ما علاقة فيروس كورونا بالفطر الأسود؟

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 12:50 م
ما علاقة فيروس كورونا بالفطر الأسود؟
إسلام ناجي

بدأ الحديث عن الفطر الأسود منذ أيام، مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع للمرض ضمن المصابين والمتعافين من فيروس كورونا، لذلك ربط المغردون المرض بفيروس كورونا، وعبروا عن خوفهم من انتشاره كما ينتشر وباء كورونا.
 
خاصة بعد الأخبار المنتشرة بأن بعض الأدوية وبروتوكولات العلاج الخاصة بكوفيد-19 تساهم في إضعاف مناعة الجسم، مثل الاستخدام المكثف للكورتيزون، وتكون مناعة المصابين بفيروس كورونا ضعيفة إذ ينهك الأنظمة الدفاعية للجسم مما يسهل دخول الفطريات وانتشارها في الجسم، مثل الفطر الأسود.
 
لكن كورونا ليس المرض الوحيد الذي يضعف مناعة الجسم، وبالتالي فإن الفطر الأسود وغيره من الفطريات لا يستهدف فقط المصابين بكوفيد 19، وإنما يستهدف أيضا المصابين بالسرطان والمتعافين منه الذين أَضعف العلاج مناعتهم، والمصابين بالإيدز وبعض حالات الإصابة بمرض السكري المزمن وغيرها.
 
وأوضحت مصادرطبية، أنه يتم الآن الاعداد لبروتوكول علاجى خاص بمرضى كورونا، لمنع الإفراط فى استخدام المضادات والكورتيزون، حرصاً على عدم حدوث مضاعفات للحالات المتعافية، ما يؤدى لإصابتها بالفطر الأسود.
 
وقال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، خلال فاعليات الوبينار العلمى حول آخر مستجدات كوفيد 19 وتوضيح الوضع الوبائى لإصابات الفطر الأسود بمصر، أن بروتوكول العلاج الجديد لمصابي فيروس كورونا لم يتم حذف أي أدوية منه ولكن وضع مجموعة من الضوابط والشروط لاستخدام أدوية معينة مثل الكرتزون والمضادات الحيوية، وسوف يضاف من 2 إلي 3 أدوية جديدة وصلت لمصر وتم إقرارها عالميا.
 
ونفي رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن بروتوكول علاج أعراض كورونا  يؤدي للإصابة بالفطر الأسود، ولكنه شدد علي ان الاستخدام الخاطئ للأدوية تؤدي للإصابة به.
 
وأكد "حسام"، أن حالات الإصابة بالفطر الأسود المكتشفة في مصر لا تتعدى أصابع اليد الواحدةـ مشيرا إلي توافر الأدوية الخاصة بعلاج الفيروس وكذلك الفطر الأسود وتابع : " مصر دخلت كميات كبيرة من الأدوية الخاصة بالبرتوكولات العلاجية المتعلقة بالفطر الأسود وكذلك كورونا".
 
وأضاف الدكتور حسام حسنى، إن الفطر الأسود موجود منذ قديم الأزل وكورونا فيروس مستجد وليس لهما ارتباط ببعض، فليس شرطا أن يصاب مريض كورونا بالفطر الأسود وهو مرتبط أساسا بنقص المناعة، مشيرا إلي إن بروتوكولات كورونا إذا طبقت بطريقة صحيحة وسليمة لا تؤدى إلى نقص المناعة تماما، وإذا جاء الفطر الأسود لمريض كورونا يكون نتيجة بروتوكول علاجى غير سليم أدى إلى نقص المناعة، وهذا ما حدث فى بعض دول الخارج، وهما غير متلازمين.
 
من ناحية اخري نفى الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، في تصريحات تليفزيونية، وجود أي علاقة بين مرض الفطر الأسود وفيروس كورونا، مضيفًا: "هو له علاقة بمضاعفات كورونا وأمراض أخرى، لكنه ليس مرتبط ارتباط وثيق بالكورونا، وليس سبب مباشر للفشل التنفسي أو الوفاة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة