الصحف الأمريكية تحتفي بالدبلوماسية المصرية.. وتناول خاص لمحادثات الرئيس السيسي وبايدن

الثلاثاء، 25 مايو 2021 01:00 م
الصحف الأمريكية تحتفي بالدبلوماسية المصرية.. وتناول خاص لمحادثات الرئيس السيسي وبايدن

للمرة الثانية في أسبوع، هاتف الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهو أمر لقى اهتمام بالغ من الصحف العالمية والأمريكية على وجه الخصوص.
 
وكالة بلومبرج الأمريكية، قالت إن المكالمة تناولت التطورات الأخيرة فى الشرق الأوسط بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين، مشيرة إلى تغريدة الرئيس السيسى عن المكالمة مع الرئيس الأمريكي بايدن.
 
وقال الرئيس السيسي: "سعدت اليوم بحديثى المطول مع فخامة الرئيس بايدن والذى اتسم بالتفاهم والصراحة والمصداقية فى كافة الموضوعات التي تم البلدين والمنطقة.. وأود ان أؤكد أن الرئيس بايدن يتمتع برؤية ثاقبة وخبرة متميزة تتسم بالواقعية فى كافة الملفات بما فيها ملف العلاقات الثنائية".
 
وبحسب الوكالة، أشار بايدن إلى عزم واشنطن العمل لاستعادة الهدوء إحياء عملية السلام، وتبادل الرئيسان أيضا وجهات النظر حول قضية سد النهضة، لافتة إلى أن الرئيس السيسى رحب بالجهود الأمريكية المستمرة لحل القضية.
 
وأكد الرئيس السيسى على الطبيعة الهامة لحقوق المياه لمصر والسعى للتوصل إلى اتفاق عادل وملزم قانونيا له قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، كما نقلت تصريح المتحدث باسم الرئاسة السفير بسام راضي، وجاء فيه أن السيسى وبايدن ناقشا أيضا حقوق الإنسان واتفقا على التواصل فى حوار شفاف بين مصر والولايات المتحدة حول هذه القضية.
 
وفي سياق متصل، أبرزت صحيفة ذا هيل الأمريكة، المحادثة الهاتفية الثانية بين بايدن والسيسى فى أقل من أسبوع، قائلة إن بايدن وجه الشكر للرئيس السيسى لدبلوماسية مصر الناجحة والتنسيق مع الولايات المتحدة لإنهاء العداوات فى إسرائيل وغزة وضمان عدم حدوث العن مجددا.
 
وذكرت الصحيفة أن مكالمة السيسى وبايدن جاءت فى نفس اليوم الذى أعلن فيه البيت الأبيض عن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن للشرق الأوسط، والتى تشمل لقائه بالرئيس السيسى ووزير الخارجية سامح شكرى فى القاهرة، مؤكدة أهمية دور مصر فى اتفاق وقف إطلاق النار، وقدرتها على التفاوض مع كلا الطرفين إسرائيل وحماس.
 
وكان بيان البيت الأبيض قد أشار إلى أن الزعمين تحدثا عن الحاجة الملحة لإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين فى غزة ودعم جهود إعادة البناء بطريقة تفيد الناس هناك، وقال الرئيس بايدن إنه طلب من وزير الخارجية أنتوني بلينكين زيارة المنطقة لمتابعة هذه الاحتياجات الملحة.
 
وأقر الرئيس بايدن بمخاوف مصر بشأن سد النهضة، والوصول إلى مياه نهر النيل مشدداً على اهتمام الولايات المتحدة بالتوصل إلى حل دبلوماسي يلبي الاحتياجات المشروعة لمصر والسودان وإثيوبيا.
 
وناقش الزعيمان التزامهما بدعم الخطط الليبية للانتخابات الوطنية في ديسمبر وإخراج جميع القوات العسكرية وغير النظامية الأجنبية من ليبيا، وأكدا دعمهما لجهود الحكومة العراقية لتعزيز سيادة العراق واستقلاله الكامل، وجدداالتزامهما بشراكة قوية ومثمرة بين الولايات المتحدة ومصر.
 
ووفقا لبيان الرئاسة المصرية، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى قوة العلاقات المصرية الأمريكية وما تتسم به من طابع استراتيجى، مؤكدًا استمرار مصر فى بذل الجهود لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وذلك فى إطار ثابت من المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.
 
وقال البيان إنه تم التباحث حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام فى أعقاب التطورات الأخيرة، فضلًا عن دعم تثبيت هدنة وقف إطلاق النار التى تم التوصل إليها بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى بوساطة مصرية ودعم أمريكى كامل، وكذلك الجهود الدولية الرامية لإعادة إعمار غزة وتقديم المساعدات الإنسانية الملحة لها، حيث أوضح الرئيس بايدن عزم بلاده على العمل لاستعادة الهدوء وإعادة الاوضاع كما كانت عليه فى الأراضى الفلسطينية وكذلك تنسيق الجهود مع كافة الشركاء الدوليين من أجل دعم السلطة الفلسطينية وكذلك إعادة الإعمار.
 
وفى هذا السياق جدد الرئيس الأمريكى الإعراب عن تقدير واشنطن البالغ للجهود الناجحة للرئيس والأجهزة المصرية للتوصل إلى وقف إطلاق النار الاخير، مبديا تطلعه لاستمرار التشاور والتنسيق معه فى هذا الخصوص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق