تضامن النواب تستكمل مناقشة دور صندوق علاج الادمان.. والوزارة: افتتاح 3 مراكز جديدة

الأحد، 06 يونيو 2021 06:00 م
 تضامن النواب تستكمل مناقشة دور صندوق علاج الادمان.. والوزارة: افتتاح 3 مراكز جديدة
سامي سعيد

 استكملت لجنة التضامن  بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي،  اجتماعاتها لمناقشة تفعيل دور صندوق مكافحة علاج الادمان في ضوء التي الاخيرة التي اجريت على مشروع القانون حيث نضمن اللجنة عدة اجتماعات ضمن  الحوار المجتمعي الذي يجرى على القانون. 
 
فيما عقدت اللجنة اجتماعها الثالث اليوم بحضور ممثلي صندوق مكافحة وعلاج الادمان ووفقا للجدول الزمني فهناك اجتماع اخر غدا الاثنين ضمن  لقاءات اللجنة قبل اعداد التقرير النهائي للجنة والذي سيتم استعراضه في الجلسة العامة 
 
 انخفاض نسبة التعاطي 
 
 في نفس السياق قال النائب عبد الهادي القصبي، أن مصر لا تخجل من المكاشفة والمواجهة وهذا ما حدث من خلال تحقيق معدلات طيبة فى مواجهة تلك الكارثة المدمرة موضحا أن النسب إلى تحركت إلى الأدنى دليل على نشاط الصندوق وهذا ما وضح من نسبة التعاطي والتي بلغت 10% حتى عام 2015 ووصلت إلى 5.9%  ونسبة الادمان من 3% إلى 2.4% .
 
 وأضاف نسبة تعاطى سائقى الحافلات وكانت 12% وبلغت حتى عام 2021 1.8%  وغيرها من النسب التى انخفضت خلال الاعوام الماضية فتحية إلى تلك المنظومة الناجحة ولكن نطمع إلى مواجهة تلك الظاهرة واختفاء تلك النسبة تماما ونجاح هذا الصندوق هو باب أمل لمواجهة تلك الظاهرة مشيرا إلى أن المسئولين يعقبون على تلك النتائج رغم نجاحها بعدم الرضى وذلك حتى ننتهى منها  تماما من  تلك الظاهرة .
 
وتابع رئيس اللجنة  القصبي أن من ضمن الحاجات التي نتشاورعليها  وهى أن الدولة المصرية أصبحت ذات ثقل إقليمي  وعربي  ومسيطرة على العديد من الملفات  وأصبحنا نموذج وننقل خبراتنا إلى الدول العربية الأخرى معقبا وزيرة التضامن  سوف تحضر  غدا والمحال مفتوح أمامنا لمناقشة واسعة  نراجع فيها ملفات كثيرة .
 
50 الف مريض تلقى العلاج

على الجانب الاخر أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، استمرار تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان وسط اتخاذ كافة الإجراءات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
 وتابعت أن عدد مرضى الإدمان الذين استفادوا من الخدمات العلاجية عن طريق الخط الساخن للصندوق " 16023 " خلال الـ 5 أشهر الأولى من عام 2021، بلغ 50 ألفا و576 مريضا ترددوا على المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن، وعددها 26 مركزا بـ 16 محافظة بعد افتتاح رئيس الجمهورية 3 مراكز جديدة بمحافظات "البحر الأحمر وبورسعيد ومطروح ".
 
 وتنوعت الخدمات ما بين مكالمات للمتابعة، منهم 1289 حالة من المناطق الجديدة "بديلة العشوائيات " الأسمرات والمحروسة وروضة السيدة وبشاير الخير" نتيجة حملات التوعية بهذه المناطق عن أضرار الادمان، وأن الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجانا ووفقا للمعايير الدولية وفى سرية تامة وبلغت نسبة الذكور من هذه الخدمات 94.39% بينما بلغت نسبة الإناث 5.41%
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق