر الحضارى للمصيف وتحولت منطقة شمال وجنوب الصيادين بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط إلى بقعة مضيئة ومكان جيد للاستمتاع بالحياة بعد سنوات من غرقها فى المعاناة مع العشوائية . يذكر أن تكلفة تحويل المنطقة من العشوائية إلى مدينة سكنية تخدم مئات الأسر بلغت 85 مليون جنيه بتنفيذ الإنتاج الحربى، صندوق تطوير العشوائيات. وأشار المهندس خالد صديق، رئيس الصندوق تطوير العشوائيات إلى أن المنطقة تضم 12 عمارة بإجمالي220 وحدة سكنية، لافتا إلى أن هذه المنطقة كانت تُعد آخر بقعة عشوائية خطرة تكتظ بعشش غير صالحة للسكن وليس بها مرافق، وتحولت إلى عمارات سكنية مصممة على أحدث طراز، وتتمتع بتوافر مختلف الخدمات، وفقاً لأعلى مستوى؛ تحقيقًا لرؤية الدولة فى تسكين قاطنى تلك المناطق بوحدات سكنية آمنة ومجهزة بكافة المرافق، منوها فى الوقت نفسه إلى أن المخطط العام للمنطقة يشمل ممشى تم إنشاؤه موازيا لنهر النيل، ويضم مناطق خضراء وبرجولات ومقاعد ومظلات، إلى جانب تنفيذ أعمال الرصف ورفع الكفاءة ورصف الطرق بالأسفلت. عمارات الإسكان بشطا هو أحد مشروعات الإسكان لتوفير وحدات سكنية كاملة المرافق والتشطيبات تناسب جميع الفئات. وأشارت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، إلى أن المشروع يضم 20 عمارة؛ عبارة عن دور أرضى و4 أدوار علوية بتشطيبات كاملة نفذتها مديرية الإسكان والمرافق بدمياط، وتحتوى كل عمارة على 16 وحدة بإجمالى 320 وحدة سكنية، من بينها 13 عمارة إسكان اجتماعى و7عمارات إسكان استثماري، كما يضم المشروع 320 وحدة تجارية، فضلاً عن تنفيذ أعمال إنارة خارجية لكل عمارة تعمل بالطاقة الشمسية.

 

توسعات محطة صرف رأس البر مشروع توسعات محطة معالجة صرف صحى رأس البر، يُعد من المشروعات المهمة بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي، وذلك بتكلفة تقدر بنحو 240 مليون جنيه وعادت لإنجازها فى أقرب وقت، تمهيدا لدخولها حيز التنفيذ، لخدمة أهالينا فى جميع محافظات الجمهورية. وقال المهندس محمد عسل، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بدمياط، إن الجهود التى بذلتها الشركة خلال أزمة كورونا فى عام 2020، لافتا فى هذا الصدد إلى أنه تم تنفيذ العديد من مشروعات التطوير خلال هذا العام بتكلفة إجمالية تصل إلى 92 مليون جنيه، من بينها إنشاء مصنع للكمامات الطبية بتكلفة بلغت 1,2 مليون جنيه، كما تم إنشاء مركز للرعاية الطبية بتكلفة تبلغ قيمتها نحو مليون جنيه، إضافة إلى المخازن الرئيسية بقيمة 40 مليونا، ومعمل مركزى بقيمة 30 مليونا، فضلا عن إقامة مركز خدمة عملاء متطور بقيمة 7 ملايين جنيه.

 

كما تم تطوير إدارة إصدار الفواتير وإنشاء قاعات جديدة بالشركة. مكتبة مصر العامة مشروع استكمال مكتبة مصر العامة بمدينة عزبة البرج مبنى المكتبة يقع على مساحة تزيد على 300 م2، ويضم بدروما للمخازن وطابقا أرضيا يشمل قسمين للاستقبال والإدارة وقاعة، وطابقين علويين، يشملان قاعات إطلاع للأطفال والكبار، وتدريب حاسب آلي، وقاعات أبحاث وإنترنت، فضلاً عن مسطح خدمات بالطابق الأخير، بتكلفة إجمالية تبلغ 15 مليون جنيه، كما تم التنويه إلى أن المكتبة تقدم خدماتها لجميع الفئات العمرية، وفى ضوء ذلك يتم تخصيص برامج تدريبية تناسب كافة الأعمار والفئات فى مجالات التكنولوجيا، واللغات، والتنمية البشرية. الأسواق الحضارية برأس البر افتتح الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أعمال إنشاء سوقى النيل الحضارى بشارع 33، وسوق 51 بمدينة رأس البر، حيث يقع السوق الحضارى بشارع 33، الذى يضم 5 باكيات بإجمالى 192 وحدة ودورات مياه وممشى موازى للنيل بطول 400 م بتكلفة قدرها 30 مليون جنيه. بالإضافة إلى الجزء الإدارى والأمنى فضلاً عن تنفيذ ممشى موازى لنهر النيل بطول 400 م، ويرجع الهدف من إنشائه للقضاء على العشوائية وتسكين الباعة الجائلين بوحدات آمنة كاملة المرافق كما السوق الحضارى بشارع 51 بما يضمه من 26 باكية ودورة مياه وخدمات أمن بتكلفة 4 ملايين جنيه. ا وسوق 51 الذى جاء استكمالا لخطة التنسيق الحضارى بمدينة رأس البر، والتى بدأتها المحافظة منذ أواخر عام 2018، إذ يقع السوق على مساحة 260 م٢ بإجمالى 26 وحدة ودورتين للمياه.

 

ونوهت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط إلى أن هذين المشروعين يأتيان ضمن ثمار التعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية، وتنفيذ شركة الإنتاج الحربى للمشروعات والاستشارات الهندسية، مؤكدة أن ما تم تنفيذه يأتى تحقيقًا لرؤية الدولة فى القضاء على العشوائية والارتقاء بالمظهر الحضارى العام بمختلف المناطق. مدينة الأثاث تفقد رئيس الوزراء عددا من المصانع وورش الإنتاج بمدينة دمياط للأثاث خلال الجولة، نموذجا لأحد المصانع، والذى يقع على مساحة 3 آلاف م٢، ويضم ورشا للدهانات، والتنجيد، والزجاج، وهنجر صناعى لإنتاج الأثاث الخشبيّ، مزودة بأحدث الماكينات المستخدمة فى مجال صناعة الأثاث، بالإضافة إلى الجزء المخصص للإدارة ومعرض للأثاث، مما يؤهله ليكون مصنعا متكاملا بقطاع صناعة الأثاث بمدينة الأثاث بدمياط. وأشارت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، إلى أن هذا المصنع يُعد النواة الأولى لانطلاق مشروعات أخرى بمنطقة الأراضى الصناعية كاملة المرافق التى تقع على مساحة 590 ألف م٢ بالمدينة، والتى تم افتتاحها فى أواخر عام 2019 بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتحقيق خطة الدولة نحو تعميق وتنمية قطاع صناعة الأثاث، التى تُعد الحرفة الأولى لأبناء محافظة دمياط، فضلاً عن توفير البنية الأساسية الصناعية اللازمة لتحفيز هذا القطاع وتنمية القدرة التصديرية للانطلاق نحو العالمية. وأضافت محافظ دمياط أن مدينة دمياط للأثاث تحظى باهتمام بالغ من القيادة السياسية، وتُعد أكبر مجمع صناعى وتجارى للأثاث، والأولى من نوعها فى الشرق الأوسط؛ حيث تقع على مساحة 331 فدانا بمنطقة شطا، بالقرب من ميناءى دمياط وبورسعيد، وتضم 1348 ورشة و590 ألف م٢ أراض صناعية كاملة المرافق؛ لإقامة مصانع للأثاث بإجمالى مساحة 139 فدانا لمنطقة المستثمرين، بالإضافة إلى منطقة خدمية وإدارية، ومركز تكنولوجيا الأثاث الذى يمنح شهادات الجودة لمنتجات المدينة، فضلاً عن دوره فى إتاحة فرص تدريبية للصناع. كما نوهت الدكتورة منال عوض إلى أن عدد الأراضى التى تم بيعها ولم يتم الإنشاء 6 قطع، بينما يبلغ عدد الأراضى غير المباعة 151 قطعة، ويصل إجمالى عدد الورش إلى 1348 ورشة صناعية، منها 440 ورشة مبيعة، من بينها 339 ورشة مستلمة، والتى من بينها 240 ورشة مستلمة وتعمل وتنتج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة