حرائق وانفجارات غامضة.. 48 ساعة "سوادء" في إيران والأسباب مجهولة

الخميس، 03 يونيو 2021 11:00 ص
حرائق وانفجارات غامضة.. 48 ساعة "سوادء" في إيران والأسباب مجهولة

 
تشهد إيران منذ يوليو من العام الماضي، حرائق وانفجارات غامضة، بعضها في أكثر المواقع والمنشآت حساسية، مثل منشآة نطنز النووية، وعددا من المنشآت النفطية.
 
ووقع خلال أقل من 48 ساعة، حريق ضخم في مصفاة نفطية جنوبي طهران، وسبقه حريق بأكبر سفينة حربية إيرانية غرقت على إثره، ذلك بعد ساعات قليلة من قتل طياران بسبب خلل فني في طائرة إيرانية مقاتلة.
 
كل هذه الحوادث، والأسباب مازالت "غامضة" ولم تعرف حتى الآن أي تفاصيل رغم التحقيقات.
 
وتثير هذه الحرائق والانفجارات والحوادث الغامضة، علامات استفهام كبيرة في إيران، ما تؤدي إلى إرباك الحكومة الإيرانية أمام شعبها، وتضعها أمام مأزق داخلي غير مسبوق.
 
واندلع حريقا ضخما في مصفاة نفطية جنوب العاصمة طهران، وفق ما أعلنته وسائل إعلام إيرانية أمس الأربعاء.
 
وقال مسؤول للتلفزيون الإيراني الرسمي إن الحريق بدأ في خط الغاز الطبيعي المسال بمصفاة "تند كويان" في طهران، دون ورود تقارير عن وقوع إصابات جراء الحادث حتى الآن.
 
وجاء هذا الحادث، بعد بضع ساعات من اندلاع حريق في أكبر سفينة تابعة للبحرية الإيرانية وغرقها في خليج عمان.
 
وأمس الأربعاء، شهدت إيران  غرق أكبر سفينة تابعة للبحرية الإيرانية، في خليج عمان بعد أن اشتعلت النيران فيها الثلاثاء في ظروف غامضة، حسبما ذكرت وكالات الأنباء شبه الرسمية.
 
وقالت وكالتا أنباء فارس وتسنيم الإيرانيتين شبه الرسميتين إن الجهود فشلت في إنقاذ سفينة الدعم اللوجستي العملاقة "خرج".
 
ويوم الثلاثاء لقي طياران حربيان إيرانيان مصرعهما بسبب "مشكلة فنية" تعرضت لها طائرتهما القاتلة، حيث أوضح التلفزيون الإيراني، أن الطائرة المقاتلة، وهي من طراز "إف–5" تعرضت لمشكلة فنية في قاعدة دزفول الجوية، الثلاثاء، وتسبب بمقتل الطيارين.
 
وكشفت وكالة أنباء فارس أن الخلل الفني الطارئ الذي تعرضت له المقاتلة الإيرانية من طراز "إف-5" سببها "التشغيل المفاجئ للمقعد المقذوف للطيار أثناء تحضيرها قبل طلعة جوية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق