خط سكة حديد القاهرة الإسكندرية بإشارات حديثة نهاية ديسمبر المقبل.. النقل تخطط لزيادة معدلات الأمان

الإثنين، 07 يونيو 2021 09:30 ص
خط سكة حديد القاهرة الإسكندرية بإشارات حديثة نهاية ديسمبر المقبل.. النقل تخطط لزيادة معدلات الأمان

تخطط وزارة النقل، من الانتهاء من أعمال تنفيذ مشروع تحديث وكهربة إشارات خط سكة حديد القاهرة ـ الإسكندرية بالكامل فى نهاية ديسمبر المقبل.
 
وأكدت الوزارة، أنه لا تأجيل عن هذا الموعد، حيث يجرى تنفيذ برنامج مكثف لسرعة إنجاز هذا المشروع الذى تنفذه شركة تاليس الأسبانية العالمية، مشيرة إلى أن المشروع يتكون من 19 برجا رئيسيا و15 برجا ثانويا و80 مزلقانا، لافتة إلى تم حتى الآن دخول عدد 13 برجا رئيسيا الخدمة وهى (قويسنا – بركة السبع – كفر الزيات – ايتاى البارود –دمنهور – أبو حمص – طوخ – سندنهور - كفر الدوار – قها - قليوب - سيدى جابر- شبرا )، بالإضافة دخول الخدمة 12 برج ثانوى و67 مزلقان، حيث تغطى هذه الأبراج مسافة تمتد بأطوال 166 كم من إجمالى 208 كم تمثل إجمالى طول الخط.
 
ويهدف تحديث نظم إشارات السكك الحديدية على خط القاهرة ـ الإسكندرية إلى استبدال النظام الحالى (الكهربائى القديم) بآخر إلكترونى حديث، مما سيساهم فى زيادة عدد الرحلات فى اليوم وتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان، لافتاً إلى أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث.
 
ويتيح نظام الإشارات الجديد لسائق القطار الاتصال بمراقب التشغيل من أى سيمافور فى حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.
 
وتخطط الوزارة لتنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بإجمالى أطوال 1800 كم وتكلفة 46.8 مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط شبكة السكك الحديدية.
 
وتشرع هيئة السكة الحديد حاليا فى تنفيذ مشروعات لتحديث نظم إشارات خطوط السكة الحديد من الإسكندرية حتى نجع حمادى بجانب كهربة وتحديث نظام إشارات خط بنها / الزقازيق / الاسماعيلية / بورسعيد ووصلة الزقازيق ـ أبو كبير، حيث تخطط لتنفيذ 14 مشروعا لتطوير وتحديث نظم الإشارات على مستوى خطوط السكة الحديد.
 
وتنفذ هيئة السكة الحديد حاليا عدد 4 مشروعات من مشروعات تحديث نظم الإشارات بخطوط السكة الحديد الـ 14، تشمل مشروع تحديث نظم الاشارات على خط القاهرة/ بنها / الإسكندرية بتكلفة 103.4 مليون يورو بالإضافة 452.1 مليون جنيه، وتحديث نظم الإشارات على خط بنى سويف / أسيوط بتكلفة 66.6 مليون يورو.
 
وتضم مشروع تحديث نظم الإشارات على خط أسيوط / سوهاج / نجع حمادى بتكلفة 86.5 مليون يورو بالإضافة إلى 846 مليون جنيه، وتحديث نظم الإشارات على خط بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد، وكذلك الوصلة من الزقازيق / أبوكبير بتكلفة 61 مليون يورو بالإضافة 399.5 مليون جنيه و8.7 مليون فرنك سويسرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق