مساحتها 40 ألف فدان ..مدينة حدائق أكتوبر باكورة مدن الجيل الرابع .. تعرف علي تفاصيلها

الأربعاء، 26 مايو 2021 12:00 ص
مساحتها 40 ألف فدان ..مدينة حدائق أكتوبر باكورة مدن الجيل الرابع .. تعرف علي تفاصيلها

تعد مدينة حدائق أكتوبر باكورة مدن الجيل الرابع، خاصة وأنها أكبر مشروع إسكان اجتماعي على مستوى المدن الجديدة، والتي اشتملت علي 90 ألف وحدة سكنية مقسمة على عدة مناطق.

وفى هذا التقرير نكشف عن أبرز مزايا المدينة والمشروعات التى تتضمنها 

كم تبلغ مساحة مدينة حدائق أكتوبر؟

تصل مساحة  المدينة لنحو 41.780 ألف فدان، حيث تم إنشائها بموجب القرار الجمهوري رقم 504 لسنه 1979، وقرار مجلس إدارة الهيئة بجلسته رقم 109 بتاريخ 21/8/2017 الصادر بانشاء المدينة كمدينة منفصلة، حيث تقع المدينة بين طريق الفيوم وطريق الواحات، وتصل مساحة الكتلة العمرانية بها ل 18000 ألف، وذلك بعد تحديث المخطط العام للمدينة " مناطق سكنية، خدمية، صناعية، سياحية وترفيهية ".

كم عدد الوحدات السكنية التى تتضمنها المدينة؟

تتضمن مدينة حدائق أكتوبر نحو 194 ألف وحدة منها: 121568 وحدة منفذة بمعرفة هيئة المجتمعات العمرانية، و21008 وحدة منفذة بمعرفة «صندوق تمويل المساكن- التعاونيات- بنك التعمير والاسكان»، و46135 وحدة منفذة بمعرفة القطاع الخاص «أهالي ومستثمرين».

وماذا عن مشروع الإسكان الاجتماعى داخل مدينة حدائق أكتوبر؟

تضم مدينة حدائق أكتوبر أكثر من 90 ألف وحدة سكنية لمحدودى الدخل ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، تم تنفيذ ما يقرب من 50 ألف وحدة سكنية وجارى تنفيذ حوالى 40 ألف وحدة وهو ما سيتم الانتهاء منه بالكامل قبل شهر ديمسبر المقبل.

وماذا عن مشروعى سكن مصر ودار مصر بمدينة حدائق أكتوبر ؟

تضم مدينة حدائق أكتوبر حوالى 6960 وحدة بمشروع دار مصر، تم تنفيذ 6720 وحدة، وجارى تنفيذ 240 وحدة، كما تتضمن 10440 وحدة، بمشروع سكن مصر بمنطقتى الداون تاون وخلف مدينة الانتاج الإعلامى.

 


 

كم يبلغ عدد السكان حاليا؟ وما هو المستهدف وصوله؟

يبلغ عدد سكان مدينة حدائق أكتوبر فى الوقت الحالى ما يقرب من 220 ألف نسمة، والمستهدف وصول عدد السكان لنحو 2.5 مليون نسمة.

وتضم مدينة حدائق أكتوبر عدد كبير من المبانى الخدمية منها 60 مبنى خدمي متنوع تم تنفيذه بمعرفة وزارة الإسكان،  وجاري تنفيذ 49 مبنى.

وبالنسبة لمشروعات ومحاور الطرق والكبارى ...ماذا تم تنفيذه حاليا؟
 

تم تنفيذ شبكات طرق بطول 557  كيلومتر، كما تم تنفيذ شبكات اتصالات بطول كيومتر طريق ، وجاري تنفيذ طرق 76 كيلومتر، كما أن هناك خطة لدى جهاز المدينة بتحويل كافة الشبكات الخاصة بالاتصالات لشبكات ذكية.

 ما هى نوعية المشروعات التى تتضمنها مدينة حدائق أكتوبر؟

تضم مدينة حدائق أكتوبر مستويات متنوعة للسكن تشمل: الإسكان الاجتماعي، وإسكان الشباب المنفذ من قبل شركات استثمارية، والإسكان الاستثماري الحر، وعددًا من مناطق "ابني بيتك"، وأراضي القرعة للإسكان فوق المتوسط، كما تضم عددًا من المشروعات التعليمية والترفيهية والرياضية، ومشروعات عملاقة مثل واحة أكتوبر ومدينة الخيول وجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وأندية رياضية كبيرة علاوة على القرية الكونية، وهي الأقرب لمدينة الجيزة وميدان الرماية وشارع الهرم والطريق الدائري عن باقي أجزاء مدينة أكتوبر.

هل تضم مدينة حدائق أكتوبر مشروعات سكنية استثمارية؟

تضم المدينة عدة مستويات منها كمبوندات استثمارية و25 كومباوند سكنيا متكاملا توفر 30 ألف وحدة سكنية ضمن الاستثمار الحر، وتتميز بالتصميمات الجذابة، وتتوافر بها أماكن مميزة للاستمتاع والخروج ممثلة في المساحات الخضراء ورؤية مشاهد طبيعية جميلة، وألعاب متنوعة لأطفال السكان، كما توجد خدمات الأمن والصيانة والمواصلات الخاصة والمولات التجارية، وتعتبر ضمن الإسكان فوق المتوسط مثل كمبوندات (جولف ريزيدنس – بيتا ايجيبت – أستوريا - كنز كمبوند - رحاب أكتوبر سيتي – وحدات من الحي الإيطالي - المدينة المنورة.. وغيرها) وتبدأ أسعار المتر فيها من 3500 و 4200 وفقًا لجودة الكمبوند طبقا لأسعار نهاية عام 2015، كما أن بعضها يأتي ضمن الإسكان الفاخر.

وماذا عن مشروع ابنى بيتك داخل مدينة حدائق أكتوبر؟

تضم 5 مناطق وهى  المناطق رقم 1،2،3،4، و6 وتضم عدة آلاف من قطع الأراضي وتتكون من بيت من ثلاثة طوابق وحديقة منزلية صغيرة، ويعيبها تباطؤ الحكومة في إدخال المرافق فيها، وانتشار العشوائية على شكل افتتاح محلات تجارية في البيوت السكنية، وضعف الأمن وانعدامه غالبًا، وتتميز المنطقة الثانية من المشروع بالاهتمام الكبير من قبل جهاز الدولة، وتتميز برصف شوارعها وتوافر عدد من الخدمات، وهي المنطقة الأكثر سكانًا.

أما عن أبرز المعالم داخل مدينة حدائق أكتوبر؟

تتضمن عدة مشروعات أبرزها:

1- مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا،

وهو مشروع مبادرة لتطوير العلوم العملية في مصر، وسميت باسم العالم المصري أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل للكيمياء عام 1999م، وجارٍ بناء المشروع في حي حدائق أكتوبر على مساحة 270 فدانًا تمهيدًا لنقلها من مقرها الحالي على أرض جامعة النيل، وتقع بالقرب من طريق الواحات، ويتم تمويلها عبر التبرعات من الهيئات والأشخاص.

2- المدرسة الثانوية للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

وتقع داخل أرض القرية الكونية، وتعتبر هي المدرسة الثانية من مدارس المتفوقين، ومن المخطط أن تكون متصلة بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وتبلغ سعتها 15 فصلاً.

3- القرية الكونية ( Cosmos)

وهي قرية ترفيهية وتعليمية تتبع وزارة التربية والتعليم، تقع علي مساحة 190 فدانا، كما تضم مدينة الشمس، وهى على مساحة 500 فدان، جارٍ إنشاؤها بالشركة بين وزارة الإسكان وإحدى شركات القطاع الخاص.

ما هى أبرز المشروعات المنفذة مؤخرا داخل مدينة حدائق أكتوبر؟

أكد المهندس محمد مصطفى ، رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر، أنه تم تنفيذ خطة استثمارية فى شهر رمضان الماضى بما يقرب من  482 مليون جنيه، وشملت المشروعات رفع كفاءة العديد من الطرق والمحاور الرئيسية وترفيق الأراضي، وتنفيذ وتسليم وحدات سكنية لمستحقيها، والبدء في تنفيذ وحدات جديدة بالمشروعات المختلفة، بجانب تنفيذ عدة أعمال للصيانة بالقطاعات المختلفة وأعمال الزراعة واللاند سكيب بالمدينة.

كما تم تسليم 981 وحدة سكنية بمختلف المشروعات ( الإسكان الاجتماعي - سكن مصر - دار مصر)، بجانب البدء في تنفيذ 25 ألف وحدة سكنية جديدة ضمن مبادرة الرئيس "سكن لكل المصريين"، ودخول عصر الأبراج لمدينة حدائق أكتوبر من خلال البدء في تنفيذ 74 برجاً بمنطقة حديقة الجيزة على طريق الواحات، حيث تم صب كميات خرسانة عادية ومسلحة تجاوزت الـ4 آلاف م٣، بمشروعات سكن لكل المصريين والأبراج على طريق الواحات، تنوعت بين صب قواعد عادية ومسلحة وأعمال خرسانات متنوعة.

وفى مجال الطرق، تم رفع كفاءة وصيانة 20 ألف م٢ من الطرق الرئيسية والمحاور بالمدينة، بجانب تنفيذ 25 ألف م٢ بمشروعات الإسكان الاجتماعي بمنطقة الـ390 فداناً، و262 عمارة، وكمية طرق مماثلة بمشروعات ترفيق الأراضي، بجانب كميات بلدورات وصلت إلي 20 ألف متر طولي، وكميات إنترلوك 40 ألف م٢ بمختلف المشروعات، بينما شهد مجال الزراعة تفوقاً واضحاً حيث تم زراعة أكثر من 150 ألف متر مسطحات خضراء بالإضافة لأكثر من 1500 شجيرة متنوعة بمشروع سكن مصر، ومشروع 104عمارات إسكان اجتماعي ذي طابع حديث.

وفي مجال الكهرباء، تم الانتهاء من المرحلة الثانية من شبكة كهرباء دار مصر وإطلاق التيار الكهربائي بمشروع 104 عمارات إسكان اجتماعي ذي طابع حديث، تمهيداً لاستقبال السكان، وصيانة 2000 عمود إنارة بالشوارع والطرق الرئيسية بمختلف المشروعات، بجانب أعمال الصيانة لأعمدة اللاند سكيب داخل مشروعات سكن مصر ودار مصر والإسكان الاجتماعي،  والانتهاء من ربط محطات رفع الفيوم ١ على مصدر إضافي للتيار الكهربائي لضمان التشغيل الأمثل في حالات الطوارئ وتجهيز ٣ مصادر إضافية لـ 3 محطات رفع أخرى.

ما هى خطة جهاز حدائق أكتوبر خلال الفترة المقبلة؟

وكشف المهندس محمد مصطفى، رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر، عن الانتهاء من أول " أبليكيشن " يتم إعداده لربط سكان المدينة بالجهاز، والذى يتيح عدة خدمات أبرزها تقديم الشكاوى وإنهاء كافة المعاملات مع الجهاز من خلال هذا التطبيق الإلكتورنى، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من السيستم الداخلى بالجهاز وجارى الانتهاء من الشكل الأخير الذى سيكون عليه التطبيق الإلكتروني.

وأكد أن التطبيق سيكون على مرحلة واحدة فقط، بحيث تكون كافة الخدمات المقرر إطلاقها على الأبليكشين في مرحلة واحدة وليس على عدة مراحل، لافتا إلى أنه عقب إطلاق التطبيق بشكل رسمي، سيكون هناك فترة لا تتجاوز الـ 3 شهور، يكون من حق الجهاز إجراء أي تعديل عليه لمعالجة السلبيات التي قد تطرأ ، لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وبعد تطبيق الأبليكيشن ستكون مدينة حدائق اكتوبر ، أول مدينة تطلق أبليكيشن يربط المدينة بالسكان، ويتم انهاء كافة الطلبات وتلقى الشكاوى من خلاله.

هل هناك خطوط للنقل والمواصلات داخل مدينة حدائق أكتوبر؟

بدأ جهاز حدائق أكتوبر في بيع كراسات شروط نحو 300 سيارة فان 7 راكب، لدعم الخطوط الداخلية بالمدينة، كما يتم التنسيق مع المرور للسماح بترخيص عدد آخر من سيارات "الميكروباص" 14 راكب داخل المدينة وربطها بالمدن الأخرى، وستكون الأولوية لقاطنى المدينة.

أما الخطوط الخارجية، فيتم التنسيق الأن مع محافظتى القاهرة والجيزة لإنشاء خطوط  أتوبيسات تربط مدينة حدائق أكتوبر بالقاهرة والجيزة.

كم عدد الوحدات التى تم تسليمها للحاجزين داخل مدينة حدائق أكتوبر؟
 بالنسبة لمشروع الإسكان الاجتماعى، قال المهندس ياسر عبد الحليم، نائب رئيس الجهاز، أنه تم الانتهاء من تسليم ما يقارب من 25 ألف وحدة سكنية وجارى تسليم نحو 20 ألف وحدة أخرى خلال الشهور المقبلة، وجارٍ تنفيذ 51968 وحدة أخرى بالمشروع، كما تم  تسليم  ىنحو 3500 وحدة سكنية بمشروع سكن مصر.
وماذا عن خطة تشجير مدينة حدائق أكتوبر؟

بدأ جهاز مدينة حدائق أكتوبر فى زراعة النخيل المثمر بالشوارع والطرق بالمدينة ضمن خطة تطوير وزيادة المسطحات الخضراء بالمدينة، لما لها من آثار بيئية وجمالية واضحة على المظهر الحضاري للمدينة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق