أخبار الصباح.. بشار الأسد يفوز بمنصب رئيس الجمهورية السورية

الجمعة، 28 مايو 2021 10:00 ص
أخبار الصباح.. بشار الأسد يفوز بمنصب رئيس الجمهورية السورية

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الانباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم احداث العالم خلال هذا الصباح التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية .
 

بشار الأسد يفوز بمنصب رئيس الجمهورية السورية بنسبة 95.1%

أعلن رئيس مجلس الشعب السورى، حمودة صباغ، فوز الدكتور بشار الأسد بمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية، بحصوله على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين بنسبة 95.1% من عدد الأصوات، وذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية "سانا".

 

وقال صباغ في مؤتمرصحفي إن المرشح بشار حافظ الأسد حصل على 13 مليونا و540 ألفا و860 صوتا من أصوات الناخبين.

بينما حاز المرشح محمود مرعي على 470 ألفا و276 صوتا بنسبة (3.3) في المئة، وحاز عبد الله سلوم عبد الله على 213 ألفا و968 صوتا، وبنسبة (1.5) في المئة من أصوات الذين شاركوا في التصويت، وبلغ عددهم 14 مليونا و239 ألفا و140 ناخبا.

وكان وزير الداخلية محمد الرحمون قال إن عدد الذين يحق لهم التصويت ممكن تجاوزا الـ 18 عاما يبلغ 18 مليونا، و107 آلاف سوري، داخل سوريا وخارجها، ويحدد الدستور السوري مدة الولاية بسبع سنوات ميلادية.

يذكر أن الأسد حاز نسبة 88.7 في المئة من أصوات الناخبين في الانتخابات السابقة التي جرت عام 2014.

 
فقدان 3 أشخاص فى انقلاب سفينة بعد اصطدامها بناقلة قرب سواحل اليابان

أفاد التلفزيون الياباني، بوقوع حادث اصطدام سفينتين فى بحر سيتو الداخلى بالقرب من جزيرة شيكوكو جنوب شرقى اليابان.

 

وذكرت قناة "إن إيتش كي" اليابانية بأن سفينة "بياكو" اليابانية للشحن اصطدمت بناقلة "أولسان بيونير" المسجلة فى جزر مارشال، وانقلبت السفينة الأولى بنتيجة الاصطدام.

 

ومن أصل الأشخاص الـ 12 الذين كانوا على متن السفينة اليابانية تم إنقاذ 9، بينما لا يزال الثلاثة الآخرون فى عداد المفقودين.

 

ولم تصب السفينة الثانية بأى أضرار جدية بنتيجة الحادث، وعلى متنها 13 شخصا، هم مواطنو كوريا الجنوبية وميانمار. ولم يصب أحد من أفراد الطاقم بأذى.

 

وزيرة خارجية السودان تتوجه إلى أبوجا لعرض الموقف من سد النهضة
 

توجهت وزيرة الخارجية السودانية الدكتورة مريم الصادق إلى العاصمة النيجيرية أبوجا، على رأس وفد دبلوماسى وقانونى وفني، فى مستهل جولة أفريقية جديدة سعياً لكسب تأييد موقف السودان الداعى إلى ضرورة التوصل لاتفاق قانونى ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

 

وذكرت وزارة الخارجية السودانية - فى بيان - أن هذه الجولة تأتى فى إطار حرص السودان على تكثيف التواصل مع القادة الأفارقة فى الأولوية المتقدمة التى تشغل السودان وتقديم موقفه الذى ينطلق من مرجعيات قانونية ويدعم الجهود الحالية للاتحاد الأفريقى فى مفاوضات سد النهضة بين الأطراف الثلاثة.

ومن المقرر، أن تلتقى المهدى خلال الجولة الأفريقية رؤساء كلٍ من نيجيريا وغانا والسنغال والنيجر لتناول ملف سد النهضة والقضايا ذات الاهتمام  المشترك.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق