الكشف عن نسخة متحورة «مقلقة» من كورونا في فرنسا

السبت، 22 مايو 2021 03:00 م
الكشف عن نسخة متحورة «مقلقة» من كورونا في فرنسا
لقاح فيروس كورونا

رصد السلطات الصحية الفرنسية، بؤرة جديدة في أحد أحياء مدينة بوردو جنوب غربي فرنسا، تضم عشرات الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بنسخة متحورة "مقلقة" من فيروس كورونا، وبدأت حملات الفحص المكثف للسكان، يوم أمس الجمعة، في حي باكالان شمال المدينة، من أجل إعطاء جميع سكان أحياء المدينة، البالغين، اللقاح بسرعة دون أي شروط.
 
وأوضح باتريك دوهيل، المستشار الطبي والعلمي للسلطات الصحية الفرنسية، أن السلطات الصحية طلبت تقريب موعد تلقيح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما من دون شرط، في هذا الحي والمناطق المجاورة له، ليجري في عطلة نهاية الأسبوع إن أمكن أو في أسوأ الأحوال بداية الأسبوع المقبل، موضحا أن الهدف بعد ذلك هو توسيع حملة التطعيم لتشمل "المدينة وضواحيها".
 
وقال: "تم رصد هذه النسخة المتحورة بالفعل في البلاد ولكنها نادرة جداً لغاية الآن"، مشيرا إلى أنه متحور مثير للقلق كما كانت على سبيل المثال النسخ البريطانية والهندية، وسلالته إنجليزية ولكن مع طفرة، وهو معروف، وتم رصده أيضاً في إيل دو فرانس، المنطقة الباريسية، لكنه لم يظهر كثيراً حتى الآن على الصعيدين الوطني والدولي، ومن حيث المبدأ، لم تُسجل بؤر من هذا النوع لدى السكان عامة، مشيرا إلى عدم وجود سبب يدفعنا للاعتقاد بأن هذه الإصابات ستكون أكثر خطورة، وأن هذا المتحور مقاوم للقاحات ذات تقنية الحمض النووي الريبي المرسال، مثل لقاحي فايزر أو مودرنا.
 
ويبلغ عدد أفراد المجموعة 46 شخصاً على الأقل، من دون احتساب نتائج اليوم الأول من الفحص الشامل الذي تم إطلاقه الجمعة، كما لم يتم تطعيم أي من المصابين أو نقل أي منهم إلى المستشفى، وظهرت عليهم الأعراض المعتادة أو بدون أعراض.
 
وأشارت وكالة الصحة العامة الفرنسية، من جانبها، في بيان مساء الجمعة إلى أن هذا المتحور "لا يزال نادراً جداً على المستوى الدولي وفي فرنسا، رغم رصد عدة سلاسل انتقال مؤخراً في بوردو". وأطلق على المتحور اسم "في او سي 20 أي/484 كيو"، وهو مشتق من المتحور الذي ظهر في بريطانيا، لكنه اكتسب طفرة إضافية (أي 484 كيو) يشتبه في أنها تقلل فعالية اللقاحات. وهذه الطفرة سجلت في المتحور الذي ظهر في كل من جنوب إفريقيا والبرازيل.
 
في فرنسا، تم تصنيف 5 متحورات "مقلقة" حتى الآن، وفقاً لوكالة الصحة، هي البريطانية والجنوب إفريقية والبرازيلية والهندية (التي انضمت الآن إلى هذه القائمة وفقاً للبيان الذي صدر الجمعة) والمتغير الذي تم رصده في بوردو. وقد تختلف قائمة "النسخ المتحورة المثيرة للقلق" من بلد إلى آخر حسب الوضع المحلي. وأكدت منظمة الصحة العالمية الخميس أن اللقاحات المتاحة والمعتمدة حاليا فعالة ضد كل متحورات فيروس كورونا.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق