مقترح بتحويل ورش صيانة القطارات لشركات مساهمة.. هل ينهي أزمة نقص الاحتياجات؟

الأربعاء، 26 مايو 2021 10:07 ص
مقترح بتحويل ورش صيانة القطارات لشركات مساهمة.. هل ينهي أزمة نقص الاحتياجات؟

كلف وزارة النقل، كامل الوزير، هيئة السكة الحديد بدراسة تحويل ورش صيانة القطارات إلى شركات مساهمة تابعة ومملوكة للهيئة فى محاولة لرفع قدرات وإنتاجية هذه الورش من خلال منحها مزيد من الاستقلالية فى الإدارة لتطوير قدراتها فى تلبية احتياجات الهيئة في صيانة قطاراتها.
 
وقالت مصادر، إن اجتماع عقد مع قيادات السكة الحديد وطالبهم بدراسة مقترح تحويل إلى شركات لتعزيز قدراتها، على أن يتم البدء بورش كوم أبو راضى ببنى سويف وجبل الزيتون بالإسكندرية والعباسية بالقاهرة، مع توفير كافة احتياجات ومتطلبات هذه الورش لتطويرها وتوفير الأجهزة والمعدات وقطع الغيار اللازمة لتقوم بدروها في الوفاء بمتطلبات السكة الحديد.
 
وأضافت المصادر، أن ورش كوم أبو راضى تعتبر الورش الأكبر على مستوى الهيئة المتخصصة فى عمرات عربات الركاب المكيفة والعادية وإعادة تأهيلها، بينما ورش جبل الزيتون المتخصصة في عمرات عربات البضائع، وورش العباسية متخصصة في توفير وتصنيع متطلبات صيانة القضبان الحديدية والإشارات.
 
وأوضحت المصادر، أنه يجرى حاليا تنفيذ خطة لتحسين وتجديد العربات من الدرجة الثانية والثالثة العادية تتضمن عدد 1223 عربة مقرر دهانها وتصميمها بالشكل الجديد داخل ورش كوم أبو راضى، حيث تشمل هذه الخطة إعادة تأهيل 212 عربة درجة ثانية وإعادة تحسين 450 عربة درجة ثانية وعمرة عمومية لعدد 263 عربة درجة ثانية، بالإضافة إلى تأهيل عدد 200 عربة درجة ثالثة بمصنع سيماف وتحسين عدد 98 عربة درجة ثالثة بورش المنيا.
 
وأشارت المصادر، إلى أن السكة الحديد تخطط لإجراء تحديث كافة المعدات بورش جبل الزيتون للقيام بدروها في صيانة وإعادة تأهيل عربات قطاع البضائع، مع استغلال كافة المساحات بها لإنشاء ورش جديدة بها أحدث المعدات لزيادة إنتاجية هذه الورش بهدف وزيادة عدد عربات البضائع التي يتم إصلاحها وإجراء العمرات لها.
 
وأكدت المصادر، أن تطوير ورش جبل الزيتون سواء من خلال تحديث معداتها أو تحويلها لشركة لمنح إدارتها مزيد من الاستقلالية في تطويرها وتحسين أداءها يتزامن مع خطة زيادة  حجم المنقول على السكك الحديدية ليصل إلى 25 مليون طن سنوياً بنسبة 5% من حجم المنقول على المستوى القومى لزيادة موارد الهيئة وتخفيف الحمولات على الطرق.
 
ولفتت المصادر إلى أنه في إطار تطوير قطاع البضائع بالسكة الحديد تم التعاقد مع مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع على تصنيع وتوريد عدد (140) عربة بضائع سطح للحاويات تم الانتهاء من توريد عدد 131 عربة منها وتم التعاقد على توريد عدد 75 عربة لنقل الغلال، ومؤخرا تعاقدت هيئة السكة الحديد مع مصنع سيماف لتوريد عدد 1000 عربة بضائع أنواع مختلفة (تشمل عدد 300 عربة كشف قلاب وهى نوعية جديدة تدخل الخدمة لأول مرة بسكك حديد مصر و375 عربة سطح حاويات و150 عربة صهريج و125 عربة صندوق و50 عربة سبنسة).
 
وتنفذ هيئة السكة الحديد، مشروعا متكاملا لإعادة تأهيل كافة العربات المطورة والمميزة والمكيفة القديمة فى ورشها ومصنع سيماف تشرع فى تنفيذه منذ شهور، ومخطط إنهاؤه مع نهاية العام الجارى، لتعمل القطارات المعاد تأهيلها مع القطارات الجديدة المتعاقد عليها على خطوط السكة الحديد.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة