احترس من الفطر الأسود.. كيف ساهمت المضادات الحيوية والزنك في تفشي العدوى بالهند؟

الخميس، 27 مايو 2021 03:00 م
احترس من الفطر الأسود.. كيف ساهمت المضادات الحيوية والزنك في تفشي العدوى بالهند؟

يعتبر الفطر الأسود عبارة عن فطريات نادرة تؤثر بشكل أساسي على من تكون مناعته ضعيفة، وتعيش عادة في التربة والمواد العضوية المتحللة، ويهاجم الفك والعين ويهدد بالوفاة، وينتهز فرصة قلة المناعة يبدأ نشاطه ويهاجم ويسبب مرضا خطيرا، ومميتا في بعض الأحيان.

وحذرعدد من الأطباء والخبراء من الاستخدام المفرط للزنك في علاج عدوى كورونا، خوفًا من أنه قد يكون مرتبطًا بتفشي داء الغشاء المخاطي أو الفطر الأسود الذي ظهر في الهند خلال الموجة الثانية من فيروس كورونا، وكان الأطباء قد ربطوا من قبل الفطر الأسود بالاستخدام المفرط للستيرويدات ومرض السكري غيرالمنضبط في المرضى المصابين بفيروس كورونا.

ووفقاً لموقع "تايمز أوف انديا" أكد الدكتور راجيف جياديفان، الرئيس السابق للجمعية الطبية الهندية (IMA)، على النظر في دور الاستخدام المفرط للبخار وتناول مكملات الزنك والمضادات الحيوية المركبة المستخدمة لعلاج فيروس كورونا في تفشي الفطريات السوداء.

 واستشهد بدراسة أجريت على 210 مرضى مصابين بفيروس كورونا في 4 مستشفيات وأشار إلى كيف يمكن لهذه العوامل الثلاثة أن تسهم في نمو الفطريات.

Screenshot 2021-05-27 093036

وأشار إلى أن مزيج المضادات الحيوية - أزيثروميسين ودوكسيسايكلين وكاربابينيم- يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية.

وكتب على موقع تويتر "الفطريات تزدهر في بيئة غنية بالزنك، وتحاول خلايا الثدييات إبعاد الزنك عن الفطريات لتجنب العدوى".

وأضاف جياديفان: "يمكن للبخار الزائد أن يضر بطبقة المخاط الرقيقة بل ويسبب حروقًا على طول الغشاء المخاطي، مما يجعل من السهل على الفطريات اختراق دفاعنا الطبيعي. تسببت الحروق في 10-20٪ من الإصابة بالفطريات الفطرية السابقة في الهند".

ذكر جايادفان أن حوالي 21 % من المرضى الذين تم تحليلهم في الدراسة لم يكونوا مصابين بالسكري وأن 52% فقط من المرضى كانوا على الأكسجين.

Screenshot 2021-05-27 093115
أدوية كورونا والفطر الأسود
 

في حوالي 80% من حالات كورونا، يتم وصف الباراسيتامول للمرضى للتحكم في درجة الحرارة، وخمسة إلى سبعة أدوية أخرى تتكون من المكملات والمضادات الحيوية إلى جانب ذلك ، ينصح الناس باستنشاق البخار 2-3 مرات في اليوم.

لا يوجد دواء محدد متاح لعلاج كورونا، لذا يتم وصف مجموعة من المضادات الحيوية للمرضى لعلاج نمو الفيروس.

استخدام الزنك في علاج كورونا
 

يوصى باستخدام مكملات الزنك لتعزيز المناعة والشفاء العاجل يساعد الزنك على تنشيط أكثر من 300 إنزيم في الجسم تدعم وظائف مختلفة، بما في ذلك تقوية جهاز المناعة.

تشير التقارير السابقة إلى أن الزنك يمكن أن يعمل كعامل نمو للفطريات، وخاصة داء الفطر المخاطي.

 تشير الدراسات أيضًا إلى أن إزالة الزنك يمكن أن يجعل من الصعب على الفطريات البقاء على قيد الحياة.

ظهر استنشاق البخار كأسلوب شائع لمحاربة فيروس كورونا حيث يعتبر مفيدًا في تخفيف الاحتقان أو البرودة في الجهاز التنفسي العلوي لكن الخبراء يعتقدون أنه لا يساعد في حالات الالتهاب الرئوي أو أي حالة من أمراض الرئة.

Screenshot 2021-05-27 093130
الأكسجين الصناعي مرتبط أيضًا بحالات الفطريات السوداء
 

وفقًا لنظرية أخرى، يمكن أيضًا ربط استخدام أسطوانات الأكسجين الصناعية بارتفاع حالات الفطريات في البلاد. مع ارتفاع الطلب على إمدادات الأكسجين في البلاد، تم تحويل كمية كبيرة من الأكسجين الصناعي للأغراض الطبية.

 في العديد من الأماكن ، تُستخدم الأسطوانات الصناعية أيضًا بدلاً من أسطوانات الأكسجين الطبي على الرغم من أن الأكسجين المستخدم في الصناعات أنقى من الأكسجين الطبي ، إلا أن الأسطوانات الصناعية ليست جيدة مثل أسطوانات الأكسجين الطبي.

 يمكن أن تؤدي أسطوانات الأكسجين الصناعية المليئة بالمياه والتربة الملوثة من الداخل إلى نمو الفطريات ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال قبل التوصل إلى أي استنتاج.

Screenshot 2021-05-27 093147
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق