عرش إفريقيا

السبت، 05 يونيو 2021 10:00 م
عرش إفريقيا
مصطفى الجمل

القطبان المصرين يحكمان الرياضة الإفريقية.. الأهلي بطل دوري الأبطال والسوبر في كرة القدم.. والزمالك بطل أفريقيا في كرة السلة
كان الأسبوع الماضي أسبوع النصر للرياضة المصرية، بعد ما حققه القطبان المصرين من إنجازات في نشاطين مختلفين، فحصد النادي الأهلي بطولة السوبر الإفريقي، متفوقاً على نادي نهضة بركان المغربي، وحصد نادي الزمالك بطولة أفريقيا للسلة في نسختها الأولى تحت رعاية الـNBA.

 

الأهلي السوبر

وصل النادي الأهلي إلى الدوحة حاملاً بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، ليواجه نادي نهضة بركان بطل الكونفيدرالية الإفريقية، والباحث عن أولى إنجازاته على مستوى السوبر الإفريقي.

قبل هذه البطولة كان قد حصد النادي الأهلي 6 بطولات سوبر، وهذه البطولة تعد السابعة في تاريخه، ولكن أهميتها تكمن بالنسبة للشياطين الحمر في أنها أكملت رباعية الموسم التاريخي للسير بيتسو موسيماني، والذي يتقفى أثر الخواجة البرتغالي مانويل جوزيه صاحب أكبر الإنجازات مع جيل الأهلي الذهبي.

في حقيقة الأمر قد الأهلي في الشوط الأول، أداء متواضعاً لحد كبير، ووضعت الجماهير يدها على قلبها خشية أن يمنى مرمى محمد الشناوي بهدف يصعب تعويضه، في الشوط الثاني، إلا أن الشوط الثاني اتى مغاير تماماً، وقدم الأهلي أداء ممتعاً، كللت بهدفين أجمل من بعض، الأولى من ماركة عماد متعب، الذي لبس عبائته الهداف الصاعد محمد شريف، والثاني من القادم بقوة صلاح محسن.

 

هذه البطولة مسحت من أذهان جماهير الأهلي ما يقدمه النادي من أداء متواضع في بطولة الدوري الممتتاز وتعثره بدل المرة مرتين، سواء بالخسارة أو التعادل، حتى أن بعض الجماهير طالبت برحيل صاحب الأميرة التاسعة بيتسو موسيماني، وأعادت للكثيرين ثقتهم في نفسهم، وعلى رأسهم حسين الشحات صاحب التمريرة المساعدة في الهدف الأول، وصلاح محسن صاحب الهدف الثاني، ومحمد شريف صاحب الهدف الأول، واليو ديانج دبابة خط الوسط، فضلاً عن عودة رئة الأهلي اليسرى علي معلول بعد فترة إصابة، ولكن أتت رياح البطولة بما لاتشتهي سفن الجماهير، وأصيب اثنان من أعمدة الفريق الأساسية، الأول محمد مجدي افشة صاحب القاضية ممكن، والثاني محمد هاني، الظهير بلا بديل في الجبهة اليمنى.

إصابة هاني وأفشة أقلقت جماهير الأهلي، التي تتوجس خيفة من ملاقات الترجي التونسي في دور نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، ذهاباً وإياباً، فالفريق التونسي كان قد فاز على الزمالك هذا الموسم ذهاباً إياباً وتسبب في خروجه من البطولة، وله من الأدوات ما يرعب أي فريق.

الأهلي أكد بما لايدع مجالاً للتتشكيك في انه كبير هذه القارة في مجال كرة القدم، وأقرب منافسيه يبتعدون عنه مسافة كبيرة، ويحتاجون لسنوات حتى يقتربوا منه، وحال حصده البطولة العاشرة في تاريخه من دوري أبطال أفريقيا، سيعجز أي فريق بعده لمدة لا تقل عن خمسين سنة أن يعادل رقمه.

نجح النادي الأهلي في حصد إجمالي مبلغ 18 مليون و834 ألف جنيه، من رحلتي بريتوريا في جنوب أفريقيا والدوحة في قطر، بعد خوض مباراتي صنداونز في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، ونهائي كأس السوبر الأفريقي أمام نهضة بركان المغربي.

واستمرت رحلة الأهلي لمدة 13 يوماً، بدأت في 17 مايو الماضي بالسفر إلي بريتوريا علي متن طائرة خاصة وغادرت جنوب أفريقيا يوم 23 من الشهر ذاته مباشرة إلي الدوحة وعادت أمس للقاهرة 29 مايو محملة بلقب السوبر الأفريقي.

 

وحسب أخر تقرير عن جوائز الإتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" لبطولاته، فإن الفرق التي تأهلت للدور نصف نهائي تحصل علي 875 ألف دولار أي أن الفريق الأحمر قد ضمن الحصول علي هذا المبلغ بما يوازي 13 مليون و702 ألف جنيه، بجانب حصده حوالي 200 ألف دولار نتيجة الظفر بلقب السوبر الأفريقي بما يوازي 3 مليون و132 ألف جنيه لتصل القيمة المالية التي ضمن المارد الاحمر حصدها من تلك الرحلة قرابة 16 مليون و834 ألف جنيه.

أما نادي الزمالك المصري، فسطر تاريخاً لكرة السلة الإفريقية، بحصده البطولة الأولى الإفريقية التي ترعاها الـNBA .

وكانت البطولة التي استضافتها رواندا على مدار 15 يوما، أقيمت تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة بالتعاون مع الرابطة الوطنية الأمريكية للمرة الأولى في تاريخها، وشهدت منافسات قوية انتهت بتتويج الزمالك باللقب على حساب الاتحاد المنستيري التونسي بالفوز بنتيجة 76-63.

وانطلقت البطولة في 15 مايو، بمشاركة 12 فريقا بينها 4 فرق عربية هي الزمالك والاتحاد المنستيري بجانب المجمع الرياضي البترولي الجزائري، وسلا المغربي، تمكن فريقان منها من بلوغ النهائي في إنجاز عربي مميز.

ونالت منافسات البطولة في ثوبها الجديد إشادات كبيرة من الخبراء والمتابعين، بعدما طال انتظار ظهورها لأكثر من عام، حيث كان مقررا أن تقام في مارسمن العام الماضي بالسنغال، قبل أن تتأجل لمدة عام بسبب انتشار فيروس كورونا.

 

كان الاتحاد الأفريقي لكرة السلة أعلن العام الماضي أن دوري الأبطال سيقام في نسخته الجديدة تحت رعاية الاتحاد الدولي، بالتعاون مع الرابطة الوطنية بالولايات المتحدة (إن بي إيه)، من أجل تطوير اللعبة في القارة السمراء والكشف عن مواهب جديدة.

وأكد الاتحاد الأفريقي حينها أنه يتطلع للاستفادة من الخبرات الطويلة التي يمتلكها دوري السلة الأمريكي إن بي آيه في رعاية البطولة، باعتباره الجهة أكثر شهرة واحترافية في عالم كرة اللعبة، والذي دائما ما يصدر أكبر النجوم للرياضة.

وتعلقت أحلام الأفارقة في انتظار البطولة الجديدة، على أمل تطور اللعبة وظهور لاعبين من عينة نجوم دوري كرة السلة الأمريكي الشهير (NBA)، البطولة الأقوى في اللعبة على مر التاريخ.

وكان مقررا انطلاق البطولة في ثوبها الجديد في مارس 2020، على الأراضي السنغالية، ليظهر من خلالها أول تعاون لـ"إن بي إيه" مع الاتحاد الأفريقي خارج الولايات المتحدة، لكن جاء انتشار فيروس ليؤجل ظهور الحلم لمدة عام، قبل أن يولد كبيرا هذا العام في رواندا.

انطلقت البطولة في 16 مايو بمشاركة 12 فريقا، تم تقسيمها إلى 3 مجموعات تأهل من بينها أول وثاني كل مجموعة إلى ربع نهائي بجانب أفضل فريقين في المركز الثالث.

 

وسجلت الفرق العربية تألقا من نوع خاص، حيث تصدر الزمالك مجموعته الثالثة التي ضمت فيروفيارو الموزمبيقي والجمارك السنغالي والمجمع البترولي الجزائري بعد التفوق على كل منافسيه.

بينما تصدر الاتحاد المنستيري المجموعة الأولى مكتسحا باتريوس الرواندي صاحب الأرض وريفرز هوبرز النيجيري وجي إن بي سي الملغاشي، وحل سلا المغربي وصيفا في المجموعة الثانية خلف بترو أتلتيكو الأنجولي، حيث فاز في مباراتين من مبارياته الثلاث على حساب الشرطة المالي وفاب ياوندي الكاميروني.

وتأهلت الفرق الثلاثة إلى ربع النهائي، قبل أن يشق الزمالك طريقه للمباراة النهائية عبر الفوز على فريقي فاب ياوندي وبترو أتلتيكو الأنجولي، ويتبعه الاتحاد المنستيري بإسقاط الجمارك السنغالي وباتريوس الرواندي.

رسم الزمالك والاتحاد المنستيري لوحة فنية رائعة، في أول نسخة لدوري أبطال أفريقيا تقام بتنظيم عالمي، ختماه بلقائهما الناري في نهائي البطولة، والذي قدم فيه الفريقان مستوى مميزا، يقدم كرة السلة العربية في ثوب جديد في مثل هذا المحفل القاري العالمي.

وظهرت الندية والحماسة واضحة في أشواط المباراة الأربعة، حيث أخذ الزمالك زمام المبادرة منذ البداية لكن الاتحاد المنستيري كان أكثر من ند وتمكن من تضييق الفارق إلى نقطتين أكثر من مرة، قبل أن يتمكن الفريق المصري من صنع الفارق في الشوط الرابع وحسم اللقب.

واختارت الرابطة الوطنية لكرة السلة "NBA" فريق سلة الزمالك للمشاركة فى بطولة كأس العالم للأندية، بعد التتويج ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

الزمالك سيكون أول فريق مصرى يشارك فى بطولة كأس العالم للأندية، والتى من المتوقع أن تقام فى شهر نوفمبر المقبل، لافتًا إلى أن الزمالك أول فريق يتوج ببطولة أفريقيا تحت رعاية الـ NBA.

عرش أفريقيا
عرش أفريقيا

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة