بعد ظهوره في الهند.. الفطر الأبيض أكثر خطورة وفتكًا من الأسود

الثلاثاء، 25 مايو 2021 02:00 م
بعد ظهوره في الهند.. الفطر الأبيض أكثر خطورة وفتكًا من الأسود

يواجه العالم العديد من الكوارث الصحية منذ انتشار فيروس كورونا، فبعد انتشار الفطر الأسود في الهند ما هي إلا ساعات قليلة حتى أخذ الحديث في الاوساط العلمية منحني اخر مع ظهور حالات مصابه بما اطلق عليه الفطر الابيض حيث يعد أكثر خطورة وأشد فتكًا.
 
وأعلنت السلطات الصحية في الهند، عن ظهور مرض الفطر الأبيض في البلاد، وهو أكثر خطورة وأشد فتكا من نظيره الأسود، وسجلت الهند رسميًا أكثر من 8000 حالة بهذه الفطريات أغلبها سوداء، والتي وجدت مناخًا مناسبًا لها في ظل تفشي فيروس كورونا الذي أنهك المستشفيات وأضعف مناعة المرضى.
 
ويهدد مرض الفطر الأبيض أصحاب المناعة الضعيفة أو أولئك الذين يتناولون المنشطات لفترة طويلة من الزمن، وقد تم الإبلاغ عن بعض حالات الإصابة بمرض الفطر الأبيض في ولاية باتنا.
 
والفطر الأبيض عبارة عن تراكم نوع من فطريات "كانديدا ألبيكانز" تتواجد تحديدا على اللسان، حيث تظهر على شكل ببقع بيضاء داخل الفم، وفق موقع "مايو كلينك".
 
وعلى الرغم من أن تواجدها قد يكون طبيعياً أحيانا داخل الفم، إلا أن خطورتها تكمن عندما تتفشى لتصل إلى سقف الفم أو اللثة أو اللوزتين.
 
وتخفض هذه الفطريات مستوى عمل الجهاز المناعي، والتي قد تكون مشكلة كبيرة إذا كان الجهاز المناعي ضعيفا وغير قادر على مقاومتها، وعادة ما يرى الأطباء هذا النوع من الفطريات بين الرضع أو كبار السن، أو أي من الأشخاص الذين يتلقون علاجات.
 
أما في حالات الإصابات الشديدة، قد لا يستطيع الشخص بلع الطعام أو تشعر بوجود شيء في الحلق، والتي قد تعني أن هذه الفطريات انتشرت ووصلت للمرئ.
 
كما أضافت الصحيفة أنه وبينما تطلب الحكومة المركزية من الولايات إخطار السلطات بحالات الإصابة بمرض الفطر الأسود أو داء الفطر المخاطي، تم العثور أيضا على عدوى تسمى الفطر الأبيض، مؤكدة العثور على هذه الحالات الجديدة المصابة بمرض الفطر الأبيض في ولايتي باتنا وبيهار.
 
بدوره، أفاد الدكتور أرونيش كومار، استشاري أول ورئيس طب الجهاز التنفسي، فإن هذه العدوى أكثر خطورة من مرض الفطر الأسود.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق