ضربة جديدة للجماعة.. الجزائر تعلن "الإخوان إرهابية" وهذه الأسباب

السبت، 22 مايو 2021 07:16 م
ضربة جديدة للجماعة.. الجزائر تعلن "الإخوان إرهابية" وهذه الأسباب

 
أدرجت السلطات الجزائرية رسمياً حركتي "رشاد" الإخوانية و"الماك" الانفصالية على قوائم الإرهاب، وذلك عقب اجتماع للمجلس الأعلى للأمن برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون، حضره قائد أركان الجيش ورئيسا جهازى الأمن الداخلى والخارجى ووزراء الخارجية والداخلية والعدل.
 
ويعد قرار السلطات الجزائرية ضربة قاصمة لجماعة الإخوان الإرهابية، على مستوى التنظيم الدولي، حيث جاء قرار السلطات الجزائرية بعد دراسة مستفيضة لأفعال الإخوان العدائية والتحريضية المرتكبة من قبل ما يسمى بحركتى "رشاد" و"الماك"، التى ترمى إلى زعزعة استقرار البلاد والمساس بأمنها".
 
وقالت تقارير إعلامية، إن السلطات الجزائرية الأمنية والقضائية جهّزت ملفًا ثقيلا عن أعضاء التنظيم الإخوانى تضمن أدلة دامغة عن تورط أعضائها فى دعم وتمويل أعمال إرهابية بالجزائر ودول أخرى وتشكيل مجموعة إرهابية فى الخارج.
 
ونقلت التقارير الإعلامية، عن مصادر أمنية قولها، إن تسجيلات صوتية مع إرهابيين خطرين فى الجزائر وكذا اعترافاتهم، كشفت عن أن الأمر بالإرهابيين "أبو الدحداح" والمدعو "أحمد منصوري"، حيث قدما معلومات وأدلة عن صلاتهما بحركة "رشاد"، وكذا النشاطات الإجرامية التى تورطت بها فى الجزائر..
 
ونقلت صحيفة العين الإماراتية، عن مصادر أمنية، أيضاً، أن السلطات الجزائرية سلمت ملفًا كاملًا عن تورط قيادات الحركة الإخوانية فى أعمال إجرامية وإرهابية إلى سويسرا وفرنسا، مؤكدة أن نشاط أعضائها "بات مصدر خطر حتى على دول أوروبية".
 
لم تستبعد المصادر، أن تلحق دول أوروبية بالجزائر فى تصنيف الحركة الإخوانية "تنظيمًا إرهابيًا" بناء على الملف الثقيل خصوصًا مع الدول الأوروبية التى تربطها اتفاقيات أمنية وقضائية فى مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.
 
والشهر الماضى قام 4 محامين جزائريين بخطوة وُصفت بـ"الجريئة" عندما راسلوا وزير العدل بلقاسم زغماتى، طالبوه بتنصيف حركة رشاد الإخوانية "تنظيمًا إرهابيًا والتعامل معها على هذا الأساس"، مؤكدين أن خطوتهم تأتى "إيمانا منهم بأن الوطن تبنيه الأيادى النظيفة والقوية لا المرتجفة والخائفة".
 
ويرى مراقبون في شؤون الحركات المتطرفة، أن وضع حركة "رشاد" الإخوانية على قوائم الإرهاب فى الجزائر هو جزء من توجه عربى لمواجهة جماعات الإسلام السياسى وتنظيمات العنف والتطرف، وأن هذا التوجه، قادته مصر، وبدأته لمواجهة كل التنظيمات المتطرفة ذات الامتدادات الدولية والضالعة فى استخدام العنف أو التحريض عليه.
 
وعانت الجزائر من الإرهاب أكثر من 10 سنوات فيما عرف بالعشرية السوداء منذ العام 1992 وما بعد، نظرًا لتمدد التنظيمات المتطرفة والتى كان فى مقدمتها جبهة الإنقاذ وحركة الإخوان، ونجحت الدولة بعد هذه الفترة فى بسط سيطرتها وسلطتها وتفكيك هذه التنظيمات على مستوى بنية التنظيم وعلى مستوى الأفكار.
 
ويرى الباحث منير أديب، أن الجزائر من أهم الدول التى تحمل رؤية استراتيجية فى مواجهة التنظيمات المتطرفة، ولذلك اختارت الوقت المناسب لوضعها على قوائم الإرهاب، ولكن هذه الخطوة سبقها تفكيك الحركة فى الداخل الجزائرى، خاصة وأنها نشأت خارج الجزائر، وتفكيك أفكارها أيضًا، وهنا أصبح وضع الحركة على قوائم الإرهاب أمرًا مفيدًا فى القضاء عليها تمامًا.
 
وأكد الباحث فى شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولى، أن هذه الحركة تُعد الوريث الشرعى لجبهة الإنقاذ وكانت تلقى دعمًا وتأييدًا لحركة الإخوان داخل وخارج الجزائر، وبالتالى مواجهتها احتاج مواجهة كل الحواضن التى كانت تدعمها فى البدء وقطع خطوط الإمداد عنها، خاصة وأن أجهزة الاستخبارات الجزائرية نجحت فى التقاط اجتماعات تمت بالخارج مع أجهزة استخبارات دول أجنبية كانت تدعم توجه مسلح للحركة فى الداخل.
 
وتابع أديب، أن وضع "رشاد" على قوائم الإرهاب سوف يقوض فرص توغل جماعات العنف والتطرف فى منطقة المغرب العربى، وسوف يقضى أيضًا على حلم الإخوان المسلمين فى الوصول للسلطة فى الدول التى يتواجدون فيها بكثافة، مرجحًا، تأثير هذه الخطوة على وجود التنظيم فى بقية الدول المجاورة معززًا فرص مواجهة الإرهاب داخل الجزائر وخارجها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة