بايدن يدعو لوقف إطلاق النار في تيجراي.. ومجلس الأمن يوجه رسالة "تحذيرية" لإثيوبيا

الخميس، 27 مايو 2021 02:08 م
بايدن يدعو لوقف إطلاق النار في تيجراي.. ومجلس الأمن يوجه رسالة "تحذيرية" لإثيوبيا

 
تواصل الولايات المتحدة الأمريكية تصريحاتها الرافضة لما تشهده منطقة تيجراي الإثيوبية من صراع مسلح منذ 6 أشهر، حيث جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الأربعاء أدانته للأحداث داعيًا إلى وقف إطلاق النار، مطالبا بوجوب انتهاء انتهاكات لحقوق الإنسان تحدث في المنطقة.
 
 
 في بيان للبيت الأبيض قال بايدن: "إنني أشعر بقلق عميق إزاء تصاعد العنف وتصلب الانقسامات الإقليمية والعرقية في أجزاء متعددة من إثيوبيا"، مؤكدا أن انتهاكات حقوق الإنسان التى تحدث في تيجراي بما في ذلك العنف الجنسي غير مقبولة ويجب أن تنتهي.
 
ودعا بايدن أطراف النزاع في منطقة تيجراي إلى إعلان وقف إطلاق النار والالتزام به، موكدا على أهمية انسحاب القوات الأخرى من المنطقة.
 
وأضاف البيت الأبيض في البيان: " تستحق العائلات من كل خلفية وتراث عرقي العيش في سلام وأمن في بلدهم ولا يمكن التئام الجروح السياسية بقوة السلاح. يجب على المتحاربين في منطقة تيجراي إعلان وقف إطلاق النار والالتزام به "
 
 
وكان مارك لوكوك منسق الأمم المتحدة للمساعدات مجلس الأمن حذر في وقت سابق من هذا الأسبوع من أن "هناك خطر جسيم بحدوث مجاعة إذا لم يتم زيادة المساعدة في الشهرين المقبلين".
 
وقال بايدن استنادًا إلى التحذير ، "يجب على جميع الأطراف، السماح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور ودون عوائق إلى المنطقة من أجل منع انتشار المجاعة".
 
ووفقا لموقع فويس اوف أمريكا، حثت الولايات المتحدة قادة إثيوبيا ومؤسساتها على تعزيز المصالحة وحقوق الإنسان واحترام الاختلاف حيث إن القيام بذلك سيحافظ على وحدة الدولة وسلامة أراضيها، كما سيضمن حماية الشعب الإثيوبي وإيصال المساعدات المطلوبة بشكل عاجل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق